qnb

«مجموعة &e» تتعهد رسميا بالتوقف عن زيادة حصتها في «فودافون»

تمنع مجموعة &e عن إمتلاك أكثر من 24.99%

كتب:محمد نور

وقعت مجموعة &e ، اتفاقية تعاون استراتيجي مع “فودافون”، لتعزيز التعاون والعمل المشترك بينهما؛ من أجل تقديم أحدث المنتجات والخدمات المُبْتَكَرة في قطاعَي الاتصالات والتكنولوجيا.

مساهم رئيسي في فودافون

وتؤسِّس الاتفاقية لدخول &e كمساهم رئيسٍ في مجموعة فودافون، وترسم بذلك مرحلة جديدة في العلاقة الاستراتيجية التي بدأتها &e عندما نفَّذت استثمارها الأول في فودافون خلال مايو 2022.

وتهدف الاتفاقية إلى التعاون الاستراتيجي والعمل المشترك بين اثنين من أبرز مزوِّدي خدمات الاتصالات والتكنولوجيا في العالم؛ لتحقيق المزيد من التطور والنمو، ويُخطِّط كلٌّ من &e وفودافون لتعزيز التعاون وتطوير المزيد من الخدمات والحلول الرقمية التي تتجاوز الحدود الجغرافية للعملاء من مختلف الجنسيات في عدة مجالات، منها:

  • قطاع المؤسسات والشركات؛ حيث تتعاون الشركتان لتقديم الخدمات والحلول الموجَّهة للمؤسسات والشركات متعددة الجنسيات ومؤسسات القطاع العام، وتتضمن خدمات الاتصال الثابت والمحمول، والشبكات الخاصة المحمولة، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، والخدمات السحابية.
  • قطاع المشتريات؛ حيث تقوم الشركتان بتبادل أفضل الممارسات، مع احتمال توحيد عمليات الشراء المشترك.
  • قطاع مبيعات الجملة والتجوال؛ حيث تعزِّز الشركتان جهودهما ليشكِّلا معًا الشريك الأفضل القادر على إتاحة بنية تحتية رقمية بكفاءة عالية.
  • قطاع التكنولوجيا؛ حيث تعمل الشركتان معًا لتنفيذ خارطة طريق تسمح بتطوير واعتماد تقنية “النفاذ الراديوي المفتوحة – OpenRAN“.

إنضمام &e إلى مجلس إدارة فودافون

وبموجب هذه الاتفاقية، ينضم الرئيس التنفيذي لـ &e إلى مجلس إدارة فودافون كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي، وذلك بموجب امتلاك &e حصةً من الأسهم تبلغ 14.6%، وتستطيع &e أيضًا ترشيح عضو مجلس إدارة غيرِ تنفيذيٍّ ثانٍ، مستقلٍّ عنها، إذا تجاوزت حصَّتها من الأسهم 20%، (تخضع لبعض التعديلات قبل الحصول على الموافقات التنظيمية) ويحتاج تعيين هذين العُضْوَيْنِ إلى الحصول على الموافقات التنظيمية المناسبة.

وفي هذا الإطار، قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ &e: “يتوافق قرار استثمارنا في فودافون مع استهدافنا لتعزيز موقعنا كمجموعة عالمية رائدة في مجال الاستثمار في التكنولوجيا والاتصالات، ويرتكز على السمعة والمكانة القويتين لمجموعة فودافون، التي تُعَدُّ من أبرز رُوَّاد قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية في العالم”.

وأضاف: “يُسعدنا أن نرحِّب بـ(مارجريتا ديلا فالي)؛ كرئيس تنفيذي جديد لمجموعة فودافون، ونثق في قدراتها القيادية لتوجيه الشركة نحو تحقيق نمو قوي خلال الفترة المقبلة، ونؤمن بأن التعاون الاستراتيجي بين &e وفودافون سيساهم في خلق فرص جديدة أمامنا من أجل دعم وتبنِّي تقنيات الأجيال التالية، واستشراف مستقبل قطاع الاتصالات الرقمي العالمي الذي يشهد نموًّا متسارعًا”.

تعزيز العلاقات

وقالت مارجريتا ديلا فالي، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون: “يسعدنا تعزيز العلاقات مع &e من خلال اتفاقية التعاون الاستراتيجي بيننا، التي تتيح لنا فرصة العمل المشترك بهدف استكشاف المزيد من فرص النمو في الأسواق العالمية، وإضافة المزيد من الحوارات المرتبطة بتعزيز تقنية الاتصالات ضمن إطار محادثات مجلس الإدارة “.

 

البنود الرئيسة لاتفاقية التعاون المشترك:

  • يحق لـ e&استبدال كل من المرشحين من وقت لآخر، وفقًا لإجراءات معينة متفق عليها في الاتفاقية. كما يجب أن يخضعوا للانتخاب (أو لإعادة الانتخاب) السنوي من قبل مساهمي فودافون.
  • يتم تعيين مرشح e&في لجنة ترشيحات وحوكمة فودافون. يحق للمرشحين أن يتم تعيينهم في لجان أخرى من مجلس الإدارة على نفس الشروط المنطبقة على أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين الآخرين ولكن لن يكون لهم الحق في أن يتم تعيينهم في لجنة التدقيق والمخاطر أو لجنة المكافآت طالما أن تعيينهم في هذه اللجان لن يكون ممتثلاً لقانون حوكمة الشركات في المملكة المتحدة أو قواعد إدراج سوق ناسداك المنطبقة على فودافون.
  • سيتم إنهاء تعيين المرشحين إذا انخفضت حصة e&دون الحد الأدنى للمساهمة المطلوبة لكل مرشح، أو تم إنهاء اتفاقية التعاون المشترك، أو إذا لم يمتثلوا للقانون المطبق عليهم وفقًا لشروط الاتفاقية، أو تمت إزالتهم من قبل مساهمي فودافون.

التوقف التام والإجراءات المؤسساتية:

  • عدا بعض الاستثناءات، تتعهد e&:
  • عدم الاستحواذ على أي حصص إضافية في أسهم فودافون تؤدي إلى امتلاك &e لأكثر من 24.99% من أسهم فودافون،
  • عدم التصرف في حصتها في فودافون (عدا التصرف بنسبة 3% كحد أقصى إجمالي في السنة الواحدة) خلال عامين من تاريخ بدء سريان اتفاقية التعاون المشترك،
  • الامتناع عن اتخاذ بعض الإجراءات العامة الأخرى، بما في ذلك طلب اجتماع المساهمين أو اقتراح أي قرار يتم طرحه في اجتماع المساهمين.

 

البيانات العامة، والسرية وتبادل المعلومات:

  • اتفقت &eوفودافون على بعض أحكام عدم الاساءة فيما يتعلق بالتصريحات العامة عن الطرف الآخر والشركات التابعة لهما، أو أعضاء مجلس الادارة أو المسؤولين أو الموظفين الحاليين أو السابقين.
  • تلتزم e&بالمعاير السرية المعتادة.

روابط ذات صلة:
إتصالات الإمارات &e ترفع حصتها فى فودافون العالمية بنسبة 1.2%
زيادة جديدة في حصة “&e” الإماراتية في فودافون العالمية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.