الليرة التركية تنهار بعد يوم واحد من فوز أردوغان بفترة رئاسية جديدة

خسرت 350% في 5 سنوات وتوقعات بهبوط جديد إلى 30 ليرة للدولار

المصدر:وكالات

انهارت العملة التركية الليرة اليوم الإثنين بعد يوم واحد من إعلان فوز طيب رجب أرودغان بفترة رئاسية جديدة لتركيا مدتها خمس سنوات.

وهوت الليرة بنسبة خلال يومين بقرابة 8% لتصل إلى 20.10 ليرة مقابل كل دولار وهو أدنى مستوى لها في تاريخها على الإطلاق، لتضاعف خسائرها إلى أكثر من 35 في المائة في شهر واحد عندما بلغت 14.35 ليرة للدولار في نهاية أبريل الماضي.

وخلال فترة حكم أردغان السابقة فقدت الليرة التركية أكثر من 350 في المائة من قيمتها في خمس سنوات من مستوى 4.30 ليرة لكل دولار إلى 19.25 ليرة لكل دولار أمس قبل إعلان فوزه بولاية جديدة.

وذكرت تقارير أن التوقعات تشير إلى استمرار هبوط الليرة إلى مستوى 29 ليرة للدولار خلال الفترة المقبلة بعد فوز أردوغان الذي يرى بعض المحللين أن سياساته أدت إلى نفور المستثمرين الأجانب من البلاد.

ويأمل المستثمرون أن يعين أردوغان فريق اقتصادي جديد يكون له “مصداقية دولية” وفق ما أعلن أردوغان ذاته، ملمحًا إلى تحول محتمل بعيدًا عن مزيج السياسة غير التقليدي القائم على أسعار الفائدة شديدة الانخفاض وتدخل الدولة المكثف، في الأسواق، ومن المتوقع أن يعلن أردوغان حكومته الجديدة يوم الجمعة  بحسب ما ذكرت وكالة بلومبرج.

 

روابط ذات صلة:
ستاندرد أند بورز تخفض تصنيف تركيا السيادي إلى سلبي لضعف إحتياطيها النقدي وانفلات التضخم

تركيا تخطط للإعتماد على الهوية الرقمية القائمة على بلوكتشين في تقديم الخدمات العامة عبر الإنترنت

تركيا تخطط للإعتماد على الهوية الرقمية القائمة على بلوكتشين في تقديم الخدمات العامة عبر الإنترنت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.