الإمارات تبحث توفير مزيد من الفرص للشركات الناشئة وتدرس قانونا جديدا للتجارة الإلكترونية   

بما يعزز ريادتها كمركز محوري للاقتصاد الرقمي  

كتب:محمد بدوي

أكد عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، الاماراتي  أن حكومة بلاده تواصل العمل لترجمة توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ورؤى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بترسيخ نهج استباقي ومرن يعزز ريادة الدولة مركزاً محورياً للاقتصاد الرقمي، ومنصة لتطوير الأنظمة القائمة على الابتكار.

اقتصاد المستقبل

جاء ذلك، خلال اجتماع مجلس الإمارات للاقتصاد الرقمي الذي عقد افتراضيا، و تم خلاله استعراض عمل اللجان ضمن الجهود الوطنية لتعزيز ريادة الدولة مركزاً عالميا لاقتصاد المستقبل.

الشركات الناشئة

وناقشت لجنة التجارة الإلكترونية برئاسة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد، مستجدات توفير الفرص للشركات الناشئة والعمل على جذب الشركات العالمية لدولة الإمارات من خلال العمل على مشروع قانون التجارة عبر وسائل التقنيةالحديثة، وإشراك الجهات المختصة مثل هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية ودوائر التنمية الاقتصادية في الدولة ، للعمل على جعل الإمارات مركزا عالمياَ للاقتصاد الرقمي، والارتقاء بقوانين منافسة واستباقية تطور مجال التجارة الإلكترونية في الدولة.

5.4 تريليون دولار مبيعات  التجارة الالكترونية

في حين استعرضت لجنة التجارة الإلكترونية الوضع الراهن عالميا في هذا المجال، وارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية عالميا من 4.28 تريليون دولار أمريكي عام 2020، إلى 5.4 تريليون دولار العام الماضي.

أنظمة الدفع الرقمي

وأكدت أهمية الاستفادة من قصص النجاح في هذا المجال، وتعزيز ممكنات النمو في التجارة الإلكترونية التي تشمل تطور أنظمة الدفع الرقمية وارتفاع الطلب على الخدمات الرقمية، ورقمنة الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية لترسيخ مكانة دولة الإمارات في مجال التجارة الإلكترونية.

 

الروابط:

إتفاقية لدعم وتمكين الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في الإمارات

الامارات تُطلق برنامج ” “ScaleUp Franchise. لدعم الشركات الناشئة

الشركات الاماراتية والسعودية الأكثر تعرضا لهجمات “الفدية” الإلكترونية في الشرق الأوسط

الإمارات تصدر صكوك خزينة إسلامية بأكثر من مليار دولار

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.