برنامج طبخ يطلب 15 مليون مقابل 5% من مستثمري برنامج شارك

تتوقع قفزة في المبيعات من 6 ملايين إلى 200 مليون في عام

كتبت:ريهام علي

طلب المتسابقان أحمد كردوس مدير تصوير سينمائي ومي يعقوبي إعلامية خلال برنامج اكتشاف رواد الأعمال والمبدعين والمبتكرين “شارك تانك SharkTank” مبلغ 15 مليون جنيه كاستثمار مقابل 5% من مشروعهما للطبخ تحت إسم ” شيف مي دوت كوم”.

برنامج باللغتين العربية والإنجليزية

وقال المتسابقان خلال عرضهما لمشروعهما بالبرنامج أن الفكرة بدأت برغبتهما في إقامة برنامج طبخ مصري عربي يستطيع الوصول الى العالمية وتم تدشين برنامج ” «مي كيتتشن» أو «مطبخ مي» ” والذى عرض منه 3 مواسم باللغة العربية و موسم اللغة الإنجليزية في أكثر من 30 دولة في أوروبا وأمريكا واستراليا.

وأضاف المستابقان أن البرنامج حقق نجاحا عالميا حيث كان البرنامج يستورد مواده في طبخاته من الخارج، ما دفعهم للتفكير في تطوير الفكرة وإيجاد وسيلة تكنولوجية يمكن من خلالها توفير الوصفات مع تصميم وتصنيع أدوات مطبخ وسفرة مميزة.

6.3 مليون جنيه مبيعات

وأشار كردوس إلى أنه تم تأسيس منصة ” شيف مي دوت كوم” منذ 14 شهرا بفريق عمل مكون من 15 شخصا ثم وصلنا إلى أكثر من 6 دول وتم تحقيق مبيعات بلغت نحو 6.3 مليون جنيه ،فيما بلغ صافي الربح نحو 100 ألف جنيه، بما يمثل 1.5%.

وأوضح أن المصروفات تشكل نحو 25% من المبيعات بسبب ارتفاع التكلفة سواء الأجور او عمليات النقل فضلا عن استخدام مواد عالية الجودة في تصنيع المنتجات لارضاء الجمهور لافتا الى انه يتم التعامل مع ورش تصنيع وتطوير منتجاتهم حتى تنافس نظيرتها العالمية.

200 مليون جنيه مبيعات مستهدفة

وأضاف أن المنصة تستهدف القفز بمبيعاتها الى 200 مليون جنيه العام المقبل 2024، وهو ما اثار حفيظة لجنة التحكيم بسبب القفزة الكبيرة غير الواقعية في توقعات المبيعات.

وقال المتسابقان إنهما سيقومان بعرض منتجات الشركات مع أخذ نسبة من المبيعات، فضلا عن تصنيع المنتجات محليا، وأشارا إلى أن عدد زوار المنصة يبلغ حاليا نحو 40 ألف شهريا فيما بلغ عدد المستخدمين نحو 9 آلاف مستخدم والتى يتم زيادتهم بمعدل يتراوح من 700 الى ألف مستخدم شهريا.

ثم عدلا التوقعات حيث قالا انه بناء على الخطة المالية التى تم وضعها نستهدف تحقيق مبيعات تصل إلى نحو 12 مليون جنيه بنسبة زيادة سنوية تتراوح من 18 الى 20% وذلك مع نمو حجم التجارة الإلكترونية لتبلغ في 2027 نحو 200 مليون جنيه،منوها بأن المنصة تستهدف التوسع خلال عام 2023 في أسواق أخرى كالإمارات والمملكة العربية السعودية.

رفض اللجنة

ورفض جميع أعضاء لجنة التحكيم الدخول في استثمار بالمنصة، معللين ذلك بالمبالغة في التقييمات للمبيعات وصعوبة فكرة التصنيع الخاص للمنتجات بسبب الارتفاع الباهظ في التكلفة.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.