الأسواق العالمية تترقب تقارير الناتج المحلي الإجمالي لأمريكا ومنطقة اليورو وموازنة بريطانيا واجتماع «المركزي الياباني»

كتب:مصطفى عيد

تتجه الأنظار في الولايات المتحدة إلى التقدير الأولي لنمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث، والذي سيصدر الأربعاء، حيث تشير التوقعات إلى نمو قوي آخر بنسبة سنوية تبلغ 3%، مشابهة لنمو الربع الثاني.

وفي السياق ذاته، من المقرر صدور تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر أكتوبر يوم الجمعة، مع توقعات بزيادة 140 ألف وظيفة، مقارنةً بزيادة قوية بلغت 254 ألف وظيفة في سبتمبر، وثبات معدل البطالة عند 4.1%.

كما ستصدر بيانات التضخم في مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الخميس، حيث من المتوقع أن يرتفع المعدل الأساسي إلى 0.2% على أساس شهري في سبتمبر، مقارنةً بـ 0.1% في أغسطس.

أما في منطقة اليورو، فينتظر الإعلان عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث يوم الأربعاء، مع توقعات بتحقيق نمو متواضع بنسبة 0.2% على أساس فصلي، وهو نفس مستوى الربع السابق. ومن المتوقع صدور بيانات التضخم لشهر أكتوبر يوم الخميس، حيث يُتوقع بقاء المعدل الأساسي مستقرًا عند 2.7% على أساس سنوي.

وفي المملكة المتحدة، ستُعرض الموازنة الخريفية المرتقبة يوم الأربعاء، حيث يتوقع أن تتضمن زيادة ضريبية وخفض في الإنفاق في ظل تدهور الأوضاع المالية.

وفي الصين، من المقرر إصدار مؤشر مديري المشتريات الرسمي لشهر أكتوبر يوم الخميس، مع توقع ارتفاع مؤشر التصنيع إلى 50.1 من 49.8 في سبتمبر، وارتفاع مؤشر الأنشطة غير التصنيعية إلى 50.5 من 50.0.

وفي اليابان، سيعقد بنك اليابان اجتماعًا يومي الأربعاء والخميس، ومن المتوقع ألا يشهد تغييرًا في أسعار الفائدة، إلا أن الأسواق تتطلع إلى تحديث التوقعات الخاصة بالناتج المحلي الإجمالي والتضخم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.