سلطنة عمان تطلق نظام جديد لإدارة تراخيص وتصاريح الاتصالات

كتب:مصطفى عيد

أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات نظام تراخيص وتصاريح خدمات الاتصالات في موقع الهيئة الإلكتروني، وذلك لتمكين عملية التحول الرقمي الذي يعد أحد الأهداف الاستراتيجية للهيئة، ولتبسيط الإجراءات وتسهيلها للمنتفعين، وتعزيز الشفافية وتحسين التفاعل مع مقدمي طلبات التراخيص.

خدمات الاتصالات

ويستهدف النظام المرخص لهم والمصرح لهم بتقديم خدمات الاتصالات، والمستثمرين الجدد الذين يبحثون عن فرص في قطاع الاتصالات، بالإضافة إلى الشركات العاملة في تنفيذ الخدمات في هذا القطاع، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والأفراد المستقلين الراغبين في تقديم هذه الخدمات.

تنظيم تعاوني

وسعت الهيئة من خلال النظام إلى إيجاد تنظيم تعاوني مع المؤسسات والجهات ذات الصلة؛ منها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ووزارة العمل، وغرفة تجارة وصناعة عمان؛ إذ تمت أتمتة سبع خدمات تتعلق بالالتزامات التنظيمية الواجبة على المرخص لهم بموجب التراخيص؛ أهمها الخدمات المتعلقة بتقديم طلبات التصاريح.

تقليص المستندات

ويسهم النظام في تقليص عدد المستندات المطلوبة المتعلقة بالحصول على التراخيص بفئاتها الثلاث، ففي طلب الحصول على ترخيص من الفئة الأولى فقد تمت الأتمتة بنسبة 77% ، أما بالنسبة طلب الحصول على ترخيص من الفئة الثانية فقد تقلص عدد المستندات من 17 مستند إلى 4 مستندات ، في حين تقلصت نسبة أتمتة طلب الحصول على ترخيص من الفئة الثالثة إلى76% .

التصاريح

أما فيما يتعلق بطلبات التصاريح مثل الحصول على تصريح لإنشاء أو تشغيل شبكات الاتصالات الخاصة المعدة لغرض الاستخدام الشخصي غير المتصلة بالشبكة العامة فقد تمت أتمتها بالكامل بعدما كانت تتطلب 8 مستندات، أما بالنسبة لـ طلب الحصول على تصريح لاستغلال البنية الأساسية غير النشطة والنفاذ إليها فقد تقلص عدد المستندات إلى نسبة100.

تبسيط الإجراءات

ويهدف النظام إلى تبسيط الإجراءات وسرعة البت في الطلبات من خلال تقليص الإجراءات المرتبطة بالخدمة والمستندات المطلوبة، إضافة إلى تسهيل عملية تقديم الطلب وتوفير معلومات واضحة حول الوثائق المطلوبة والذي بدوره يحسن جودة الخدمات المقدمة للجمهور المستهدف من تلك الخدمات وتسهيل الحصول عليها، و توثيق العمليات المتعلقة بإدارة التراخيص والتصاريح بكل شفافية وضمان تطبيق السياسات والإجراءات بدقة وتوضيح أدوار جميع الأطراف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.