رزان هلال تكتب..توقعات حذرة للأسواق حتى نهاية العام

خاص: FinTech Gate

بعد أن تسبّبت تجارة الين في ارتفاع حاد في مؤشر التقلبات، انتعشت الأسهم العالميّة، بما في ذلك الأسهم في الإمارات العربيّة المتحدة، بشكل كبير. وجاء هذا التعافي متماشياً مع التوقعات الإيجابيّة بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قِبَل بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر. 

تُظهِر بيانات التضخم الأخيرة في الولايات المتحدة ارتفاعاً طفيفاً في مؤشر أسعار المستهلك الأساسي على أساس شهري من 0.1% إلى 0.2%، مع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الشهري الإجمالي أيضاً من -0.1% إلى 0.2%.

يشير هذا الارتفاع، المدفوع بارتفاع تضخم الخدمات، إلى أن خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هو أكثر احتماليّة في سبتمبر من خفض بمقدار 50 نقطة أساس. وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر أسعار المستهلك السنوي من 3% إلى 2.9%، ليعيد النظر في مستويات عام 2021. وقد عزّزت هذه التطورات التوقعات بخفض أسعار الفائدة من قبل كل من بنك الاحتياطي الفيدرالي ومصرف الإمارات العربيّة المتحدة المركزي.

كما تسبّب تأثير تجارة الين على الأسواق العالميّة وارتفاع مؤشر VIX في انخفاض حاد لمؤشر MSCI الإماراتي، ليقترب من أدنى مستوياته في عام 2024. ومع ذلك، فقد انتعش بقوة مع تعافي مؤشر VIX والأسواق العالميّة من أقصى مستوياتها السنويّة.

خلال النصف الأول من عام 2024، سجلت الشركات الرائدة في مؤشر MSCI في الإمارات العربية المتحدة، وخاصة في القطاعات الماليّة والعقاريّة والسلع الاستهلاكيّة التقديريّة وخدمات الاتصالات، مستويات إيرادات قياسيّة.

وقاد القطاعان المالي والعقاري هذا النمو، مما يعكس الطلب القوي ومكاسب الحصة السوقية. وشهدت دولة الإمارات العربية المتحدة تعزيز مكانتها كوجهة رئيسيّة للشركات ورواد الأعمال الدوليين، مع رأس المال الدافع لهذا الأداء الإيجابي وتوقع المزيد من نمو الإيرادات في السنوات القادمة وهذا ما أكده رؤساء الشركات الرائدة في الصناعة.

“رغم التحديات التي فرضتها تجارة الين، والتي دفعت لفترة وجيزة مؤشر MSCI الإماراتي إلى الاقتراب من أدنى مستوياته في عام 2024، إلا أن المؤشر انتعش بشكل ملحوظ جنباً إلى جنب مع الأسهم العالمية.

إن احتمال خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر من قبل كل من مصرف الإمارات العربيّة المركزي وبنك الاحتياطي الفيدرالي عزّزت من مشاعر التصاعد”.

“إن المخاطر المرتبطة بمزيد من تفكيك تجارة الين إلى جانب التوترات الجيوسياسية المتزايدة تزيد من النفور من المخاطرة وتجعل توقعات السوق حذرة لنهاية العام”.

مقالة بقلم:

رزان هلال، محلّلة السوق لدى FOREX.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.