عاكف المغربي: سوبر باي تستهدف نشر 190 ألف ماكينة POS خلال 5 سنوات

خاص: Fintechgate

قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر يسعدني إن البنك يولي اهتماما كبيرا  بمجال الاستثمار في مجلات التكنولوجيا المالية والقطاعات الداعمة لها لتكون مصر مركزا إقليميا للاستثمار في التكنولوجيا المالية.

واضاف في كلمته بمناسبة تأسيس شركة سوبر باي SuperPay لتكنولوجيا المدفوعات الالكترونية بالتعاون مع شركة اتصالات مصر، حيث إنه وفقا لبيانات البنك المركزي، خلال 2022 فقد ارتفعت نسبة الشمول المالي في مصر لتصل إلى 64.8% وجاء هذا الارتفاع مدعوما بنمو شركات التكنولوجيا المالية.

وأشار المغربي إلى أن السوق المصري شهد خلال الفترة السابقة نمو كبير في المعاملات الرقمية حيث تم تنفيذ 212 مليون معاملة عبر محفظة الهاتف المحمول بقيمة 250 مليار جنيه، هذا بالإضافة إلى 110.6 مليون معاملة من خلال نقاط الدفع الالكتروني بقيمة 108 مليارات جنيه.

وتوقع استمرار النمو الكبير للمدفوعات الالكترونية خلال السنوات القادمة مدعوما بالتطور التكنولوجي وزيادة الاستثمارات في مجال التكنولوجيا المالية، لافتا إلى أنه نتيجة لدعم الدولة والبنك المركزي للشركات الناشئة وجاذبية مصر للاستثمار في هذه الشركات.

وأشار إلى أن عدد الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية إرتفع من 32 شركة في 2017 إلى 177 شركة بنهاية 2022 بدعم من الدولة والبنك المركزي المصري لخطط للشمول المالي والمدفوعات الغير نقدية.

وأكد أن بنك مصر يعد من أكبر البنوك المقدمة لحلول المدفوعات الالكترونية لقطاع الشركات الناشئة في مصر ومن أوائل البنوك التي تبنت توجيهات الدولة بشأن ميكنة المدفوعات والتحول الي مجتمع لا نقدي. وقد تجلى هذا واضحا في نتائج الأعمال خلال عامي ۲۲ و ۲۳ كالاتي: . ماكينات الدفع الإلكتروني الخاصة ببنك مصر لأكثر من 500 ألف ماكينة حتى نهاية النصف الأول من 2023.

وتضاعف عدد عملاء المتعاقدين على التحصيل وكذلك حجم الاعمال من خلال بوابة الدفع الإلكتروني بنسبة 100% خلال النصف الأول من 2023 مقارنة بنفس الفترة من 2022 و تم عقد العديد من الشراكات مع أكبر الشركات العالمية لميكنة نظم الدفع لديهم في القطاعات مختلفة؛ مثل قطاع النقل، الطيران التطوير العقاري، مبيعات التجزئة، وقطاع التأمين.

ونوه بأن تأسيس شركة سوبر باي يعد خطوة لتحقيق استراتيجية بنك مصر في التحول للمجتمع اللانقدي من خلال اتاحة الحلول الرقمية المستحدثة ومن ضمنها الخدمات التي تقدمها الشركة كاحدث حلول الدفع الالكتروني في مجال خدمات شحن المحمول، دفع الفواتير التحصيل، خدمات التجار ومنصة للدفع عبر الانترنت علي ان تتوسع في السنوات اللاحقة في مجالات البنك الوكيل التمويل متناهي الصغر والمرتبات المقدمة.

وكشف عن أن الشركة تستهدف الوصول بعدد ماكينات الدفع الالكتروني إلى أكثر من 190 الف ماكينة خلال الخمس سنوات القادمة، كما ستسهم الشركة في التحول للدفع الالكتروني كبديلا للكاش وتقديم soft POS و خدمة Tap on phone، بالإضافة إلي تقديم حلول المدفوعات الالكترونية بين الشركات والتي من متوقع ان تحقق نمو كبير في مصر.

وقال إن وجود شركات في مجال الدفع الإلكتروني يدعم التطور التكنولوجي ويعكس التزامنا بالابتكار والتحول الرقمي. من خلال هذا النمو السريع، وتوفر هذه الشركات فرص عمل للشباب وتساهم في تمكينهم اقتصاديًا. وهذا يشكل أحد أهم أهداف الاستراتيجية القومية لتعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.

وأعرب نائب رئيس بنك مصر عن تطلعه إلى رحلة مليئة بالنجاح والمزيد من التطورات في مجال الدفع الإلكتروني والابتكار في مصر، وستؤثر الانطلاقة القوية لهذه الشركة بشكل إيجابي في الاقتصاد المصري وتعزز دورنا كشركاء ناجحين في تحقيق التنمية الاقتصادية.

 

روابط ذات صلة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.