«ستاندرد آند بوزر»: 2.1 تريليون دولار إصدارات الصكوك خلال 24 عامًا

كتب:مصطفى عيد

كشف تقرير حديث لوكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتمانى، أنه بين عامي 2000 و2024، شهد السوق 22,794 صكوكًا بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 2.1 تريليون دولار، ومن بين هذه الصكوك، عجز 62 صكوكًا فقط بقيمة 5.2 مليار دولار.

الصكوك

وتعد حالات العجز في الصكوك المقومة بعملات أجنبية أكثر ندرة، حيث بلغ عددها 12 صكوكًا بقيمة 3.7 مليار دولار من أصل 1,267 صكوكًا مقومة بعملات صعبة بقيمة إجمالية 527.5 مليار دولار.

السيولة

وأوضح التقرير أنه ترتبط حالات العجز في الصكوك غالبًا بمشاكل السيولة وعدم قدرة رعاة الصكوك على الوفاء بالتزاماتهم المالية

على سبيل المثال، عجزت شركة “إنفستمنت دار” عن سداد صكوك بقيمة 100 مليون دولار في عام 2009 بسبب عدم قدرتها على إعادة تمويل استحقاقات مستقبلية في ظل الظروف السوقية الصعبة.

كما عجزت شركة “غارودا إندونيسيا” عن سداد صكوك بقيمة 500 مليون دولار في عام 2021 بسبب تأثير جائحة كوفيد-19 على نشاط الشركة.

المعايير الشرعية

وأضافت الوكالة أنه يتطلب التغيير المحتمل في المعايير الشرعية مراقبة دقيقة. فقد يؤدي المعيار الشرعي رقم 62 المقترح من قبل منظمة المحاسبة والرقابة للمؤسسات المالية الإسلامية إلى إصلاح شامل لهياكل الصكوك.

وتابعت أنه لا يزال الجدول الزمني لاعتماد المعيار الشرعي رقم 62 والنسخة النهائية منه غير مؤكد.

وإذا تم اعتماد المعيار الشرعي رقم 62 كما هو مقترح، مضيفة أن معاملة حاملي الصكوك في حالة العجز قد تختلف عن معاملة الدائنين الآخرين.

ديون

وتتوقع الوكالة أن يؤدي اعتماد المعيار الشرعي رقم 62، إذا تم اعتماده كما هو مقترح، إلى بعض حالات إعادة هيكلة الصكوك القائمة فقد تلجأ الشركات التي تواجه صعوبات مالية أو مستويات ديون غير مستدامة،

و الشركات التي تعتمد بشكل أقل على سوق الصكوك أو التي تواجه مشاكل في السيولة الوشيكة، إلى استخدام التغيير في المتطلبات الشرعية كحجة لإعادة هيكلة صكوكها القائمة. وقد كان هذا هو الحال عندما أعادت شركة دانا غاز هيكلة صكوكها بعد أن عجزت عن سدادها في عام 2016.

إعادة الهيكلة

ومع ذلك، توقعت الوكالة أن تتجنب الشركات إعادة هيكلة صكوكها بناءً على التغييرات الشرعية، لأن ذلك قد يحد من وصولها إلى السوق أو حتى يؤدي إلى حالات العجز المتقاطع.

اقرا ايضا:

«ستاندرد تشارترد» : قطر تتجه لمضاعفة حجم اقتصادها بحلول 2031

«تنمية المشروعات» يتعاون مع «مكتبة الإسكندرية» لتأهيل الشباب على ريادة الأعمال و إقامة مشروعات صغيرة

ستاندرد أند بورز: البنوك الافتراضية لن تحل محل البنوك التقليدية

وزير المالية المصري: نتطلع لقيام بنك ستاندرد تشارترد بجذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.