السعوديون يهيمنون على قائمة «فوربس» لأقوى مديري الأصول في الشرق الأوسط 2024 تلتها الكويت ثم الإمارات

على مدى العقود القليلة الماضية، شهدت المنطقة تغيرًا ملحوظًا في منظومة الاستثمار، مدفوعًا بمجموعة من العوامل، كجهود التنويع الاقتصادي، والتقدم التكنولوجي، وتغير تفضيلات المستثمرين.

تعد شركات إدارة الأصول من أبرز اللاعبين الرئيسيين في منظومة الاستثمار في المنطقة، حيث توفر للمستثمرين وسيلة لتنويع محافظهم الاستثمارية، والاستفادة من الخبرة الإدارية المهنية، والمشاركة في قصص النمو الاقتصادي في المنطقة. كذلك تشهد أسواق الأسهم المالية في المنطقة فترة من الرواج. وقد أسهمت 5 عمليات إدراج، معظمها في قطاعي الطاقة والخدمات اللوجستية، بتحقيق حوالي 58% من إجمالي عائدات الاكتتابات العامة التي تم جمعها في عام 2023، وفقًا لشركة إرنست ويونغ.

في قائمة هذا العام، نسلط الضوء على 30 مديرًا للأصول ممن يديرونها على أساس ائتماني. وتشمل القائمة قادة كل من شركات إدارة الأصول المستقلة، والأذرع الاستثمارية للبنوك والمؤسسات المالية. فيما صُنّف 16 مديرًا من كبار مديري الأصول في قائمة هذا العام، من الشركات التابعة للبنوك، و14 مديرًا من شركات مستقلة لإدارة الأصول.

وقد شهد الربع الأخير من العام الماضي 19 اكتتابًا عامًا أوليًا، بعائدات قيمتها 4.9 مليار دولار. وأسهمت شركة أديس القابضة بنسبة 25% من إجمالي عائدات الاكتتابات العامة في الربع الأخير، تليها شركة بيورهيلث القابضة بنسبة 20%. في حين تركزت معظم عمليات الإدراج في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أسهم مديرو الأصول بدور حيوي في إصدارات الديون والصكوك، سواء أكانت للشركات أم الحكومات. حيث ظهرت شركة الأهلي المالية بوصفها المدير الرئيسي المشترك لإصدارات أدوات دين لوزارة المالية السعودية في عام 2023. كما عملت شركة الراجحي المالية بوصفها البنك الاستثماري المحلي الوحيد والمنظم المشترك، لإصدار صكوك صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 3.5 مليار دولار في العام الماضي.

ويهيمن مديرو الأصول من السعودية، التي تعد موطنًا لأكبر سوق مالية في المنطقة، على القائمة، حيث تتخذ 14 شركة من المملكة مقرًا لها، تليها الكويت بـ5 مشاركات، والإمارات بـ4 مشاركات.

كما أدار 30 مديرًا مدرجًا في القائمة أصولًا تزيد قيمتها عن 340 مليار دولار في عام 2023، بما فيها صناديق الأسهم وأدوات الدين المحلية والعالمية، والمحافظ الخاصة والاستثمارات العقارية، وصناديق الاستثمار العقارية والأسهم الخاصة.

1. راشد شريف

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: الأهلي المالية
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

يتمتع شريف بـخبرة مهنية تزيد عن 25 عامًا، وتم تعيينه في منصبه الحالي عام 2021. فيما تقدم شركة الأهلي المالية حلولًا مالية واستشارية للمستثمرين من المؤسسات والأفراد، متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتتضمن إدارة الأصول وإدارة الثروات والاستثمارات المصرفية والأوراق المالية وغيرها. في ديسمبر/ كانون الأول 2023، بلغ إجمالي الأصول المدارة 65.6 مليار دولار، بزيادة قدرها 6.8% مقارنة بعام 2022. وقد عملت الشركة بشكل مشترك كأحد مديري الإصدار الأساسيين لأدوات دين وزارة المالية السعودية، بقيمة 31.5 مليار دولار، بين الربع الأول من عام 2023 والربع الأول من عام 2024. أصبح شريف رئيسًا للجنة مؤسسات السوق المالية التابعة لهيئة السوق المالية السعودية، وعضوًا في اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية في عام 2023. كما يشغل عضوية مجالس إدارة ولجان في العديد من الشركات، كالبنك الأهلي السعودي ومجموعة (stc) وشركة (AviLease) وشركة تونومس التابعة لنيوم. كذلك شغل سابقًا منصب رئيس الإدارة العامة للاستثمارات السعودية في صندوق الاستثمارات العامة السعودي من عام 2017 إلى عام 2020.

