وزير التجارة الرواندي: منتدى «بياشارا أفريقيا 2024» فرصة لتحفيز التجارة القارية

كتبت:أميرة أحمد

قال برودنس سباهيزي وزير التجارة والصناعة الرواندي إن استضافة كيجالي النسخة الثانية من منتدى أعمال منطقة التجارة الحرة الأفريقية “بياشارا افريقيا 2024” يمثل فرصة لا مثيل لها لصناع القرار وقادة القطاعين العام والخاص والشركاء للمشاركة والتعاون والابتكار بطرق من شأنها تشكيل مستقبل التجارة البينية الأفريقية، حيث تظل رواندا ملتزمة بأن تكون محفزا للتجارة والابتكار والنمو المستدام.

وأضاف خلال كلمته باحتفالية انطلاق أعمال المنتدى تحت رعاية وبحضور الرئيس الرواندي بول كاجامي اليوم الأربعاء بشعار “الجرأة على ابتكار مستقبل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية” “متحمسون لاستضافة هذا الحدث المحوري، حيث سنستكشف معًا مسارات جديدة لتحقيق رؤية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية المتمثلة في إنشاء سوق أفريقية واحدة.”

وأوضح أن التزام رواندا بتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وكذلك النساء والشباب، يظل أولوية مركزية لأن هذه المجموعات حيوية لمستقبلنا الاقتصادي، وبالتالي فإن مشاركتهم الكاملة أمر بالغ الأهمية لدفع الابتكار والنمو للمساهمة لرخائنا المشترك.
من جهته دعا الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وامكيلي ميني للمساهمة في تحويل التجارة من خلال الاتفاقية.
وقال ميني خلال كلمته الافتتاحية “يهدف المنتدى هذا العام لزيادة إشراك القطاع الخاص في التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وفي هذا العام الحاسم من التنفيذ، حيث تم إبرام جميع بروتوكولات الاتفاقية.”

وأشار إلى أن بياشارا أفريقيا 2024 سيشهد الإصدار الثاني من مبادرة التجارة الموجهة (GTI)، حيث ستنضم إليها أكثر من 30 دولة من جميع المناطق الأفريقية الخمس، وهي تهدف إلى التوفيق بين الشركات والمنتجات المخصصة للتصدير والاستيراد بين الدول الأطراف المهتمة بالتعاون مع لجانها الوطنية لتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وتابع “إن دور القطاع الخاص بالغ الأهمية، فهو الذي يتاجر ويخلق فرص العمل ويبتكر. لذلك، أشجع الجميع على الاستفادة الكاملة من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وللمشاركة في حوارات مثمرة وتبادل الخبرات والتعاون وتطوير استراتيجيات مبتكرة لدفع التحول الاقتصادي في أفريقيا لصالح جميع مواطنينا.”

وتسعى منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية خلال منتدى “بياشارا أفريكا” Biashara Afrika إلى تعزيز منصة جذابة وديناميكية للحوار المستمر بين القطاعين العام والخاص الأفريقيين والشركات متعددة الجنسيات وأصحاب المصلحة الرئيسيين فيما يتعلق بالتحديات والفرص في “إنشاء سوق أفريقية واحدة”.

وسيسلط المنتدى الضوء على قطاعات هي السيارات، والزراعة والتصنيع الزراعي، والنقل والخدمات اللوجستية، والأدوية، والتجارة الرقمية، والنساء والشباب في التجارة وغيرها.

يشار إلى أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية أعلنت في مارس 2018 من كيجالي برواندا، خلال اجتماع استثنائي لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي. وستجعل الاتفاقية القارة أكبر منطقة تجارة حرة تم إنشاؤها منذ تشكيل منظمة التجارة العالمية.

وحتى الآن وقعت ٥٤ دولة عضو في الاتحاد الأفريقي اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، فيما صدقت برلمانات ٤٤ دولة افريقية عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.