لماذا تريد أمريكا حظر «تيك توك»..؟ «عمرو جوهر» يكشف القصة كاملة

بقلم: عمرو جوهر

وجد تطبيق مشاركة الفيديو الشهير TikTok نفسه في قلب الحرب التكنولوجية الباردة بين الولايات المتحدة والصين، التي بدات بمخاوف بشأن خصوصية البيانات وأمنها، ثم تحول إلى معركة جيوسياسية مثيرة للجدل حول السيادة الرقمية ومستقبل الإنترنت والسيطرة على المعلومات.

الشرارة

‏TikTok شركة مملوكة لشركة ByteDance الصينية، وفي عام 2019، ظهرت تقارير تفيد بأن التطبيق من المحتمل أن يفرض رقابة على المحتوى ويرسل البيانات إلى الحكومة الصينية، مما أثار قرون الاستشعار بين المسؤولين الأمريكيين بشأن مخاطر ذلك على الأمن القومي، وأدى ذلك إلى إطلاق سلسلة من التحقيقات والتهديدات بحظر TikTok في الولايات المتحدة من قبل إدارة ترامب.

هجوم الرئيس ترامب

في عام 2020، زاد الرئيس دونالد ترامب الضغوط من خلال إصدار أوامر تنفيذية أعطت ByteDance مهلة 90 يومًا لبيع عمليات TikTok في الولايات المتحدة، وزعم ترامب أن التطبيق “يلتقط كميات كبيرة من المعلومات من مستخدميه” مما قد يسمح للصين بتتبع الموظفين الفيدراليين، وإنشاء ملفات للابتزاز، وإجراء التجسس على الشركات.

وحذر ترامب قائلا: “لا نريد أن تصل أي معلومات إلى بكين لأنها قد تشكل تهديدا كبيرا”.

ثم أبرمت ByteDance صفقة لبيع حصة في عمليات TikTok في الولايات المتحدة إلى Walmart وOracle، لكن التحديات القانونية والتغيير في الإدارة تركت الصفقة في طي النسيان.

بايدن المتوازن

وألغت إدارة بايدن رسميًا الحظر الذي فرضه ترامب على تطبيق TikTok في عام 2021، لكنها واصلت النظر إلى TikTok باعتباره خطرًا أمنيًا محتملاً. وهذا العام، أيد البيت الأبيض مشروع قانون يمنح الإدارة صلاحيات لحظر تيك توك إذا لم يبيع أصحابها الصينيون حصصهم.

وقال بايدن مازحا: “لنكن صادقين، لم تكن الساحرات يحصلون على شهرة كبيره في القرن السادس عشر بسبب تيك توك”، لكنه أقر بـ “مسائل الأمن القومي المشروعة” حول تيك توك.

سرقة البيانات

في قلب المخاوف تكمن قدرات TikTok القوية على جمع البيانات، حيث يلتقط التطبيق محتوى المستخدم وبيانات الموقع وقوائم الاتصال وأنشطة تصفح الإنترنت التي يخشى الخبراء من إمكانية الوصول إليها من قبل موظفي ByteDance في بكين في ظل النظام الاستبدادي الصيني.

يقول كلون كيتشن، زميل أول في معهد أمريكان إنتربرايز: “يمكن استخدام هذه البيانات في حملات التأثير والرقابة والمراقبة”.

في الواقع، كشف الصوت المسرب أن موظفي TikTok في الصين تمكنوا من الوصول إلى بيانات المستخدم الأمريكي حتى عام 2021. وزعمت TikTok أنها منعت هذا الوصول منذ ذلك الحين.

هجوم تيك توك المضاد

ردت TikTok بشدة، واصفة المخاوف المتعلقة بالأمن القومي بأنها تهديد هستيري لمنافسي التكنولوجيا الأمريكيين الذين يحاولون إبعاد الشركة الصينية الناشئة عن السوق الأمريكية المربحة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة TikTok، شو زي تشيو، في جلسة استماع عقدت مؤخرًا: “ما زلنا نواجه بيئة من كراهية الأجانب في هذا البلد”.

نفذت TikTok مشروع Texas، حيث قامت بتخزين جميع بيانات المستخدم الأمريكية على خوادم Oracle والسماح بإجراء عمليات التدقيق بواسطة مراقبين خارجيين. ولكن هذا قد لا يكون كافيا بالنسبة للمسؤولين الأميركيين المتشككين.

الهند تحظر

حظرت الهند تطبيق TikTok في عام 2020 بسبب مخاوف تتعلق بخصوصية البيانات والاشتباكات مع الصين على طول حدودها، وقد فرضت دول أخرى قيودًا أيضًا، لكن الصراع الأمريكي أمر بالغ الأهمية نظرًا لاقتصادها وقوتها في وضع المعايير الرقمية عالميًا.

حرب المعلومات

تجسد معركة تيك توك انقسام الإنترنت العالمي بين الكتلتين الأمريكية والصينية حول إدارة البيانات والمراقبة والتحكم.

يقول سام ساكس من كلية الحقوق بجامعة ييل: “يتعلق هذا بشكل أساسي بنوع الإنترنت الذي نريده في المستقبل”. “إنترنت مفتوح حيث لا تستطيع الأنظمة الاستبدادية الاستفادة من البيانات العالمية للقمع؟ أم إنترنت مجزأ بحدود رقمية؟”

مع احتدام الحرب الباردة التكنولوجية، يبدو تطبيق TikTok محاصرًا في المنتصف – إلا أنه فتح الباب هذه العبة الرقمية عالية المخاطر ذات التداعيات الواسعة على الديمقراطية والخصوصية وحرية الإنترنت، انها ليست معركتك انها معركة عالمية حول البيانات والسيادة الرقمية.

 

بقلم: عمرو جوهر

خبير في الشئون الأمريكية

 

مقالات سابقة:

عمرو جوهر يكتب عن: مستقبل أسواق الطاقة وطرق التجارة بعد الضربات الإيرانية على إسرائيل

عمرو جوهر يكتب عن الانهيار الاقتصادي العالمي الوشيك: متى وكيف يحدث؟

عمرو جوهر يكتب..أكبر إقتصاد في العالم يواجه تحديات غير مسبوقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.