2. محمد العارضي

المنصب: رئيس مجلس الإدارة التنفيذي
الشركة: انفستكورب
الجنسية: عماني
المقر الرئيسي: البحرين

تتخصص إنفستكورب في الاستثمارات العالمية البديلة، كالأسهم الخاصة والعقارات والائتمان، وحصص الشركات العامة والبنية التحتية، ورأس المال الاستراتيجي وإدارة أصول التأمين. وقد تجاوزت الأصول المدارة 52.2 مليار دولار، بما فيها التي تديرها بالنيابة عن أطراف ثالثة في عام 2023. لدى إنفستكورب 14 مكتبًا في أميركا وأوروبا وآسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، وتوظف 500 شخص. وفي مارس/ آذار 2024، قادت جولة استثمارية بقيمة 130 مليون دولار، خلال مرحلة ما قبل الاكتتاب العام لـ (سلّة)، وهي منصة في مجال البرمجيات تعمل كخدمة لتمكين التجارة الإلكترونية في السعودية. في حين تولى العارضي منصبه الحالي في عام 2015، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة بورصة مسقط، وعضو المجلس الاستشاري الدولي لدى (Brookings Institution) كما يشغل عضوية مجلس أمناء كل من (Eisenhower Fellowships) ومجموعة الرؤساء التنفيذيين للمنتدى الاقتصادي العالمي.

3. مازن فواز بغدادي

المنصب: الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب
الشركة: الإنماء للاستثمار
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

لدى بغدادي خبرة 23 عامًا في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية، ويتولى رئاسة الذراع الاستثمارية لمصرف الإنماء منذ عام 2019. في عام 2023، نمت الأصول المدارة للشركة بنسبة 13.9% لتصل إلى 22.3 مليار دولار. كما أطلقت صندوق الإنماء الخبر العقاري. وفي العام نفسه، أطلقت صندوق أرض الإنماء اللوجستي بالتعاون مع ركاز العقارية وشركة الروسان للمقاولات، بقيمة 293 مليون دولار. ويشغل بغدادي عضوية مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير، كذلك شغل قبل انضمامه إلى الإنماء للاستثمار في عام 2016، منصب رئيس الاستثمار في إتش إس بي سي العربية السعودية.

4. عبدالله بن عبدالرحمن الشويعر

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: الرياض المالية
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

سجلت الرياض المالية أصولًا مدارة بقيمة 24.8 مليار دولار في عام 2023، بنمو سنوي يبلغ 17%. ووقعت صفقات بين عام 2023 ومارس/ آذار 2024 تبلغ قيمتها حوالي 1.3 مليار دولار. فيما تخضع الرياض المالية وهي شركة تابعة لبنك الرياض، لرقابة هيئة السوق المالية السعودية. وقد شغل الشويعر قبل انضمامه إلى الرياض المالية في عام 2023، منصب الرئيس التنفيذي والرئيس الأول للاستثمار في شركة أشمور للاستثمار السعودية لحوالي 6 سنوات. كما شغل منصب الرئيس التنفيذي والأمين العام لصندوق التعليم العالي الجامعي، الذراع الاستثماري لـ26 جامعة سعودية حكومية، وعمل في وزارة التعليم السعودية كمستشار أول.

5. هشام الريس

المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة
الشركة: مجموعة جي إف إتش المالية
الجنسية: بحريني
المقر الرئيسي: البحرين

يتمتع الريس بخبرة تصل إلى 26 عامًا، وقد شغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش المالية منذ عام 2007. وقد أدرجت أسهم المجموعة في 4 بورصات مالية في دول مجلس التعاون الخليجي: بورصة البحرين وبورصة الكويت وسوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية. توظف المجموعة أكثر من 145 شخصًا، وتستثمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند وأوروبا وأميركا. فيما ارتفع إجمالي الأصول والأصول المدارة للمجموعة من 17 مليار دولار في عام 2022 إلى 21 مليار دولار في عام 2023. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استحوذت المجموعة على شركة للخدمات الغذائية واللوجستية بقيمة 133.3 مليون دولار في السعودية. يشغل الريس أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة استيراد الاستثمارية، وخليجي بنك.

