تزايد وتيرة تبني الذكاء الاصطناعي في دول الخلج

بنسبة قد تصل إلى 20% بحلول 2026

كتب:محمد بدوي
ستحتاج الشركات العاملة في المنطقة لاعتماد منصات سحابية تمكنها من الاستفادة من التقنيات الثورية الجديدة حلول الذكاء الاصطناعي والبيانات والأتمتة، وذلك من أجل تحقيق النمو والازدهار في ظل التحديات العالمية المتزايدة مثل القيود التي تواجه سلاسل التوريد، والنقص الكبير في المهارات والكفاءات، وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، وذلك وفقاً لما أفاد به عدد من الخبراء الذين تحدثوا أمس خلال جولة “إس إيه بي” لتطوير الأعمال التي نظمتها شركة التكنولوجيا العالمية بالشراكة مع إنتل.

رياح التغيير في العالم الرقمي

ونظمت الجولة في متحف المستقبل بدبي تحت شعار “مواجهة رياح التغيير في العالم الرقمي”، وأظهرت كيف يمكن لتبني حلول الأتمتة والبيانات والذكاء الاصطناعي، وتضمينها في التقنيات التي تعتمدها الشركات أن تحقق لها مستويات أعلى من المرونة، وأن تساهم في تعزيز عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية التفاعلية، فضلاً عن قدرتها على إيجاد قوى عمل أكثر تماسكاً، وتوفير مستويات أعلى من خدمة العملاء بفضل قدرات معالجة اللغات الطبيعية.

وفي سياق توجهات تكنولوجيا المعلومات الحالية والمستقبلية في المنطقة، قال المتحدث الضيف هاريش دوناخي، مدير أول الأبحاث (البرمجيات والسحابة) في مؤسسة البيانات الدولية “آي دي سي”: “إن تقارب وتكامل تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات والأتمتة، واستنادها إلى التكنولوجيا السحابية كمنصة أساسية لها، بات يقود المبادرات الرقمية الحالية التي تشهدها الأسواق، إذ تشهد حلول الأتمتة والتحليلات تبنياً سريعاً لعمليات النشر القائمة على السحابة مقارنة بالحلول المحلية التقليدية”.

20 % نموا متوقعا

وأضاف دوناخي أنه من المتوقع أن ينمو اعتماد الذكاء الاصطناعي بنسبة سنوية تبلغ أكثر من 20% بين عامي 2021 و2026 في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية ودول أخرى في الخليج العربي. كما توقعت الدراسة البحثية التي أجرتها “آي دي سي” نمو البيانات والتحليلات الضخمة بأكثر من 20% بين عامي 2021 و2026 على عمليات نشر السحابة العامة. وأشار دوناخي إلى أن هذه التقنيات يمكن أن تسهم في خلق المزيد من مبادرات الابتكار الرقمي التي تساعد قادة الأعمال على تأسيس شركات ومؤسسات مرنة تتمتع بالقدرة على مواجهة التحديات العالمية مثل تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، وتقلبات العملة، والأوضاع الجيوسياسية التي تؤثر على منطقة الخليج.

من جانبه تحدث عرفان خان، رئيس التحليلات وقواعد البيانات الخاصة بمنصة “إس إيه بي هانا” لدى شركة إس إيه بي حول دور التكنولوجيا في تعزيز مرونة الأعمال، قائلاً: “يتعرض قادة الأعمال اليوم لضغوطات كبيرة، ويتوقع الكثير منهم تباطؤاً كبيراً في النشاط الاقتصادي العالمي. وقد أردنا من خلال عرض حلول مثل منصة إس إيه بي لتكنولوجيا الأعمال (SAP BTP) ، ومنصة (S/4HANA) خلال فعالية اليوم، أن نسلط الضوء على الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا في مواجهة هذه التحديات العالمية”.

وأضاف: “بهدف تعزيز مرونة الأعمال، وتشجيع الابتكار لتحفيز النمو والاستفادة من الفرص الجديدة، تقود شركة إس إيه بي الجهود لتأسيس قاعدة واسعة لبيانات الأعمال التجارية تعمل على موائمة جميع البيانات الهامة للشركة ودمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع حلولها، والتعاون مع الشركات الأخرى الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي لضمان الحفاظ على مكانتها الرائدة في عالم التكنولوجيا”.

