منصة «أرزاق» توفر حلول دفع إلكترونية لأجور العمالة الموسمية وتستهدف 5 ألاف مزرعة

تتفاوض مع 4 بنوك للحصول على تسهيلات إئتمانية

كتبت: ريهام علي

صرح أحمد سمير أحد مؤسسي منصة «أرزاق» العاملة في مجال التكنولوجيا الزراعية بأن المنصة تستهدف خلال الخمس سنوات المقبلة ضم ما يتراوح بين 800 الف إلى مليون عامل من العمالة الموسمية في المزارع إلى قاعدة بياناتها.

حلول دفع أجور العمالة

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية Fintechgate  أنه تم إطلاق المنصة منذ نحو عام ونصف وتعمل على إيجاد حلول لدفع أجور العاملة الموسمية العاملة في المزارع ومحطات الفرز والتصدير والتي تحصل على أجورها بشكل يومي بنظام “اليومية”.

وأوضح سمير أن المزارع الكبيرة والتي تتجاوز فيها حجم العمالة الموسمية ما يتراوح من 1000 الى 1500 عامل تواجه مشكلة توفير الأجور بشكل يومي خاصة وأن أغلب تلك المزارع  تكون في مناطق متطرفة يصعب تواجد فيها البنوك كما أن عمليات نقل الأموال من البنوك  إلى المزارع قد تشكل خطورة.

قاعدة بيانات للعمالة

وأشار إلى أن المنصة تقوم بإنشاء قاعدة بيانات للعمالة الموسمية حيث يتمكت صاحب المزرعة من خلالها إرسال أجور العاملين بشكل يومي من خلال التطبيق، لافتا الى أن العامل يستقبل مستحقاته عن طريق كارت “ميزة” حيث يتم استخراج كارت ميزة من خلال أحد البنوك المتعاقدة مع المنصة، وبذلك يتمكن العامل من سحب أجره بشكل يومي من أي ماكينة ضراف آلي. تابعة لأي بنك.

وأوضح أحمد سمير أحد مؤسسي منصة «أرزاق» أن المنصة متعاقدة حاليا مع أكثر من 30 مزرعة ومحطات تعبئة وتصدير التي تتميز بكثافة العمالة أغلبها في الطريق الصحراوي وغرب الدلتا ومن المستهدف التوسع لاحقا في شرق الدلتا والصعيد.

ولفت إلى أنه وفقا للعقد المبرم مع المزرعة تقوم المنصة بتمويل أجور العمالة الموسمية  لفترة محددة على أن يقوم صاحب المزرعة بالسداد على فترات تتراوح من شهر إلى 3 شهور.

أرباح 2.5 مليون

وأضاف سمير أن المنصة استطاعت خلال العام الماضي تحقيق أرباح تخطت نحو 2.5 مليون جنيه وتستهدف القيام بجولة تمويلية بنهاية العام الحالي لتمويل التوسعات حيث تستهدف المنصة جذب “مقاولي الانفار” تحت مظلتها، كما تستهدف عقد ندوات تثقيفية وتوعوية للعمالة الموسمية بأهمية الانضمام الى منظمة التحول الرقمي.

وتابع نسعى حاليا للتفاوض مع 4 بنوك للحصول على تسهيلات، كما تستهدف المنصة زيادة عدد المزارع المتعاقدة معها خلال 5 سنوات لتصل الى ما يتراوح من 4 آلاف إلى 5 آلاف مزرعة وهو ما يمثل نحو 5% من حجم المزارع المتواجدة في السوق المصري.

ربط المزارع بالعمالة الموسمية

ولفت سمير إلى أن استراتيجية المنصة تستهدف ربط المزارع التي تحتاج إلى عمال بالعمالة الموسمية المدرجة على قاعدة البيانات الخاصة بها وبالتالي تسهل عملية دفع أجورهم لافتة الى ان قاعدة البيانات الحالية للمنصة تضم نحو1500 عامل.

إحتضان من Mint و FINTEKRS

وحول مشاركة المنصة في أي من مسرعات الأعمال قال إن المنصة شاركت في حاضنة “Mint” التابعة ل إيجي بنك، كما شاركت في حاضنة “فينتكر FINTEKRS ” التابعة للبنك المركزي والتي ساعدتنا على التعرف على كافة الإجراءات والتشريعات اللازمة للمشروع.

 

روابط ذات صلة:

شركة BKN301 لحلول الدفع الإلكتروني تنتظر موافقة المركزي المصري للحصول على رخصة Payment Facilitator

شركة «Stryve» لخدمات الدفع الإلكتروني تحصل على موافقة «المركزي المصري» لإصدار بطاقات دفع للشركات الصغيرة والمتوسطة

«بساطة باي» تستهدف التوسع في خدمات الدفع الحكومية بالتعاون مع «إي فاينانس» و«منصة مصر الرقمية»

منصة «قرضي» تنجح في توفير تمويلات لـ 11 شركة صغيرة ومتناهية الصغر بقيمة 240 مليون جنيه

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.