6. وليد الراشد الحميد

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: الراجحي المالية
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

يتمتع الحميد بخبرة تزيد عن 20 عامًا. وقبل توليه منصبه الحالي في عام 2020، شغل منصب المدير العام لإدارة الأصول في إتش إس بي سي العربية السعودية. وتعد الراجحي المالية شركة تابعة ومملوكة بالكامل لمصرف الراجحي، وتقدم منتجات وخدمات مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كإدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية. وقد سجلت 20.2 مليار دولار من الأصول المدارة في ديسمبر/ كانون الأول 2023، بزيادة 46% مقارنة بعام 2022. تملك الشركة أكثر من 24 صندوق استثمار عام. وفي عام 2023، عملت شركة الراجحي المالية بوصفها البنك الاستثماري المحلي الوحيد والمنظم المشترك، لإصدار صكوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 3.5 مليار دولار. في حين بدأ الحميد حياته المهنية كمحلل مالي في شركة أرامكو السعودية، وعمل سابقًا في جدوى للاستثمار، وشركة الأهلي المالية، كما يشغل حاليًا عضوية مجلس إدارة مؤسسة الخليج للاستثمار.

7. فيصل منصور صرخوه

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: كامكو إنفست
الجنسية: كويتي
المقر الرئيسي: الكويت

كامكو إنفست شركة تابعة لشركة مشاريع الكويت (القابضة) – كيبكو، وتدار بشكل مستقل. فيما تقدم خدمات في إدارة الأصول، وإدارة الثروات، والخدمات المصرفية الاستثمارية. بلغت أصولها المدارة 14.9 مليار دولار حتى ديسمبر/ كانون الأول 2023، وسجلت إيرادات بقيمة 58.8 مليون دولار في عام 2023. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسعت كامكو إنفست عملياتها، وافتتحت مكتبًا في لندن. انضم صرخوه إلى كامكو إنفست في عام 2000، وتم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي عام 2014. وهو أيضًا عضو مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت.

8. طارق السديري

المنصب: الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب
الشركة: جدوى للاستثمار
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

تعد جدوى للاستثمار من بين أكبر المستثمرين في الأسهم الخاصة في السعودية، وأكبر مدير لصناديق الاستثمار العقاري المتداولة (ريت). وفي عام 2023، كان لديها 16.7 مليار دولار من الأصول المدارة، و4.4 مليار دولار من الأصول تحت الاستشارة، و5 مليارات دولار في إجمالي الاستثمارات العقارية. يشمل عملاء الشركة: الجهات الحكومية، ومؤسسات استثمار محلية وعالمية، وشركات عائلية، والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية. ويشغل السديري عضوية مجلس أمناء الأكاديمية المالية، ومجلس إدارة اتحاد الراجحي. كذلك شغل قبل انضمامه إلى جدوى للاستثمار في عام 2011، مناصب في شركة أموال الخليج، و(McKinsey & Company) و(Compass Lexecon).

9.كريم عوض

المنصب: الرئيس التنفيذي لمجموعة إي اف چي القابضة ورئيس اللجنة التنفيذية

الشركة: إي اف چي هيرميس
الجنسية: مصري
المقر الرئيسي: مصر

انضم عوض إلى مجموعة إي اف چي القابضة في عام 1998، وتولى منصبه الحالي منذ عام 2013. وتعد إي اف چي هيرميس إحدى شركات مجموعة إي اف چي القابضة، وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات المالية، بما في ذلك الخدمات الاستشارية وإدارة الأصول والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والاستثمار المباشر. في عام 2023، نمت الأصول المدارة للشركة بنسبة 17.3% لتصل إلى 5.2 مليار دولار. وفي مارس/ آذار 2023، نجحت إي اف چي هيرميس في إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة أدنوك للغاز بقيمة 2.5 مليار دولار في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وقد تولت الشركة دور مدير الطرح المشترك في الصفقة. في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أتمت الشركة خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة أديس القابضة في تداول السعودية بقيمة 1.2 مليار دولار. يرأس عوض أيضًا اللجنة التنفيذية لمجموعة إي اف چي القابضة.

