بنوك إيطالية تعتزم دخول السوق السعودية

المصدر: وكالات

كشفت مصادر مصرفية عن أن بعض البنوك الإيطالية تدرس دخول السوق السعودية خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع التوسع في العلاقات مع الاقتصادية بين الرياض وروما بحسب جريدة الشرق الأوسط.

19 إتفاقية

وكانت السعودية وإيطاليا قد وقّعتا 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال منتدى استثماري عقد في مدينة ميلانو، يوم الاسبوع الماضي.

وقالت المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها لأن القرار تحت الدراسة، إن توسع العلاقات الاقتصادية بين البلدين «قد يشجع بنوكاً إيطالية لفتح فروع في السعودية؛ لتسهيل المعاملات الاستثمارية والتجارية بين الشركات من البلدين، والمتوقع زيادتها خلال الفترة المقبلة».

حجم التجارة المشتركة

وتوقع مصدر منهم أن يصل حجم التجارة الثنائية بين البلدين إلى الضعف خلال 3 – 5 سنوات، من 11 مليار دولار تحققت في 2022، مشيراً إلى أن سرعة تحويل مذكرات التفاهم إلى اتفاقيات والبدء في تنفيذها ستسرع من تحقيق هذا الهدف.

وانطلق منتدى الاستثمار السعودي – الإيطالي يوم الاثنين الماضي في مدينة ميلانو الإيطالية، في الوقت الذي تسعى فيه إيطاليا إلى جذب صناديق الثروة السيادية في الخليج للاستثمار في صندوق جديد لتوفير الموارد للشركات العاملة في القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية، وتعزيز المشتريات، وإعادة استخدام المواد الخام الحيوية.

صندوق صنع في إيطاليا 

كان وزير الصناعة الإيطالي أدولفو أورسو، قد صرح بأن روما يمكن أن تعين مفوضين خاصين لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة للمساعدة في تطبيق برامج استثمار أجنبي في إيطاليا بقيمة لا تقل عن مليار يورو (1.1 مليار دولار)، في الوقت الذي أشار فيه إلى أن إيطاليا تجري محادثات مع السعودية بخصوص استثمار محتمل في صندوقها «صنع في إيطاليا» الذي يستهدف تعزيز سلاسل الإمداد ذات الأهمية الاستراتيجية.

روابط ذات صلة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.