توظيف الذكاء الاصطناعي لتطوير أعمال الشركات

ويمثل حل “داتاسفير” الجديد من إس إيه بي المبني على منصة (SAP BTP) أحد ثمار شراكات الذكاء الاصطناعي التي أعلنت عنها “إس إيه بي” مؤخراً، والتي تأتي في إطار الجهود التعاونية التي تبذلها الشركة مع نخبة من شركات البيانات والذكاء الاصطناعي الرائدة مثل “كوليبرا نف”، و”كونفلونت إنك”، و”داتابريكس إنك”، و “داتاروبوت إنك” والتي تهدف إلى إثراء حل “داتاسفير”، وتمكين الشركات من إنشاء بنية بيانات موحدة تجمع بشكل آمن بين بيانات برامج إس إيه بي والبيانات التابعة لشركات أخرى غيرها. ويمثل حل داتاسفير من إس إيه بي الجيل التالي من منصة (SAP Data Warehouse Cloud)، إذ يعمل هذا الحل على تمكين خبراء البيانات من دمج وتوفير قدرات وصول متقدمة وقابلة للتطوير لبيانات الأعمال الحساسة عبر كامل مشهد البيانات في شركاتهم.

كما أعلنت إس إيه بي الشهر الماضي عن شراكة مع “آي بي إم واتسون” ستقوم بموجبها بتزويد العملاء برؤى وقدرات أتمتة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي بهدف تحفيز وتسريع الابتكار والنمو وخلق تجارب استخدام أكثر كفاءة وفعالية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم شركة إس إيه بي بدمج خدمة (Microsoft’s Azure OpenAI Service) من مايكروسوفت ضمن عدد من حلول الشركة مثل منصة (SAP SuccessFactors) بهدف إتاحة الوصول إلى نماذج لغوية قوية تمتاز بقدرتها على توليد اللغات الطبيعية.

منتجات فردية

وفي معرض حديثه عن أهمية دمج الذكاء الاصطناعي ضمن حلول إس إيه بي الحالية عوضاً عن تطوير منتجات فردية عاملة بالذكاء الاصطناعي؛ أكد بافلوس باناجيوتيديس، نائب الرئيس العالمي للذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي الفائق لدى شركة إس إيه بي، على أهمية توفير القدرات المتقدمة للذكاء الاصطناعي واتاحتها للأعمال والشركات المختلفة، لا سيما في ظل نقص المهارات والكفاءات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وخاصة مهارات الذكاء الاصطناعي.

وأشار باناجيوتيديس إلى أن شركة إس إيه بي تقود الآن جهود البحث العلمي والتطوير، وتعمل حالياً على دمج قدرات الذكاء الاصطناعي مع برامج تخطيط موارد المؤسسات والبيانات الكبيرة والتقنيات الأخرى المرتبطة بها، وقد نجحت الشركة بالفعل في دمج وظائف الذكاء الاصطناعي عبر عدد من حلول ومنصات ادارة علاقات العملاء، بما في ذلك منصات مثل (S/4HANA Cloud)، و(SAP Fieldglass)، و(SAP Concur)، و(SuccessFactors)، و(SAP CX). وأضاف:” تساعد شركة إس إيه بي الشركات الصغيرة والمتوسطة على المنافسة من خلال دمج الذكاء الاصطناعي وإنشاء وحدات تعمل بالذكاء الاصطناعي لتوسيع هيكلية أنظمة وحلول (SAP BTP) مثل نماذج المحادثة العاملة الذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات الروبوتية الذكية”.

حلول الذكاء الاصطناعي

وأضاف باناجيوتيديس أن شركة إس إيه بي وشركائها يركزون على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي المسؤولة التي تفيد الشركات والأفراد، فهناك اعتبارات أخلاقية متعددة تضعها الشركة في عين الاعتبار عند دمج حلول الذكاء الاصطناعي مثل مراقبة استخدام بيانات العملاء، ومواجهة التحيز الذي يظهر جراء استخدام الخوارزميات، فضلاً عن إظهار الشفافية في آليات الوصول إلى التفسيرات والاستنتاجات. يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانيات كبيرة للارتقاء بحياة الموظفين وتعزيز كفاءة أداء وإنتاجية الشركات إذا ما تم التعامل معه بحرص ومسؤولية، فعلى سبيل المثال، يمكن تنفيذ العمليات المتكررة واليدوية بواسطة الخوارزميات، مما يترك للموظفين حرية العمل في المهام الأكثر قيمة والأكثر تعقيداً وإبداعاً”.

واختتم باناجيوتيديس مستشهداً بالنتائج التي توصلت إليها الدراسة التي أجرتها شركة “آي دي سي” والتي تشير إلى ارتفاع وتيرة اعتماد التقنيات السحابية، حيث قال: “إن نمو الذكاء الاصطناعي يتزامن مع التحول والتبني العالمي للتقنيات السحابية، الأمر الذي بات يدفع نحو تطوير خدمات إس إيه بي وتنويعها نحو الأفضل. ولا شك أن الشركات التي تتأخر في نشر التقنيات السحابية لعملياتها التجارية ستفقد المزايا الكبيرة وغير المحدودة لتقنية الذكاء الاصطناعي في عالم التجارة والصناعة”.

 

روابط ذات صلة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.