البنك المركزي: 9 ملايين مستفيد من خدمات شركات التكنولوجيا المالية

وصل عدد المستفيدين من الخدمات المَقَّدمة من الشركات الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية أو المغذية لها إلى ما يقرب من 9 مليون عميل.

جاء ذلك في تقرير فينتك إيجيبت التابع للبنك المركزي المصري والذي يعد أول تقرير من نوعه يقدم نظرة شاملة على النمو غير المسبوق الذي شهدته مصر في مجال التكنولوجيا المالية على مدار السنوات القليلة الماضية.

وأوضح التقرير أن الإحصائيات بحسب ما أفادت به 74 شركة ناشئة، أخذا في الاعتبار أن 25 شركة مازالت في مراحلها الأولى لبدء النشاط، وليس لديها عملاء حاليين، و11 شركة لم تقم بالافصاح عن عدد عملاءها.

وأوضح التقرير أن تنوع العملاء بين الجنسين بلغ متوسط مشاركة الاناث 28% من إجمالي عدد العملاء، بحسب ما أفادت به 40 ً شركة ناشئة- أخذا في الاعتبار أن عدد 15 شركة لا تملك بيانات مصنفة حسب النوع.

وأشار التقرير إلى أن هناك 13 شركة ناشئة تستحوذ العملاء النساء على حوالي 50% من إجمالي عملاء تلك الشركات.

وأوضح التقرير أن القطاع المصرفي يعمل على تعزيز الخدمات المالية التكنولوجية للمرأة وذلك للوقوف على الاحتياجات المالية المزمع توفيرها للمرأة بشكل دقيق، وتصميم منتجات مالية تلائم احتياجاتها، وإطلاق حملات تسويقية متخصصة.

وكشف التقرير أن نسبة الشمول المالي في مصر لمن أعمارهم فوق 16 سنة تتخطى 50%، وتُعد مصر من أكبر الدول في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA، وثالث أكبر دولة في أفريقيا من حيث تعداد السكان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.