بنك «CIB» ضمن قائمة «Fortune» لأفضل 10 شركات عالمية في إحداث التغيير «Change the world» لعام 2024

كتب:مصطفى عيد

كشفت مجلة فورتشن – Fortune العالمية عن إدراج البنك التجارى الدولى مصر CIB ضمن أفضل 10 شركات عالمية الأكثر تأثيرًا فى إحداث التغيير العالمي Change the World لعام 2024.
هذا التكريم يعكس دور البنك البارز في دعم الابتكار والاستدامة، مع تركيزه على تمكين الفئات غير المشمولة مصرفيًا وتعزيز فرص التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يعزز من مساهمته في تحقيق التنمية المجتمعية والاقتصادية.
وقالت المجلة إن البنك التجاري الدولي (CIB) يركز على الفئات غير المشمولة بالخدمات المصرفية، وخاصة المزارعين، حيث قدم قروضاً زراعية لأكثر من 26,000 مستفيد في عام 2023.

وفي العام الماضي، أصدر البنك سندات بقيمة 123 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الموجهة نحو الاستدامة، كما تدير أكثر من 40% من هذه المشروعات فئة الشباب تحت سن 35 عاماً، بينما تقود النساء نصف هذه المشروعات، كما يمتلك البنك التجاري الدولي أكبر شبكة صراف آلي بين البنوك الخاصة في مصر.

تحتفي قائمة Change the World السنوية بالشركات التي تساعد في مواجهة بعض أكبر التحديات التي تواجه المجتمع. تتضمن القائمة شركات رائدة عالمياً مثل Grab من سنغافورة وAlibaba من الصين، إلى جانب Philips وPuma من أوروبا.

تسلط قائمة 2024 الضوء على 52 شركة من جميع أنحاء العالم حققت تأثيراً اجتماعياً أو بيئياً كبيراً من خلال استراتيجياتها وأعمالها الهادفة للربح، وتشمل قطاعات متنوعة مثل التكنولوجيا، والفضاء، والتجارة الإلكترونية، والرعاية الصحية، تضم القائمة هذا العام 30 شركة من أمريكا الشمالية، و12 من أوروبا، و8 من آسيا وأستراليا، وواحدة من إفريقيا، وواحدة من أمريكا الجنوبية.

وفي هذا السياق، قال مات هايمر، المحرر التنفيذي للميزات في مجلة فورتشن: “تستمر النسخة العاشرة من هذه القائمة في إرثها المتمثل في الجمع بين الروح العامة والدافع الربحي، هذه الشركات تدع أفعالها تتحدث عن نفسها، حيث تستفيد من قوة الإبداع في الرأسمالية لمعالجة المشكلات الاجتماعية وتحقيق الإيرادات في نفس الوقت.”

إلى جانب الابتكار في الفضاء، تبرز القائمة شركات التكنولوجيا التي توضح كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحقق تأثيراً إيجابياً، وتشمل شركات تستخدم التكنولوجيا لصالح المجتمع.

ومن بين الشركات المبتكرة Ello (المركز الخامس)، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعالجة فجوات محو الأمية لدى الأطفال من خلال دروس قراءة مخصصة؛ وAlibaba Group (المركز الثامن)، التي تكتشف آفات سرطان البنكرياس بتقنيات متقدمة؛ وSamsara (المركز الثالث والعشرون)، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحذير السائقين تلقائياً من السلوكيات الخطيرة؛ وKayrros (المركز الثلاثون)، التي ترسم خرائط لنمط حرائق الغابات من أجل تحسين الوقاية من الكوارث وإدارتها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.