بروتوكول تعاون بين «فيزا» و «CIB» و «وزارة التموين» لإصدار بطاقة السجل التجاري الرقمية في مصر

في إطار استراتيجية التحول الرقمي

كتبت:ريهام علي
وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع البنك التجاري الدولي وشركة فيزا العالمية بهدف إصدار السجل التجاري الرقمي لأول مرة في مصر.

التحول الرقمي
وذكر جهاز تنمية التجارة الداخلسة في بيان له أن ذلك يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية نحو التحول الرقمي وتيسير الحصول على خدمات ؤ التجاري المتميزة في إطار خطة وزارة التموين لاستكمال ميكنة كافة الخدمات المتاحة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية .
من جانبه صرح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي بأن هدف البروتوكول هو استخراج لأول مرة بطاقة السجل التجاري الرقمية وإنشاء رقم موحد مميز وغير مكرر لكل منشأة “شاملة فروعها” بصورة موحدة وسيكون مكون من 15 خانة لجميع المنشآت المقيدة بالسجل التجاري، وذلك لتوفير البيئة الرقمية الملائمة نحو إطلاق “السجل التجاري الرقمي” ، حيث كان في السابق يوجد أكثر من رقم للمنشأة ذات الفروع المتعددة.

السجل التجاري

وأضاف أنه تم ربط قواعد بيانات منظومة السجل التجاري ومكاتبها التي تبلغ 108 مكاتب علي مستوى الجمهورية تخدم منتسبي الغرف التجارية واتحاد الصناعات وكافة أنواع الشركات باختلاف كينونتها القانونية سواء شركات تعمل تحت قانون الاستثمار أو شركات مساهمة وشركات تضامن وشركات الشخص الواحد وشركات الافراد بإلإضافة إلى توجيه القيادة السياسية لتسجيل الكيانات الافتراضية والشركات الناشئة في منظومة السجل التجاري و التواجد الفعلي داخل فروع العديد من البنوك التجارية من خلال مكاتب خدمات السجل التجاري لخدمة قاعدة عملاء البنوك .

الغرف التجارية

وأشار المصيلحي إلى تواجد مكاتب السجل التجاري لأول مرة في بعض المراكز التجارية وأيضا داخل الغرف التجارية واتحاد الصناعات ،كما تم الربط مع قاعدة بيانات الضرائب لتفعيل رقم التسجيل الضريبي كرقم قومي للمنشأة يأتي ضمن توجيهات القيادة السياسية بالتحول الرقمى من أجل مستقبل أفضل للاقتصاد،ولفت إلى أن كل مكتب سجل تجاري كل يعمل بشكل منفصل عن الأخر ،وحاليا تم الربط بين مكاتب السجل التجاري.

السجل التجاري الذكي

من جانبه أوضح الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أنه بموجب هذا البروتوكول سيتم تطوير شكل السجل التجاري الورقي ليصبح لأول مرة عبارة عن بطاقة ذكية “سجل تجارى رقمي” ملحق بة QR Code ويمكن لحامل هذة البطاقة الرقمية استخدامها في الجهات المختلفة مثل البنوك والمؤسسات الحكومية والمالية.
وأضاف يكون الغرض من هذا السجل التجارى الرقمى توفير الخدمات للجهات المقيدة بمصلحة السجل التجاري مثل تجديد السجل التجاري عن طريق ماكينات الصراف الآلي وطلب مستخرج حديث من السجل التجاري عن طريق ماكينات الصراف الآلي وخدمات رمز الاستجابة السريع “QR Code” كذلك استخدام بطاقة السجل التجارى الرقمي في في عمليات السحب والإيداع من ماكينات الصرف الآلى على ان يكون اصدار تلك البطاقة في صورة بطاقة مدفوعة مسبقاً (Pre-Paid Card).

خدمات متنوعة

وأكد عشماوي أن صدور السجل التجارى الرقمي لأول مرة فى مصر سيتيح الحصول على خدمات السجل مثل إتاحة طلب مستخرج حديث أو طلب تجديد السجل وتحصيل مبلغ الخدمة من خلال ماكينات الصراف الآلي ،كما تسمح بتوسع نشاط السجل التجاري ليشمل “سجل المستفيد” كخطوة استباقية ومضافة لحوكمة إجراءات التسجيل التجاري وتحديد المستفيد من منظومة التعاملات التجارية بالتنسيق مع وحدة غسل الأموال تفعيلاً لإرساء مبدأ الشفافية والإفصاح.

الربط العنقودي

وأضاف ولأول مرة يقوم السجل التجاري بالربط العنقودي عبر وسيلة الربط G2G مع أكثر من 35 جهة حكومية وكيانات اقتصادية لتسهيل عملية تبادل البيانات والمعلومات، حيث يعتبر جهاز تنمية التجارة الداخلية هو أكبر كيان يحقق ربط بياناته مع الهيئات والقطاعات الحكومية المختلفة .

1.5 مليون معاملة

وأشار “عشماوى” إلى أن عدد معاملات السجل التجاري خلال الربع الأول من عام 2023 بلغت أكثر من 1.5 مليون معاملة مقارنة ب1.4 مليون معاملة لنفس الفترة من العام السابق،للتوسع في تطوير وتحديث مكاتب السجل وتحويلها إلى مكاتب نموذجية مميزة، علاوة على إتاحة خدمة توصيل خدمات السجل التجاري والعلامات التجارية إلى محل إقامة طالبي الخدمة بالتعاون مع هيئة البريد، كما تم إتاحة خدمات السجل التجاري دون التقيد بالموقع الجغرافي لأصل القيد وأيضا من خلال بوابة مصر الرقمية.

روابط ذات صلة:
فيزا: 70 % يفضلون تحويل الأموال من خلال التطبيقات الرقمية بدولة الإمارات
شيميرا الإماراتية وHaeres يطلقان شركة ChimHaeres للإستثمار في العلامات التجارية الأوروبية
فيزا تمنح البنك الأهلي جائزة” الأسرع نموا” في مصر
البنك التجاري الدولي يعوض عملائه بـ 3 شهادات جديده بعد وقف شهادة الـ 22%

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.