برج فوربس العالمي بالعاصمة الإدارية يحصل على أول شهادة صفر انبعاثات كربونية

كتب:أحمد أبوعلي

حصل برج فوربس العالمي المتوقع البدء في إنشاؤه العام المقبل في العاصمة الإدارية الجديدة في مصر على شهادة الكربون الصفري من معهد “International Living Future”، والذي يعتبر التسجيل الأول عالميا.

الطاقة المتجددة

وأفادت شركة “ماجنوم العقارية”، التي تتولى تنفيذ المشروع، أن البرج يستهدف توليد 100% من إجمالي الطاقة من مصادر متجددة وصديقة للبيئة مع تنفيذ أعلى معايير الاستدامة و الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية.

الهيدروجين

وسيعتمد برج فوربس العالمي علي الهيدروجين كمصدر رئيسي للطاقة النظيفة بنسبة 75% لتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل البرج, كما سيعتمد على الألواح الكهروضوئية المدمجة بواجهة البرج لتوليد نسبة الـ 25% المتبقية.

وقال البيان إن “برج فوربس العالمي يتميز بتصميمه المبتكر تحقيقا للتوازن المتناغم بين الوظائف، والجمال المعماري، والأداء والابتكار”.
برج فوربس العالمي

من المتوقع أن يبدأ إنشاء برج فوربس العالمي في بداية عام 2025 وأن ينتهي في 2028 بتكلفة تصل مليار دولار، وفقا للرئيس التنفيذي لشركة ماجنوم العقارية ماجد مرعي، في تصريح لفوربس الشرق الأوسط.

وبحث رئيس الوزراء المصري، مصطفي مدبولي، الشهر الماضي، مع ماجنوم مخطط مشروع برج فوربس العالمي، والذي توليه الحكومة المصرية أهمية كبرى ضمن حي المال والأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة والتي ستمنحها مصر حوافز متعددة لجذب المزيد من الاستثمارات العالمية، وفقا لمرعي.

برج فوربس العالمي

وأشار الرئيس التنفيذي لماجنوم إلى مفاوضات تجري مع شركات عالمية كبرى ليكون برج فوربس العالمي أوّل مقر لها داخل مصر، مضيفا أنّ هذه المؤسسات تنتظر إقرار الحوافز من قبل الحكومة المصرية.

كانت فوربس عقدت شراكة مع شركة ماجنوم العقارية، التابعة لروابي القابضة السعودية، في يناير/كانون الثاني 2023, “لتحقيق طموح الشركتين في إنشاء مشاريع عصرية إدارية وتجارية، وتأسيس مركز أعمال في المنطقة. وستشكل مصر نقطة الانطلاق، لتتبعها مشاريع أخرى في كل من السعودية والإمارات”.

وسيتم ربط البرج في مصر مع مشروعين آخرين تقوم ماجنوم بتنفيذهما في السعودية والإمارات تتوافق مع رؤية الشركة للاستدامة ورؤيتي المملكة ومصر 2030.

وكان بيان حكومي مصري لفت إلى أن البرج، الذي يبلغ ارتفاعه 250 مترا، سيمثل بصمة معمارية للعاصمة الإدارية الجديدة مع المحافظة على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وأعلنت مصر في يناير  الماضي عن إطلاق مرحلة جديدة من العاصمة الإدارية عبر ضخ استثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار بهدف مضاعفة حجم المدينة لمواكبة تزايد الطلبات.

ومن المقرر بدء أعمال الإنشاءات في المرحلة الثانية في وقت لاحق من العام الحالي والانتهاء منها في 2027.

وضمّت المرحلة الأولى من المدينة الجديدة برجًا من 70 طابقًا يعد الأطول في إفريقيا بالإضافة إلى مسجد ضخم وكاتدرائية هي الأكبر في الشرق الأوسط.

أوّل برج من نوعه في العاصمة

وأضاف مرعي في مقابلة سابقة مع فوربس الشرق الأوسط أن شركة “أدريان سميث آند جوردن جيل” الأميركية صمّمت مشروع البرج، فيما تم الاتفاق مع الفنان “ريتشارد أورلينسكي” لوضع منحوتات في طوابق المبنى، تشكل متحفا مفتوحا للمقيمين والزوار.

ويضيف مرعي أن ماجنوم العقارية تعمل على عقد شراكات مع مؤسسات عالمية لتنفيذ برج فوربس بأعلى وأفضل المعايير.

وقد تعاقدت ماجنوم مع “كربون لاب” في شيكاغو لتوفير حلول الاستدامة، ومع شركة “ليناردو العالمية” في مجال الأمن السيبراني.

اقرا ايضا:

السعوديون يهيمنون على قائمة «فوربس» لأقوى مديري الأصول في الشرق الأوسط 2024 تلتها الكويت ثم الإمارات

برج جديد في العاصمة..رئيس الوزراء المصري يستعرض المقترح المقدم من شركة “ماجنوم” العقارية لإنشاء برج “فوربس” العالمي بالعاصمة الإدارية الجديدة

شركة «Money Fellows» المصرية ضمن قائمة «فوربس» لأقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.