«الرقابة المالية» : 224 مليار جنيه إجمالي التمويل الممنوح من الأنشطة المالية غير المصرفية خلال الربع الثاني من 2024

كتب:مصطفى عيد

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية أن إجمالي التمويل الممنوح من خلال الجهات الخاضعة لاشراف الهيئة (أنشطة سوق رأس المال، أنشطة التمويل غير المصرفي) بلغ 224 مليار جنيه خلال الربع الثاني من 2024.

الإصدارت

وذكر التقرير الربع سنوي الصادر من الهيئة العامة للرقابة المالية، أن قيمة إصدارات الأسهم بلغت 148.9 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة إصدارات الأوراق المالية بخلاف الأسهم 11.3 مليار جنيه.

التأجير التمويلي

وأوضح أن قيمة عقود التأجير التمويلي سجلت 25.8 مليار جنيه، بينما بلغت قيمة التمويل الممنوح للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر 20 مليار جنيه.

وفيما يخص التمويل الاستهلاكي أشار التقرير إلى أنها بلغت 12.1 مليار جنيه، ووصلت قيمة الأوراق المخصمة إلى 18.7 مليار جنيه.

وحول أنشطة التمويل العقاري أوضح التقرير أن قيمة التمويل العقاري فبلغت 6.4 مليار جنيه.

أما قيمة الاشهارات على الأصول المنقولة – بسجل الضمانات المنقولة فقد سجلت 2.7 تريليون جنيه بنهاية الربع الثاني 2024.

من جانب آخر أشار التقرير إلى أن أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بلغت 65.2 مليار جنيه بنهاية مايو 2024.

التأمين

وفيما يتعلق بأنشطة التأمين نوه التقرير إلى أن إجمالي أقساط التأمين المحصلة سجل 21.6 مليار جنيه خلال الربع الثاني 2024، بينما بلغت إجمالي التعويضات المسددة من قطاع التأمين 9.4 مليار جنيه ،حيث بلغت قيمة التعويضات المسددة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات 4.6 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة التعويضات المسددة للأشخاص وتكوين الأموال 4.8 مليار جنيه خلال الربع الثاني من2024.

أما استثمارات صناديق التأمين الخاصة الجديدة فقد بلغت 24.3 مليار جنيه عن الربع الثاني 2024.

و بلغت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات 11.7 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال 9.9 مليار جنيه في الربع الثاني 2024.

الجدير بالذكر أن تأمينات الممتلكات والمسئوليات يقصد بها التأمين على الممتلكات ضد الأخطار، مثل الحريق أو السرقة والتأمين على المنازل والسيارات والمخازن والبضائع وغيرها من الأصول.

بينما تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال يقصد بها تأمينات الحياة أو التأمين في حالة الوفاة أو التأمين ضد الحوادث الجسدية وغيرها من أنواع التأمين المختلفة.

اقرا ايضا:

«الرقابة المالية» : نولي أهمية قصوى في دمج متطلبات دعم ومساندة ريادة الأعمال في سياسات تنمية القطاع المالي غير المصرفي

«الرقابة المالية المصرية» تؤكد أهمية استخدام التكنولوجيا المالية لزيادة أعداد المستفيدين من التغطيات التأمينية

«فلاورد»و«تروكولر» يتعاونان لحظر الاتصالات غير المرغوبة

شركة «Dotshub» لخدمات تكنولوجيا العقارات تطلق مبادرة لدعم التحول الرقمي لشركات التطوير العقاري

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.