10.رضا هلالي

المنصب: المدير العام
الشركة: تدبير الوفاء
الجنسية: مغربي
المقر الرئيسي: المغرب

انضم هلالي إلى تدبير الوفاء عام 2007، وتولى منصبه الحالي في أبريل/ نيسان 2016، كما لديه خبرة تتجاوز 21 عامًا في قطاع الاستثمار وإدارة الأصول. بدأت تدبير الوفاء، وهي شركة تابعة لمجموعة التجاري وفا بنك، عملياتها عام 1995، وتدير صناديق استثمارية، بالإضافة إلى أصول متنوعة في المغرب لصالح عملاء آخرين كطرف ثالث. في عام 2023، بلغ إجمالي الأصول المدارة للشركة 13.98 مليار دولار بزيادة 11.8% مقارنة بعام 2022، وتستحوذ على حصة سوقية تبلغ 24.3% في المغرب. يرأس هلالي فريقًا يضم 52 شخصًا، ويشغل منصب رئيس جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية (ASFIM).

11. خالد عبدالعزيز الريس

المنصب: الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة
الشركة: الاستثمار كابيتال
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

انضم الريس إلى الاستثمار كابيتال في أبريل/ نيسان 2018، ويتمتع بخبرة 22 عامًا في قطاع الاستثمار والتمويل. وقد بلغ إجمالي الأصول المدارة لدى الشركة 8.5 مليار دولار حتى عام 2024. في مارس/ آذار 2023، وقعت الاستثمار كابيتال اتفاقية مع شركة صفا للاستثمار، لإطلاق عدد من صناديق الاستثمار العقارية بحجم مستهدف يبلغ 293.3 مليون دولار. وقبل انضمامه إلى الشركة، شغل الريس منصب مدير الاستثمار في شركة عسير للاستثمار. وكان أيضًا مديرًا لقطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية في شركة الراجحي المالية، كذلك عمل مديرًا للخدمات المصرفية الاستثمارية في الاستثمار كابيتال.

12. علي آل منصور

المنصب: العضو المنتدب والرئيس التنفيذي
الشركة: الأول للاستثمار
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

تولى آل منصور منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لدى الأول للاستثمار في عام 2021، ويتمتع بخبرة 21 عامًا في قطاع الاستثمار. أما الأول للاستثمار فهي الذراع الاستثمارية للبنك السعودي الأول، الشريك لمجموعة (HSBC) وتوفر خدمات إدارة الأصول والوساطة، وحلول الاستثمار العالمية التقليدية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في السعودية والعالم. في حين أدارت الشركة أصولًا بقيمة 7.3 مليار دولار حتى ديسمبر/ كانون الأول 2023، بزيادة قدرها 73% مقارنة بعام 2022. يتولى آل منصور أيضًا عضوية مجلس الإدارة أو لجان الاستثمار في مجلس الضمان الصحي، وتكافل الراجحي، وشركة أوقاف للاستثمار.

13. عبدالعزيز ناصر المرزوق

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: بيتك كابيتال للاستثمار
الجنسية: كويتي
المقر الرئيسي: الكويت

يشغل المرزوق منصب الرئيس التنفيذي لشركة بيتك كابيتال للاستثمار منذ 18 عامًا، ويتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا في مجال الاستثمار وإدارة الأصول. وتقدم شركة بيتك كابيتال للاستثمار، وهي شركة تابعة لبيت التمويل الكويتي، حلول إدارة الأصول والاستشارات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. في عام 2023، سجلت الشركة أصولًا مدارة بقيمة 7 مليارات دولار، كما نفذت صفقات بقيمة 11.8 مليار دولار بين مطلع عام 2023 ومارس/آذار 2024.

