فنتيك جلوبال: هبوط حاد في تمويلات شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا خلال فبراير الماضي

بنسبة بلغت 89%

ذكرت فنتيك جلوبال Fintech Global الرائدة في مجال خدمات التكنولوجيا المالية في العالم أن نشاط الصفقات المالية لشركات التكنولوجيا المالية في القارة الأوروبية قد هبط في فبراير الماضي بشكل ملحوظ بنسبة بلغت 89 في المائة مقارنة بشهر فبراير من العام السابق.
82 صفقة
وقالت فنتيك جلوبال في تقرير لها إن عدد شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا التي حصلت على تمويلات خلال شهر فبراير الماضي بلغت 82 شركة بانخفاض 60٪ عن فبراير 2022، فيما سجل حجم الاستثمار في التكنولوجيا المالية في القارة انخفاضا أكثر حدة بنسبة بلغت 89٪ عن العام السابق.
وتصدرت المملكة المتحدة، الدولة الأوروبية في مجال التكنولوجيا المالية في فبراير 2023 ، حيث جمعت الشركات البريطانية 38 صفقة، أي ما يعادل 46٪ من إجمالي الصفقات. وجاءت ألمانيا في المرتبة الثانية بحصة 13.4٪ من الصفقات ، واحتلت فرنسا المركز الثالث بحصة 8.5٪.
Zopa في الصدارة
وتصدرت شركة Zopa ، وهى تعد بمثابة بنك رقمي مقره المملكة المتحدة ، قائمة أكبر 10 صفقات تمويل في مجال ال FinTech في أوروبا خلال فبراير 2023 ، حيث جمع 92 مليون دولار (75 مليون جنيه إسترليني) في أحدث جولة لتمويل المشاريع ، بقيادة IAG Silverstripe.
وقالت الشركة انها ستستخدم تلك الأموال في تلبية متطلبات رأس المال لميزانيتها العمومية، ودعم عمليات الاندماج والاستحواذ، حيث تعتزم الاستحواذ على شركة التمويل الإستهلاكي اشتر الأن وإدفع لاحقا DivideBuy ولم تكشف الشركة عن قيمة الصفقة لكنها قالت إنها “تعزز” وضعها في القارة.
تفاصيل الصفقات
وفي المركز الثاني جاءت شركة TAURUS بقيمة تمويل بلغت 65 مليون دولار، ثم wefox الألمانية بقيمة 55 مليون دولار ، ثم carbonplace بقيمة 45 مليون دولار، THE BANK OF LONDON بقيمة 40 مليون دولار، ثم LUNAR 38 مليون دولار، ثم Coincover بقيمة 30 مليون دولار، ف Plinat 28 مليون دولار، ثم Risilience 26 مليون دولار وأخيرا Metomic بقيمة 20 مليون دولار.
وكانت Blockchain و Crypto أكثر القطاعات الفرعية نشاطا في مجال التكنولوجيا المالية في أوروبا خلال فبراير 2023 على الرغم من الانخفاض العالمي في العملات المشفرة التي شهدت انخفاض عملة البيتكوين بنسبة 70٪ عن ذروتها في نوفمبر 2021. وهذا يدل على أن رأس المال المغامر لا يزال يؤمن بالتكنولوجيا التخريبية في المستقبل.

روابط ذات صلة:
فنتيك جلوبال ترصد أكبر 10 صفقات إستثمارية في مجال التكنولوجيا المالية في مصر في 2022
بينها 3 مصرية..أكبر 10 صفقات تمويل لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة في الشرق الأوسط في 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.