بنكا «الأفريقي للتنمية» و «الأوروبي للتعمير» يطلقان مشروع مشترك لدعم الشركات الناشئة في مصر

تضم أيضا تونس والمغرب

كتب:محمد نور

أعلنت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يوم الخميس، عن إنشاء فريق عمل مشترك لتعزيز ريادة الأعمال لتحفيز خلق فرص العمل والنمو في مصر والمغرب وتونس.

وتم الإطلاق الرسمي لفريق العمل أمس الخميس 21 سبتمبر 2023 خلال ورشة عمل في تونس، في المكتب الإقليمي لشمال أفريقيا للبنك الأفريقي للتنمية.

وستعمل فرقة العمل المشتركة لشمال أفريقيا المعنية بريادة الأعمال والشركات الصغيرة والصغيرة والمتوسطة الحجم من أجل التأثير على الوظائف بموجب اتفاقية الشراكة الإطارية التي وقعها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الأفريقي للتنمية بتاريخ مايو 2021.

وستضمن فرقة العمل أن تقوم المؤسستان بشكل مشترك بتحديد مبادرات مبتكرة وتشغيلية وتنفيذها من أجل معالجة التحديات التي تواجه تنمية المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم.

وتشمل المبادرات تطوير منتجات معرفية وحلول مبتكرة للإعلام والتمويل المشترك للعمليات التي تعزز قدرة التصدير وإمكانات النمو للمشروعات الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم.

وسيركز هذا العمل على دعم ظهور الشركات الناشئة، أو الأعمال التجارية التي تقودها النساء والشباب، أو العمليات التي تربط تنمية هذه المشروعات والشركات الناشئة بسلاسل القيمة الإقليمية والمحلية.

وخلال هذا النشاط المشترك الأول، أعلن فريق العمل عن دعم مجموعة خاصة من برنامج سوق التنمية في إطار برنامج Star Venture التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحديد الشركات الناشئة ذات الإمكانات العالية وحشد الخبرات العالمية لدعم عملياتها ومساعدتها في توسيع نطاقها.

وكان برنامج سوق التنمية أحد برامج مجموعة البنك الأفريقي للتنمية الذي استمر من عام 2012 إلى عام 2021، ويقدم دعمًا فنيًا وماليًا مباشرًا كبيرًا لفائدة 272 من رواد الأعمال المحليين.

وفي هذه المناسبة، قامت سبع شركات من الفائزين بجائزة سوق التنمية بتونس بعرض أفكار أعمالها التجارية خلال جلسة عرض للأفكار.

وسيتم اختيار خمسة متسابقين نهائيين وسيحصلون على دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بما في ذلك الوصول إلى الإرشاد والاستشارات الفنية وتطوير الأعمال الاستراتيجية من الموجهين والخبراء ذوي الخبرة القوية والمعترف بها في مجال ريادة الأعمال.

وستستمر هذه المساعدة لمدة 18 شهرًا، مما يسمح للشركات الناشئة بمواصلة تطوير أنشطتها والوصول إلى الأسواق الدولية.

وتم تسهيل إنشاء فريق العمل وتنظيم العرض من خلال مبادرة ابتكارات ريادة الأعمال والمشورة في شمال إفريقيا التابعة للبنك ومجموعة تمويل وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التابعة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط.

 

روابط ذات صلة:

إنطلاق النسخة الثانية من برنامج حاضنة أعمال DMZ Cairo وبرنامج FinTech Bootcamp لدعم الشركات الناشئة

«تنمية المشروعات» : نركز على دعم الشركات الناشئة والمشروعات الابتكارية وتيسير إجراءات تأسيس الشركات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.