وزير : مصر أنفقت 1.5 تريليون جنيه على المجتمعات العمرانية الجديدة في 9 سنوات

كتب: أحمد أبو علي

قال المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان المصري، إنه تم إنفاق 1 تريليون و300 مليار جنيه على المجتمعات العمرانية الجديدة خلال الـ9 سنوات الماضية.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز، إن مشروعات التنمية العمرانية ليست عمرانية واجتماعية فقط، بل لها تأثيرات اقتصادية مهمة جدا.

ويشهد مؤتمر حكاية وطن اليوم جلسات تركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه تم إنشاء 24 مدينة جديدة لتستوعب 32 مليون نسمة موزعين توزيعًا جغرافيًا متكافئ على نطاقات الجمهورية المختلفة.

وأضاف أن التوزيع الجغرافي المتكافئ للمدن العمرانية الجديدة، سواء الوجه القبلي أو إقليم القاهرة أو إقليم السويس وقناة السويس وسيناء، أو الوجه البحري، بالإضافة إلى 14 مدينة مخطط البدء في تنفيذها، كما الـ24 مدينة.

وأشار إلى أنه وبعد 2014، تم وضع سياسات متزامنة للعمران الجديد في خلق مراكز تنمية عمرانية جديدة لاستيعاب السكان والأنشطة الاقتصادية، والنمو العمراني هنا نموا اقتصادي ومدن جيل رابع ورفع كفاءة الأجيال السابقة من المدن الجديدة.

كشف المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان، عدد الوحدات السكنية التي تم إنشائها على مدار التسع سنوات الماضية، موضحًا أن الدولة خلال تلك الفترة عدد 1.5 مليون شقة سكنية، وأنه تم القضاء على 357 منطقة غير آمنة من خلال بناء أكثر من 300 ألف وحدة سكنية.

أشار الوزير، إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الشقق السكينة الشاغرة في مصر، والتي بلغ عددها حوالي 2 مليون شقة، مؤكدًا أن الوزارة تعمل حاليًا على تحقيق الاستفادة منها، ولفت إلى أن 89 مليون نسمة كانوا يعيشون على مساحة 7% فقط من مساحة مصر خلال عام 2011.

قال المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان، خلال مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز، إن هناك عددا كبيرا من الوحدات الشاغرة في مصر يصل إلى 2 مليون وحدة ونعمل على تحقيق استفادة منها.

وأكد وزير الإسكان خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز، المنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم تنفيذ ما يقرب من 2.7 مليون وحدة سكنية ما بين إسكان اجتماعي وإسكان متوسط، وطرح العديد من قطع الأراضي خلال 9 سنوات.

ويشهد مؤتمر حكاية وطن اليوم جلسات تركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

وشهد المؤتمر أمس فى يومه الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، ويشارك فيها كبار الوزراء، حيث حضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتناولت هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

بينما يشهد اليوم الثالث والأخير غدا، جلسات تركز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومي، ويحضرها سامح شكري وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، يتم خلال هذه الجلسات مناقشة قضايا الأمن القومي والعلاقات الدولية.

روابط ذات صلة….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.