14. سلام الخنيزي

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: السعودي الفرنسي كابيتال
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

إلى جانب منصبه الحالي في شركة السعودي الفرنسي كابيتال، الذراع الاستثمارية للبنك السعودي الفرنسي، يشغل الخنيزي أيضًا عضوية لجنة مؤسسات السوق المالية التابعة لهيئة السوق المالية السعودية، وفي اللجان التنفيذية والامتثال. في ديسمبر/ كانون الأول 2023، سجلت الشركة 6.4 مليار دولار كإجمالي أصول مدارة، وعملت على صفقات بقيمة تبلغ حوالي 4.4 مليار دولار بين مطلع عام 2023 ومارس/ آذار 2024. وفي أبريل/ نيسان 2023، أدارت شركة السعودي الفرنسي كابيتال على نحو مشترك إصدار الصكوك الخضراء والاعتيادية للشركة السعودية للكهرباء بقيمة 2 مليار دولار. كما كانت المدير الرئيسي المشترك ومدير سجل الاكتتاب لإصدار صكوك بقيمة 900 مليون دولار للبنك السعودي الفرنسي في مايو/ أيار 2023.

15. سامر أبو عكر

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: سدكو كابيتال
الجنسية: كندي
المقر الرئيسي: السعودية

يقود أبو عكر سدكو كابيتال، ويرأس لجان الاستثمار والإدارة في الشركة، ومنصب رئيس مجلس إدارة صناديق سدكو كابيتال العالمية. في عام 2023، سجلت الشركة إجمالي أصول مدارة بقيمة 6.3 مليار دولار، بنمو سنوي قدره 10% مقارنة بعام 2022. وفي ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلن صندوق سدكو كابيتال إنسباير بوليفارد، عن إغلاقه بحجم مستهدف يقارب 150 مليون دولار وإجمالي اشتراكات بقيمة 66.7 مليون دولار، من خلال منصة أصيل للاستثمار الجماعي. كما استحوذ صندوق سدكو كابيتال ريت على عقار أتيلييه لافي في جدة عام 2023.

16. نجلاء الشيراوي

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: سيكو
الجنسية: بحرينية
المقر الرئيسي: البحرين

انضمت الشيراوي إلى سيكو في عام 1997، وتولت منصبها الحالي عام 2014. وفي عام 2023، بلغ إجمالي الأصول المدارة لدى سيكو 6 مليارات دولار، بزيادة قدرها 25% مقارنة بعام 2022. وفي يونيو/ حزيران 2023، قدمت الشركة خدماتها كمستشار مالي لشركة الجزيرة للسياحة، بشأن بيع منتجع نوفوتيل الدانة في البحرين لمجموعة فنادق الخليج. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أطلقت سيكو صندوق الزاد للصكوك بالشراكة مع شركة وفرة للاستثمار الدولي. لدى الشيراوي خبرة 27 عامًا في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية. وهي أيضًا عضوة مجلس إدارة مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، وشركة البحرين للتسهيلات التجارية. وتتولى منصب رئيسة مجلس إدارة شركتي سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية في البحرين، وسيكو للوساطة المالية في أبوظبي.

17. خالد بن صالح الغامدي

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: العربي المالیة
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

انضم الغامدي إلى شركة العربي المالية في عام 2021، ولديه أكثر من 25 عامًا من الخبرة في المجال المصرفي الاستثماري. وتقدم الشركة خدمات: الوساطة وإدارة الاستثمار والاستشارات الاستثمارية، والخدمات المصرفية الاستثمارية والعقارات والأسهم الخاصة. في مارس/ آذار 2024 أدارت الشركة سجل الاكتتاب المشترك والاكتتاب المشترك لإصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار لسينومي سنترز. في حين نما إجمالي الأصول المدارة للشركة بنسبة 8.7% لتبلغ 4.8 مليار دولار في فبراير/ شباط 2024. وقد نجح قسم إدارة الأصول بزيادة عدد الصناديق التي يديرها من 8 صناديق في ديسمبر/ كانون الأول 2020 إلى 12 صندوقًا في مارس/ آذار 2024. يشارك الغامدي أيضًا في العديد من لجان هيئة السوق المالية وتداول السعودية.

