منصة ” الفلاح الذكي” تستهدف التعاون مع 2 مليون فلاح في مصر والتوسع في العراق والسعودية وتونس

المنصة محتضنة من مبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي المصري

كتبت:ريهام علي

صرحت الدكتورة لمياء صلاح رئيس مجلس إدارة شركة الجيل الخامس ومؤسس منصة “الفلاح الذكي” العاملة في مجال التكنولوجيا الزراعية بأن المنصة تعتزم التوسع في أسواق السعودية والعراق وتونس خلال الفترة المقبلة، معربة عن رغبتها في بدء جولة تمويلية لدعم توسعات المنصة لكنها تنتظر الوقت المناسب لها.

وقالت في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية “FinTechGate” إن المنصة التى أطلقت في 2022 تحت اسم”الفلاح الذكي” تعمل على مساعدة الفلاحين على التعرف على الأمراض النباتية من خلال إرسال رسالة مقروءة ومسموعة للفلاح، تتضمن اسم المرض، والأعراض والعمليات الزراعية التى يجب اجراءها على النبات وأفضل المبيدات التى يجب استخدامها ونسبتها.

مبادرة رواد النيل

وأوضحت أن تم التعاون مع مبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي لتطوير التطبيق ،بحيث تمكنا من تكوين قاعدة بيانات مكونة من مليون ونصف صورة عن 9 محاصيل اقتصادية ،والأمراض المرتبطة بها، ونسعى للتوسع في متابعة الأمراض النباتية لتشمل أمراض النخيل والفراولة.

وأضافت أن التعاون مع مبادرة رواد النيل مكنتنا من التعاون مع 200 استشاري متخصص، وذلك للتواصل مع الفلاحين لافتة الى أن الزيارة الاولى للاستشاري تكون مجانية وفي حالة رغبة الفلاح بالمتابعة طول فترة زراعة المحصول والتى تصل الى 3 شهور فيتم التعاقد مع الاستشاري مقابل تكلفة بسيطة.

التعاون مع 152 شركة لبيع المبيدات

وأشارت إلى المنصة تتعامل حاليا مع نحو 152 شركة لبيع المبيدات، والمحاصيل لعمل تخفيضات للفلاحين الذين يستطيعون التعامل مع التطبيق.

وتابعت صلاح إن مبادرة رواد النيل قدمت برامج تسويقية، كما ساهمت في التعرف على طريقة التعامل مع العميل المستهدف حيث يتسم الفلاحين بطبيعة خاصة ،كما قامت بعمل دورات تدريبية مع مرشدين فضلا عن الدعم المالي والذى ساعدنا على بدء المشروع ،كما ساهمت المبادرة أيضا في متابعة تطوير المنصة من الناحية التقنية من خلال متخصصين.

وأضافت نعمل حاليا على تطوير التطبيق في المزارع الكبرى من خلال توصيلها بكاميرات تستطيع  رصد ظهور أي اصابة ،وبالتالي يقوم الاستشاريين بمعاينة المرض لمعرفة مدى انتشاره ووضع حلول قبل تفشيه، مشيرة الى ان عدد كبير من المزارع تأخرت في تعريف المرض بشكل صحيح الأمر الذى أدى الى موت النبات خاصة انه مع ارتفاع الحرارة والتغيرات الجوية فإن أي مرض ينتشر بطريقة سريعة.

15 مزرعة

وأضافت أن المنصة تتعامل حاليا مع 15 مزرعة أغلبها في محافظات الصعيد في أسيوط، وقنا، والأقصر، وبني سويف والمنيا، و120 فلاح ، ونستهدف الإتفاق خلال العامين الحالي والمقبل الإتفاق مع الجمعيات الزراعية، مشيرة الى أن المرشدين الزراعيين هو الذين يقومون بعمليات تسويق للتطبيق.

وتابعت صلاح نستهدف خلال عام 2023 الوصول إلى 2 مليون فلاح من أصحاب الحيازات الصغيرة التى تترواح من فدان إلى 10 أفدنة ،والذين لا يستطيعون تحمل تكلفة الاستشاريين والخبراء لتحديد نوع المرض الذى يصيب النبات وطرق معالجته، وذلك بسبب تداخل الأعراض مابين الاصابة الفطرية أو الحشرية او نقص عناصر معينة.

ولفتت إلى أننا نواجه مشكلة كبيرة في مصر وهي أنه عند ظهور أي مرض يقوم كثير من الفلاحين باستخدام المبيدات مما يسبب تلوث بالبيئة كما أن يزود التكلفة على الفلاح وذلك لارتفاع أسعار المبيدات فضلا عن أن استخدام المبيدات تؤثر على بعض المحاصيل مما يؤثر على الصحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.