الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأكثر جذبا للاستثمارات في التكنولوجيا المالية

أظهر تقرير أعده مركز قطر للتكنولوجيا المالية لعام 2021 أن حجم الاستثمارات العالمية في قطاع التكنولوجيا المالية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 بلغ نحو 30.4 مليار دولار أمريكي مقابل 34 مليار دولار في عام 2019 باكلمه.

فيما جاءت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأكثر جذبًا للاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية.

ولفت التقرير إلى الزيادة الكبيرة للاستثمارات العالمية في مجال التكنولوجيا المالية من أقل من مليار دولار أمريكي في عام 2008 إلى ما يعادل 34.5 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2019.

وأشار إلى أنه بالرغم من حالة عدم اليقين السائدة والتقلبات التي تشهدها الأسواق المالية نتيجة لتفشي جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، إلا أن مستويات الاستثمار في مجال التكنولوجيا المالية ظلت شبه ثابتة نسبيًا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

المدفوعات تستحوذ على الحصة الأكبر

واستحوذت خدمات المدفوعات على الحصة الأكبر من الاستثمارات، حيث حصلت على 25نحو % من حجم تمويلات رأس المال، تليها الخدمات المصرفية الرقمية وحلول أسواق رأس المال، وهو ما ينسجم بشكل وثيق مع الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر للتكنولوجيا المالية.

وأشار التقرير إلى انه على الرغم من النمو الملحوظ في حجم الاستثمارات العالمية في قطاع التكنولوجيا المالية، إلا أنها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال نسب متواضعة لا تزيد عن 1% من إجمالي حجم الاستثمارات العالمية في عام 2019، وشكلت الإمارات 70% من إجمالي الاستثمارات في التكنولوجيا المالية في عام 2019 تلتها البحرين وغيرها من دول المنطقة.

ويشير التقرير إلى أن تفشي وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) ساهم في تحفيز المؤسسات المالية التقليدية في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخلق فرص نمو هائلة في دولة قطر وغيرها، بالإضافة إلى الإسراع في تنفيذ استراتيجيات التحول الرقمي لدى الأسواق المالية القطرية.
ولفت التقرير إلى تحول تركيز التمويل على شركات التكنولوجيا المالية الأكثر نموا، حيث ارتفع متوسط حجم الصفقة الواحدة لعام 2020 إلى 21.5 مليون دولار أمريكي مقارنة بنحو 15 مليون دولار أمريكي في عام 2019. وتم تسجيل حوالي 72 عملية تمويل خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 مقارنة بحوالي 70 جولة في نفس الفترة من عام 2019.

ويضع المستثمرون رهانات أكبر وبشكل متزايد على عدد قليل من الشركات. وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر سوق تمويل لاستثمارات التكنولوجيا المالية.

وتشكل 51% من الاستثمارات المدعومة من رأس المال المُجازف في عام 2019، تليها آسيا بنسبة 20% وأوروبا بنسبة 19%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.