18. مايكل سماوي

المنصب: المدير التنفيذي الأول
الشركة: شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول
الجنسية: أردني
المقر الرئيسي: الإمارات

تم تعيين سماوي في منصبه الحالي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، ويتمتع بخبرة 18 عامًا في قطاع إدارة الاستثمار. في حين تعمل شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لبنك الإمارات دبي الوطني، على إدارة الصناديق عبر فئات الأصول المختلفة، كالأسهم والدخل الثابت العالمي، وحلول المخاطر العالمية، والعقارات في الإمارات، ومنتجات أسواق المال ذات العائد المرتفع، والأدوات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. في عام 2023، بلغ إجمالي الأصول المدارة لدى الشركة 6.5 مليار دولار، بزيادة قدرها 8.64% مقارنة بعام 2022. كما شغل سماوي سابقًا منصب المدير العام ورئيس السوق السعودية في بي إن بي باريبا لإدارة الثروات، كما أنه عضو في اللجنة التنفيذية لبنك بي إن بي باريبا في مركز دبي المالي العالمي. كذلك عمل سابقًا في بنك الإسكان في الأردن لأكثر من 12 عامًا.

19. نايف المسند

المنصب: الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب
الشركة: الجزيرة للأسواق المالية (الجزيرة كابيتال)
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

عين المسند في منصبه الحالي منذ عام 2021، ولديه خبرة 19 عامًا في قطاع الاستثمار وإدارة الأصول. وقد بدأت الجزيرة للأسواق المالية (الجزيرة كابيتال) عملياتها في عام 2008، وأطلقت العديد من الصناديق المحلية والعالمية، مثل: صناديق الاستثمار العقارية، وصناديق الأسهم، وصناديق الدخل الثابت، وصناديق أسواق النقد. فيما بلغت قيمة إجمالي الأصول التي تديرها الشركة 4.5 مليار دولار حتى ديسمبر/ كانون الأول 2023، بزيادة قدرها 56% مقارنة بعام 2022. وفي عام 2023، عملت الجزيرة للأسواق المالية كمستشار مالي، ومدير اكتتاب، ومدير سجل الاكتتاب، ومتعهد تغطية للطرح العام الأولي لشركة الموارد للقوى البشرية في تداول السعودية. وقبل توليه منصبه الحالي، تولى المسند منصب المدير التنفيذي لقسم إدارة الثروات في شركة الأهلي المالية.

20. فهد عبدالرحمن المخيزيم

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: شركة الاستثمارات الوطنية
الجنسية: كويتي
المقر الرئيسي: الكويت

بدأت شركة الاستثمارات الوطنية بالتركيز على الاستثمار في العقارات والملكية الخاصة، وتوسعت لتشمل إدارة الصناديق والمحافظ الاستثمارية وخدمات إدارة الخزينة وخدمات تمويل الشركات. في حين بلغ إجمالي الأصول المدارة للشركة 4 مليارات دولار عام 2023، وتوظف نحو 125 شخصًا. انضم المخيزيم إلى الشركة عام 2001، وتولى منصبه الحالي كرئيس تنفيذي وعضو مجلس إدارة عام 2022. يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للمقاصة، وشركة أركان الكويت العقارية، وشركة شروق باك لمواد التعبئة والتغليف والكروت البلاستيكية، بالإضافة إلى شغله منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة الصفاة للاستثمار، وشركة مجموعة أسس القابضة، والشركة الكويتية الإماراتية القابضة، من بين العديد من الشركات.

21. زيد المفرح

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: البلاد المالية
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

لدى المفرح خبرة تزيد عن 20 عامًا في قطاع الأسواق المالية، وتولى منصبه الحالي منذ عام 2018. تعد البلاد المالية الذراع الاستثمارية لبنك البلاد، وقد بلغ إجمالي أصولها المدارة 4.3 مليار دولار، حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023. وفي يناير/ كانون الثاني 2024، أعلنت الشركة عن إدراج وتداول وحدات صندوقها الجديد، صندوق البلاد إم إس سي آي المتداول لأسهم النمو السعودية. يشغل المفرح أيضًا عضوية مجلس الإدارة، وعضوية لجنة التدقيق في تداول السعودية، بالإضافة إلى عضوية لجنة الاستثمار والتمويل في شركة وسط جدة للتطوير.

22. علي خليل

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: المركز المالي الكويتي (المركز)
الجنسية: لبناني
المقر الرئيسي: الكويت

انضم خليل إلى المركز عام 1989 رئيسًا لشركتها التابعة مار- جالف، التي يقع مقرها في لوس أنجلوس. وشغل مناصب إدارية عليا في المجموعة، بما في ذلك رئيس العمليات، قبل تعيينه رئيسًا تنفيذيًا عام 2020. في حين بلغ إجمالي الأصول المدارة لدى الشركة 3.94 مليار دولار عام 2023، كما سجلت إيرادات بقيمة 85.5 مليون دولار في عام 2023، بزيادة قدرها 40% مقارنة بعام 2022، بدعم من أرباح بيع استثمارات عقارية عالمية وخليجية. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2023، مددت الشركة شراكتها مع بنك الخليج بوصفه وكيل بيع صناديق المركز العقارية الاستثمارية في جميع أنحاء العالم.

