صندوق«الثروة السيادية السعودي» يحقق أرباح بأكثر من 36 مليار دولار في 2023

كتب:مصطفى عيد

حقق صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، أرباحًا صافية قدرها 138.1 مليار ريال سعودي (36.81 مليار دولار أمريكي) في عام 2023، بعد أن تكبد خسائر بقيمة 15.6 مليار دولار في العام السابق.

الإيرادات

وتضاعفت إجمالي إيرادات صندوق الاستثمارات العامة بأكثر من الضعف لتصل إلى 88.3 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بـ 44 مليار دولار في عام 2022، وفقًا لإفادة تنظيمية.

ويعود سبب ارتفاع الإيرادات إلى عوامل تشمل تحسن أداء كل من الأنشطة الاستثمارية وغير الاستثمارية في قطاعات مثل المصارف والاتصالات والألعاب الإلكترونية، وزيادة توزيعات الأرباح على استثمارات الصندوق.

يُعد صندوق الاستثمارات العامة، الذي يدير أصولًا بقيمة إجمالية تقارب 925 مليار دولار، أداة رئيسية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتحقيق رؤية المملكة 2030.

تهدف رؤية 2030 إلى تنويع الاقتصاد السعودي وجعله أقل اعتمادًا على النفط. وقد ضخّت المملكة العربية السعودية، من خلال صندوق الاستثمارات العامة، مئات المليارات من الدولارات في مشاريع ضخمة مثل مدينة نيوم، وهي مدينة صناعية ضخمة مخطط لها على ساحل البحر الأحمر.

اقرا ايضا:

«سويبلي» السعودية لحلول الإعلانات تجمع 2 مليون دولار بقيادة سنابل وسلة

«سويبلي» السعودية لحلول الإعلانات تجمع 2 مليون دولار بقيادة سنابل وسلة

«جيل» السعودية تغلق جولة تمويلية لتطوير تطبيقها واطلاق متجر إلكتروني

السعودية تبدأ تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس في القطاع الخاص

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.