أحمد شحاتة .. المخطط الجديد لتنمية سيناء باستثمارات 300 مليار جنيه خطوة هامة في مسيرة التنمية    

كتب: أحمد أبو علي

يستعد مجلس الوزراء لإزاحة الستار عن مخطط التنمية الجديد لشمال ووسط سيناء باستثمارات 300 مليار جنيه تقريبا.

المدن الجديدة

وبتضمن المخطط الجديد سلسلة من المدن الجديدة وشبكة من الطرق ،والسكك الحديدية ،وتطوير الموانئ،والمطارات وإعادة تشغيلها بكامل طاقتها ، بعد إعلان  الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أسابيع انتهاء “العملية الشاملة” وإعلان سيناء خالية من معاقل الإرهاب والتطرف.

التنمية الاقتصادية

من جانبه قال أحمد شحاته – خبير التنمية العمرانية، إن هذه المبادرة تعد خطوة تنموية متكاملة لتعمير سيناء، وتأتي استكمالا لرؤية وخطة الدولة  في مسيرة التنمية الاقتصادية، التي بدأتها في سيناء على مدار التسعة سنوات الماضية .

منطقة اقتصادية

وأضاف أن المبادرة الجديدة لتنمية سيناء ستتم وفق خطة تشمل تحويل أرض الفيروز لمنطقة اقتصادية واعدة.

تعمير سيناء

وأكد شحاته أن القيادة السياسية منذ عام 2014 ، تولي اهتماما كبيرا بتنمية سيناء بالكامل؛ ضمن الاستراتيجية القومية لتعمير سيناء، وترتبط المشروعات التنموية بمسار متطور ومتكامل يهدف لإعادة البنية التحتية والمرافق الكاملة لمدن سيناء وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين في هذه القطاعات الحيويه الهامه .

ولفت إلى أن الرئيس السيسى اعطي اهتماماً كبيراً بتنمية سيناء، ليحقق فى سيناء ما لم يتحقق على مدى أكثر من نصف قرن.

3 محاور

وأكد شحاته أن الدولة تسير وفق 3 محاور من أجل تغيير شكل الحياة فى سيناء، فى إطار خطة التنمية الشاملة التى تنفذها، وهي التنمية العمرانية المتكاملة ،وتحسين مستوى الخدمات الأساسية، وتنمية اقتصادية وجذب استثمارات.

مكافحة الإرهاب

وأكد أن الدولة المصرية اختارت التركيز على مكافحة الإرهاب، بالتوازي مع البدء في عملية التنمية الحقيقية التي لم تشهدها سيناء في تاريخها، مشيرا إلى إنفاق 610 مليارات جنيه كاستثمارات منفذة ،وجاري تنفيذها في شبه جزيرة سيناء، على التنمية المتكاملة والتنمية العمرانية في سيناء.

ربط

وأضاف تم إحداث ربط كامل ما بين غرب قناة السويس وسيناء، من خلال مجموعة من الأنفاق والكباري لخدمة التنمية، حيث تم تنفيذ شبكة من الطرق والأنفاق والكبارى في سيناء على أعلى مستوى عالمي بعدد 6 أنفاق تحت قناة السويس، و7 كباري عائمة ومجموعة هائلة من الطرق تتجاوز 3000 كيلومتر ومحاور سيكون لها دورها الكبير فى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعربية والاجنبية على أرض الفيروز فى مختلف المجالات الصناعية والزراعية والسياحية وغيرها.

52 مشروعا

وقال شحاته إنه تم تنفيذ 52 مشروعا فى قطاع مياه الشرب باستثمارات تجاوزت 15 مليار جنيه، داخل سيناء،وزادت نسبة تغطية مياة الشرب لتصبح 98% من خلال شبكة مستقرة مقابل  84 % في 2014.

وتابع تم انفاق مايزيد عن 600 ملياى جنيه لتنمية سيماء بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة للغاية، وهو بمثابة رد واقعي من جانب القيادة السياسية على مزاعم توقف مشاريع التنمية في الدولة جراء الأزمه هناك ومكافحة الإرهاب.

الروابط:

محافظ جنوب سيناء يفتتح فرع البنك الاهلي المصري بمنطقة المثلث الاخضر  بشرم الشيخ

«التضامن للتمويل» تساهم في مشروع تطوير تجمع بدوي في جنوب سيناء  

شاهد النجوم يصعدون جبل الطويلات بأرض سيناء (دهب) لغناء إعلان بنك مصر

الاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يطلق مشروع تنمية وتطوير قرية منحر الناقة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.