23. هاني عثمان باعثمان

المنصب: رئيس مجلس الإدارة
الشركة: سدرة المالية
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

باعثمان هو أحد المساهمين المؤسسين لشركة سدرة المالية. وقبل تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة الشركة، شغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي. سجلت الشركة إجمالي أصول مدارة بقيمة 3.5 مليار دولار في عام 2023 بزيادة 2% مقارنة بعام 2022. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أطلقت سدرة المالية شركة (استثمارات سدرة للفرص الآسيوية) القائمة على هيكلية رأس المال المتغير ومقرها سنغافورة. في الشهر نفسه، استحوذت الشركة على مجمع يوروكاب الصناعي التجاري في كاليه بفرنسا. كما أطلقت صندوق سدرة المالية، وسدين ليفينق للتطوير السكني في عام 2023.

24. محمد حسين النويس

المنصب: مدير الإدارة
الشركة: الواحة كابيتال
الجنسية: إماراتي
المقر الرئيسي: الإمارات

انضم النويس إلى الواحة كابيتال مديرًا للإدارة في مايو/أيار 2023. وتستثمر الواحة كابيتال، وهي إحدى شركات الاستثمار الخاصة، في الأسواق العامة والخاصة، وتوظيف رأس المال الخاص في الشركة بما يتماشى مع مصالح المستثمرين من الأطراف الثالثة. فيما تعد شركة مبادلة للاستثمار أحد المساهمين الرئيسيين للشركة التي يبلغ إجمالي أصولها المدارة 2.9 مليار دولار في عام 2023، بنمو 60% مقارنة بعام 2022. يشغل النويس منصب العضو المنتدب لشركة إيميا للطاقة، والمدير التنفيذي في شركة النويس للاستثمار. وهو أيضًا عضو مجلس إدارة شركة الظفرة للتأمين، وشركة أبوظبي الوطنية للمشاريع الصناعية.

25. أحمد سعود غوث

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: الخبير المالية
الجنسية: سعودي
المقر الرئيسي: السعودية

نمت الخبير المالية من مكتب استشاري إلى إحدى أكبر الشركات المتخصصة في إدارة الأصول والاستثمارات المتنوعة في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتوفر المنتجات والحلول المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. توظف الشركة 118 شخصًا، وبلغ إجمالي أصولها المدارة 2.15 مليار دولار في عام 2023. كما تشمل الصناديق النشطة لشركة الخبير المالية، صندوق الخبير الوقفي، وصندوق الخبير للدخل المتنوع المتداول، وصندوق الخبير ريت. في حين يتمتع غوث بخبرة تزيد عن 20 عامًا في قطاعات الخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول. وقد انضم إلى الخبير المالية في منصب نائب الرئيس التنفيذي عام 2010 ثم عُين رئيسًا تنفيذيًا للشركة في عام 2016. يشغل غوث أيضًا منصب عضوية ورئاسة مجالس إدارة 18 صندوقًا استثماريًا، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة ألف ميم ياء للمعدات والأجهزة الطبية.

26. حسين شحرور

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: أهلي كابيتال للاستثمار
الجنسية: لبناني
المقر الرئيسي: الكويت

تم تعيين شحرور في منصبه الحالي عام 2021. وتعد شركة أهلي كابيتال للاستثمار (الأهلي كابيتال) الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي الكويتي. وتقدم خدمات إدارة الأصول والخدمات الاستشارية الاستثمارية في المنطقة. وحتى نهاية عام 2023، بلغ إجمالي الأصول المدارة لدى الشركة 2.3 مليار دولار. شغل شحرور سابقًا منصب مدير عام إدارة الأصول في شركة الوطني للاستثمار. كما لديه العديد من المنشورات في المجلات المالية الدولية، وبحوث في مجالات هيكلة رؤوس الأموال وعمليات الدمج والاستحواذ والاستثمارات.

