«هاني سلام» رئيساً للمجلس التصديري للغزل والمنسوجات لمدة 3 سنوات

كتبت:ريهام علي

فاز المهندس هاني سلام برئاسة المجلس التصديري للغزل والمنسوجات لمدة 3 سنوات، وذلك في الانتخابات التي أجريت أمس بمقر المجلس. وتم اختيار السيد محمد يوسف كوكيل أول، والسيد محمد عشرة كوكيل ثانٍ، بينما شغل السيد عمرو العيسوي منصب أمين الصندوق.

تشكيل المجلس الجديد

جاء تشكيل المجلس بقرار السيد المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، رقم 148 لسنة 2024. ويضم المجلس نخبة من المتخصصين في قطاع الغزل والمنسوجات، منهم هاني سلام من شركة دنتيل سلامتكس، محمد يوسف من الشركة الدولية للغزل، ومحمد شرباتي من الشركة الرباعية للنسجيات، وعمرو العيسوي من شركة فلمارنايل، وكريم قزمان من شركة قزمان للغزل والنسيج.

كما ضم المجلس كلاً من محمد عشرة من شركة برج العرب لغزل القطن، حسن محمد من شركة خيوط النجمة، توماس بدنك من شركة بيجاس، خالد نصير من شركة ألكان للغزل والنسيج، وماريان حسني من شركة الحصن للمنسوجات.

إشادة بقرار إعادة تشكيل المجلس

أشاد المجلس بقرار الوزير بإعادة تشكيله، مع التأكيد على أنه يضم ممثلين لجميع المنتجات الحيوية في قطاع الغزل والمنسوجات، بما في ذلك غزول القطن، البوليستر، الأكريليك، الأقمشة المنسوجة، الجينز، التريكو، والمنسوجات التقنية.

أداء القطاع وتحقيق الأهداف

شهد قطاع الغزل والمنسوجات زيادة ملحوظة في معدلات التصدير خلال السنوات الأخيرة. حيث بلغت صادرات القطاع 1.2 مليار دولار في عام 2023، بنمو قدره 5%. وحقق القطاع نحو 730 مليون دولار حتى أغسطس من العام الجاري، مستهدفاً الوصول إلى 1.23 مليار دولار في 2024، بنمو متوقع قدره 10%.

رؤية المجلس لزيادة الصادرات

أوضح هاني سلام أن المجلس يسعى لزيادة الصادرات من خلال توجيه القدرات الإنتاجية نحو التصدير، ودمج منتجات القطاع في سلاسل الإمداد العالمية. وأشار إلى أن مصر تتمتع بعدة مزايا تنافسية، مثل الموقع الجغرافي المتميز، والاتفاقات التجارية الدولية، واستقرار مصادر الطاقة، وتطور البنية التحتية، مما يسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز الاعتماد على السوق المصري في سلاسل التوريد.

أنشطة المجلس للربع الأخير من 2024

وأشار سلام إلى أن المجلس يعمل حالياً على تنظيم العديد من الأنشطة الترويجية والتدريبية. من بين هذه الأنشطة المشاركة في تنظيم الدورة الثامنة من المعرض الدولي “ديستنشن أفريكا” في نوفمبر 2024، الذي يستقطب نحو 200 مشتري من الأسواق الواعدة. كما يشارك المجلس في تنظيم الدورة السادسة من معرض “إيجي هوم تكس” في ديسمبر 2024، الذي يعنى بمجالات أقمشة الأثاث والمفروشات.

مبادرات الاستدامة في التصنيع

أضاف سلام أن المجلس يعمل على تعزيز مبادئ الاستدامة في التصنيع من خلال ورش العمل والتدريبات المتخصصة، مع التركيز على تمكين المصانع المصرية من الحصول على شهادات الجودة المعتمدة لدخول السوق الأوروبي.

ويؤكد المجلس التصديري للغزل والمنسوجات التزامه بدوره في دعم وزيادة الصادرات المصرية، مع التركيز على التطوير المستمر وتعزيز التعاون الدولي لدفع عجلة الاقتصاد المصري قدماً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.