وكالات: تحول في خطة البنك المركزي المصري بشأن بيع المصرف المتحد

المصدر:وكالات

ذكرت صحيفة الشروق المصرية نقلا عن مصادر قالت إنها مطلعة أن البنك المركزى المصرى قد بدأ إجراءات تجهيز المصرف المتحد تمهيدا لطرح جزء من أسهمه فى البورصة المصرية في تغيير لخطة المركزي بشأن ملف بيع البنك والذي كان يفضل البيع لمستثمر إستراتيجي.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن البنك المركزى يرغب فى التخارج من البنك عن طريق الطرح فى البورصة المصرية وبدأ بالفعل إجراءات جمع البيانات المتعلقة بذلك بالتنسيق مع المستشار المالى سى إى كابيتال، وتوقعت المصادر أن طرح أسهم البنك فى البورصة فى الربع الأخير من العام القادم 2025.
ونشرت «مال وأعمال ــ الشروق» فى يوليو الماضى أن صفقة بيع المصرف المتحد المملوك للبنك المركزى المصرى لصالح «مصرف قطر الوطنى» قد تعثرت بعد رفض المقابل المالى المقدم من الجانب القطرى.

وكان بيت التمويل الكويتى «بيتك» ومصرف قطر الإسلامى قد قاما بإجراءات الفحص النافى للجهالة للمصرف المتحد، وتقدم المصرف القطرى بعرض للاستحواذ بمقابل مالى أقل من 400 مليون دولار بحسب ما قاله مسئول مصرفى، فى حين لم يتقدم بيتك بعرض مالى نهائى بعد عملية الفحص وذلك بحسب الصحيفة.

والمصرف المتحد أحد البنوك المدرجة ضمن خطة الحكومة المصرية للتخارج من مساهمتها عبر الطرح فى البورصة أو البيع لمستثمر استراتيجى، والتى تشمل بنوك القاهرة والعربى الإفريقى والإسكندرية.

يسعى البنك المركزى المصرى للتخارج من المصرف المتحد منذ عام 2019 حين أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزى السابق فى حينها عن دراسات لبيع المصرف لصندوق استثمار أمريكى، وفى عام 2023 أوقف صندوق الاستثمارات العامة السعودى مفاوضاته لشراء المصرف بسبب خلاف على التقييم المالى للصفقة والتى بلغت 600 مليون دولار حسب العرض المالى السعودى.

وعين البنك المركزى المصرى فى مايو 2023 بنك «باركليز» مستشارا ماليا دوليا مع بنك الاستثمار «سى آى كابيتال» لإنهاء صفقة تخارجه من مساهمته فى رأس مال المصرف المتحد المملوك له، وذلك فى إطار برنامج الحكومة المصرية لبيع حصص فى الشركات المملوكة للدولة.

 

إقرأ أيضا:

مصدر مصرفي يتوقع إتمام صفقة بيع المصرف المتحد للصندوق السعودي للإستثمارات قبل نهاية العام

عاجل:البنك المركزي المصري يعلن تعيين بنك «باركليز» مستشارا ماليا دوليا في صفقة بيع المصرف المتحد

مصادر: 80 مليون دولار عطلت بيع المصرف المتحد للصندوق السعودي وجولة ترويجية جديدة لبيع البنك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.