إسلام درويش: منظومة الشركات الناشئة في مصر ليست “فقاعة”.. وأكثر من مليار دولار استثمارات خلال 6 سنوات

قال إسلام درويش، الرئيس التنفيذي لصندوق التكنولوجيا المالية “إنكلود” NClude، إن منظومة الشركات الناشئة في مصر ليست “هشة”، وأن النمو الذي تشهده مؤخرًا ليس “فقاعة”، موضحًا أنه على مدار الـ6 سنوات الماضية أكثر من 600 شركة ناشئة مصرية حصلت على استثمارات بقيمة أكثر من مليار دولار وخلقت الآلاف من فرص العمل وذلك بفضل المؤسسين الموهوبين والدعم المتوافر من المستثمرين على المستويين المحلي والدولي، والإجراءات الحكومية التي تدعم بها القطاع.
وأشار درويش، في كلمة على صفحته على موقع التواصل “لينكد إن”، إلى أنه رغم ما يشهده القطاع من نمو إلا أن ما تحقق لم يُظهر الإمكانيات الحقيقية لقطاع الشركات الناشئة في مصر.

إمكانيات نمو هائلة

وتابع أن الاقتصاد المصري الذي يضم أكثر من 105 مليون مستهلك، ونحو 2.5 مليون شركة صغيرة ومتوسطة مازال يحتاج يستوعب المزيد من الشركات، يضم فرص نمو هائلة، ويمثل الابتكار والاستثمار في المواهب والشركات الناشئة السبيل الوحيد نحو إطلاق إمكاناته، وتعزيز الأثر الاقتصادي والاجتماعي للاستثمار، ودعم قدرات مصر لتبقى دائمًا على المشهد العالمي للشركات الناشئة.

وأكد درويش، أن الشركات الناشئة لم يكن يومًا قطاعًا منفصلا أو بمعزل عن الاقتصاد لكنه مرتبط ارتباطًا كبيرًا بصناعات قائمة بالفعل وقطاعات خدمية، وبالتالي فإن أي تأثير سلبي لهذه الشركات ينعكس بالتتابع على هذه الصناعات ويهدد فرص نموها المستقبلية.

أفكار النجاح والنمو المستدام

وطرح الرئيس التنفيذي لصندوق التكنولوجيا المالية “إنكلود” NClude، بعض الأفكار التي يتوقف عليها النمو السليم لشركات التكنولوجيا المالية وهي أن يستمر التعلم والتطور الذي يعد جزءًا من أي قصة نجاح، وترجمة هذه المعارف والعلوم إلى أفعال تعزز نمو الشركات.

كما أشار إلى ضرورة أن يولد الخوف وعدم اليقين، القدرة لدى رواد الأعمال لتوليد الأفكار المبتكرة وتعزيز الإبداع وخلق الفرص الجديدة، وطرح “درويش” معادلة من ثلاثة محاور تحقق النجاح والنمو للشركات الناشئة ويضم نموها المستدام وهي (القيمة = الأشخاص + المنتج + الأداء).

وشدد درويش، أن الاقتصاد المصري يمتلك إمكانات نمو هائلة وقدرة على النمو، داعيًا المعنيين في القطاع لإظهار هذه القدرات من خلال الابتكار المستمر وبذل الجهود المتفانية من أجل غدٍ أفضل.
وخلال مارس الماضي أعلنت مجموعة من البنوك الوطنية المصرية هي بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، وبنك القاهرة وشركة “جلوبال فينتشرز”، إحدى الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مجال استثمار رأس المال المخاطر، عن إطلاق صندوق “إنكلود” للتكنولوجيا المالية وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري.

ويستهدف صندوق “إنكلود” تعزيز الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية والشمول المالي، حيث ساهم كل من بنك مصر، المستثمر الرئيسي في الصندوق، والبنك الأهلي المصري وبنك القاهرة، والمستثمرين الاستراتيجيين، بإجمالي مبلغ يعادل 85 مليون دولار أمريكي في تمويل الصندوق، ومن بين المستثمرين الآخرين، “مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية”، و”شركة بنوك مصر”.

وكان محمد الاتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، قد صرح بأن صندوق التكنولوجيا المالية ودعم الإبتكار : إنكلود” نجح في جمع نحو 85 مليون دولار ويستهدف جمع 200 مليون دولار خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.