عمرو جوهر يكتب..أكبر إقتصاد في العالم يواجه تحديات غير مسبوقة

بقلم: عمرو جوهر

بينما ترسم الولايات المتحدة الأمريكية مسارها خلال القرن الحادي والعشرين، فإنها تواجه عددًا لا يحصى من التحديات الاقتصادية التي تتطلب اهتمامًا فوريًا وحلولًا مبتكرة.

فمن شوارع مدنها الصاخبة إلى الزوايا الهادئة في المناطق الريفية في أمريكا، تتصارع أمريكا مع بحر كبير من عدم المساواة بين الطبقات، حيث أن البنية التحتية القديمة، وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية، والفوارق التعليمية، والحاجة إلى المرونة الاقتصادية. تضع الهيمنة الاميركية في مفترق طرق.

فجوة الثروة

وصلت فجوة الثروة المذهلة بين الطبقات العليا في المجتمع وبقية السكان إلى مستويات مثيرة للقلق، مما أدى إلى تأجيج الاضطرابات الاجتماعية وعدم الاستقرار الاقتصادي. وتؤدي الأجور الضعيفة، وارتفاع تكاليف السكن، والفوارق في الوصول إلى التعليم الجيد والرعاية الصحية إلى تفاقم هذا التفاوت، مما يؤدي إلى إدامة دورات الفقر وإعاقة الحراك التصاعدي.

ولمعالجة هذه المشكلة، يجب على صناع السياسات إعطاء الأولوية للسياسات التي تعزز الإدماج الاقتصادي، مثل زيادة الحد الأدنى للأجور، وتنفيذ الإصلاحات الضريبية التقدمية، والاستثمار في مبادرات الإسكان الميسر والتعليم والرعاية الصحية.

البنية التحتية

إن البنية الأساسية التحتيه في الولايات المتحدة في حاجة ماسة إلى التحديث والإصلاح، حيث تعمل الطرق والجسور والموانئ والمطارات المتداعية على إعاقة النمو الاقتصادي والقدرة التنافسية. وقد أعطى أحدث تقرير صادر عن الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين البنية التحتية في البلاد درجة سيئة للغاية (D+)، الأمر الذي يسلط الضوء على الحاجة الملحة للاستثمار في مشاريع البنية التحتية. ومن خلال تخصيص الموارد لإصلاح وتحديث البنية التحتية الحيوية، تستطيع الحكومة خلق فرص العمل، وتحفيز النشاط الاقتصادي، وإرساء الأساس للنمو المستدام والازدهار.

التكلفة الباهظة للرعاية الصحية

ايضا التكلفة الباهظة للرعاية الصحية في الولايات المتحدة تضع عبئا لا يمكن تحمله على الأفراد والأسر والحكومة. وتؤدي الأقساط المرتفعة والخصومات وأسعار الأدوية الموصوفة طبيا إلى إجهاد ميزانيات الأسر، في حين يؤدي عدم الكفاءة في نظام الرعاية الصحية إلى خنق الابتكار والإنتاجية.

ولمعالجة هذه المشكلة، يجب على صناع السياسات متابعة إصلاحات الرعاية الصحية الشاملة التي تعمل على توسيع نطاق الوصول إلى رعاية جيدة وبأسعار معقولة لجميع الأميركيين. ومن الممكن أن تساعد مبادرات مثل تنفيذ خيار عام، والتفاوض على أسعار الأدوية، والاستثمار في برامج الرعاية الوقائية والعافية في ثني منحنى التكلفة وتحسين النتائج الصحية للجميع.

التعليم

تؤدي الفوارق في الوصول إلى التعليم الجيد إلى إستمرار عدم المساواة وتحد من الفرص الاقتصادية لملايين الأميركيين.
المدارس التي تعاني من نقص التمويل، وعدم كفاية الموارد، وعدم المساواة المنهجية في نظام التعليم تؤدي إلى توسيع فجوات التحصيل الدراسي وإدامة دوامة الفقر.

ولمعالجة هذه المشكلة، يجب على صناع السياسات إعطاء الأولوية للاستثمار في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وتدريب المعلمين، وتوفير الموارد للمدارس ذات الدخل المنخفض. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدابير الرامية إلى جعل التعليم العالي ميسور التكلفة ويمكن الوصول إليه، مثل توسيع نطاق منح بيل وخفض ديون القروض الطلابية، يمكن أن تساعد في تكافؤ الفرص وتمكين الأفراد من تحقيق إمكاناتهم الكاملة.

كوفيد19 يكشف نقاط الضعف

لقد كشفت جائحة كوفيد-19 عن نقاط الضعف في الاقتصاد الأمريكي، بدءا من تعطل سلسلة التوريد إلى فقدان الوظائف على نطاق واسع وإغلاق الأعمال.

وتركت العمالة غير المستقرة في وظائف الاقتصاد المؤقت ذات الأجور المنخفضة ملايين العمال دون أمن مالي أو إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية.

ويقول خيراء انه ومن أجل بناء المرونة الاقتصادية، يجب على صناع السياسات تنفيذ سياسات تعمل على تعزيز حماية العمال، وتوسيع نطاق الوصول إلى الرعاية الصحية وشبكات الأمان الاجتماعي، وتعزيز خلق فرص العمل والفرص الاقتصادية. يمكن لمبادرات مثل رفع الحد الأدنى للأجور، وضمان الإجازة المرضية المدفوعة الأجر والإجازات العائلية، والاستثمار في برامج تدريب القوى العاملة وإعادة مهاراتها، أن تساعد في خلق اقتصاد أكثر مرونة وشمولا يناسب جميع الأميركيين.

نتائج كارثية مرتقبة

امريكا التي تعد الاقتصاد الأكبر في العالم تعاني مش مشكلات ضخمة داخليا قد تؤدي اي نتائج كارثيه إذا لم يكن هناك حلو حقيقية بعيدا عن صراعات الحزب الجمهوري والديمقراطي.

 

كاتب المقال:

عمرو جوهر
خبير في الشئون الأمريكية

حساب الكاتب على لينكدإن

حساب الكاتب على منصة إكس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.