27. عمرو أبو العنين

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: سي آي كابيتال لإدارة الأصول
الجنسية: مصري
المقر الرئيسي: مصر

يتمتع أبو العينين بخبرة تزيد عن 30 عامًا في قطاع الاستثمار وإدارة الأصول، وقد انضم إلى شركة سي آي كابيتال لإدارة الأصول في عام 2012. تدير الشركة الصناديق عبر فئات مختلفة من الأصول، كصناديق العائد الثابت، وصناديق أسواق المال، بالإضافة إلى منتجات استثمارية أخرى، فضلًا عن المحافظ الاستثمارية لعملائها من الشركات والمؤسسات. في حين نمت الأصول المدارة للشركة بنسبة 28% في عام 2023، لتصل إلى 2 مليار دولار. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أطلقت الشركة صندوق استثمار الأسهم ذو العائد التراكمي (مصر إكويتي) الذي يحقق عوائد مماثلة للمؤشر الثلاثيني للبورصة المصرية (EGX30). يشغل أبو العنين أيضًا منصب الرئيس التنفيذي للجنة الاستثمار في سي آي كابيتال لإدارة الأصول، وعضوية لجنة إدارة الشركة. كما عمل سابقًا في بنك القاهرة.

28. محمد إسماعيل العمادي

المنصب: الرئيس التنفيذي
الشركة: بنك لِشا
الجنسية: قطري
المقر الرئيسي: قطر

يتمتع العمادي بخبرة 16 عامًا في القطاع المصرفي، وقد تم تعيينه في منصبه الحالي عام 2023. يقدم بنك لِشا للشركات والأفراد من ذوي الملاءة المالية العالية، منتجات وحلولًا مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كالاستثمارات البديلة التي تركز على العقارات والملكية الخاصة، والخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات، فضلًا عن أنشطة إدارة الخزينة والاستثمارات. كما بلغت قيمة إجمالي الأصول المدارة لدى البنك نحو 1.7 مليار دولار في عام 2023. وقبل انضمامه إلى بنك لِشا، شغل العمادي منصب رئيس قطاع الأعمال للمجموعة في مصرف الريان. كذلك يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة أوريكس كورنيش للتطوير.

29. روبرت هام

المنصب: رئيس إدارة الأصول
الشركة: المشرق كابيتال
الجنسية: ألماني
المقر الرئيسي: الإمارات

يتمتع هام بخبرة تزيد عن 24 عامًا في القطاع الاستثماري والمصرفي، ويشغل منصب رئيس إدارة الأصول منذ عام 2017. وقد سجلت المشرق كابيتال إجمالي أصول مدارة بقيمة 1.5 مليار دولار في عام 2023. تعد الشركة الذراع الاستثمارية لبنك المشرق، وتقدم صناديق استثمارية تقليدية وأخرى متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، خاضعة لتنظيم سلطة دبي للخدمات المالية. كما تدير الشركة 6 صناديق وبعض المحافظ التقديرية للمؤسسات الاستثمارية، والأفراد أصحاب الثروات الضخمة. يشغل هام أيضًا منصب رئيس لجنة الاستثمار في الشركة، وعضوية مجلس إدارة جمعية الخليج لسوق المال.

30. جافين رانكين

المنصب: الرئيس التنفيذي للاستثمار والمدير التنفيذي الأول
الشركة: شركة أبوظبي التجاري لإدارة الأصول المحدودة
الجنسية: بريطاني
المقر الرئيسي: الإمارات

لدى رانكين خبرة 28 عامًا في قطاع الاستثمار، وتولى منصبه الحالي عام 2023. تأسست شركة أبوظبي التجاري لإدارة الأصول المحدودة عام 2018، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لبنك أبوظبي التجاري. في حين بلغ إجمالي الأصول المدارة للشركة 1 مليار دولار حتى نهاية عام 2023. وتركز الشركة في أعمالها على إدارة الاستثمار والأسواق الخاصة، كما تسعى لتعزيز استراتيجية إدارة الثروات لدى بنك أبوظبي التجاري، وتطوير نظم مكافأة نهاية الخدمة بالإمارات. وقبل انضمامه إلى الشركة، شغل رانكين مناصب عليا في غولدمان ساكس و(HSBC) و(Citi) و(UBS).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.