مصر تقر تيسيرات جديدة لدعم المصدرين

كتب:أحمد أبو علي

قال وزير الصناعة المصري، أحمد سمير، إن الحكومة تعتزم تنفيذ إجراءات لتسهيل برنامج صرف المساندة التصديرية للشركات المصدرة.

رد الأعباء

وأضاف الوزير في بيان اطلعت عليه  أن الوزارة تلقت بعض الشكاوى من طول إجراءات صرف قيم أعباء الصادرات، إلا أنه تم بذل جهود في سبيل تبسيط تلك الإجراءات، واعتبارا من أول يناير المقبل سيتم ميكنة هذا الملف بصورة كلية.

آلية المقاصة

وأوضح الوزير خلال اجتماع مع رئيس الوزراء أن هناك توسعا في آلية المقاصة، سواء من الضرائب أو أي مستحقات للدولة لدى الشركات المصدرة، ولوحظ أن إقبال من جانب الشركات في هذا الشأن.

الدعم

و أكد رئيس مجلس الوزراء أهمية الدعم والتحفيز المستمر لقطاع الصناعة، مشيرا إلى توجيه من رئيس الجمهورية بانتظام صرف قيم أعباء الصادرات.

اي فاينانس

ولفت نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كجوك إلى أن شركة ” إي فاينانس” انتهت من جميع الإجراءات المتعلقة بميكنة منظومة رد الأعباء التصديرية، ومن المقرر أن يتم قريبا إطلاق هذه المنظومة، وهو ما يُسهم في الإسراع ببرنامج رد الأعباء التصديرية، وكذا إنهاء المقاصة المستحقة للدولة عن المصدرين.

المساندة التصديرية

وعرضت الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات أماني الوصال موقف إجمالي المساندة التصديرية، موضحة أن إجمالي المنصرف من خلال مبادرة السداد الفوري بلغ 49.7 مليار جنيه، لعدد 1595 شركة صدر لها شهادات، بينما بلغ الإجمالي المنصرف للشركات السالبة ( تم سداد مديونياتها) نحو 2.1 مليار جنيه.

الصندوق

وأوضحت الرئيس التنفيذي للصندوق أيضا أن إجمالي المنصرف من خلال موازنة الصندوق منذ بدء تسديد المستحقات المتأخرة خلال العام المالي 2019 – 2020 بلغ 5.7 مليار جنيه، بينما في العام 2020- 2021 سجل الإجمالي 3.9 مليار جنيه، وفي عام 2021 – 2022 بلغ 2.5 مليار جنيه، أما في العام الماضي وصل إلى 1.1 مليار جنيه.

 

الروابط:

الحكومة تنفي اعتبار مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من المواد غير الأساسية 

الحكومة المصرية تتعاقد مع شركة صينية لإنشاء بحيرة العلمين

الرئيس المصري يجتمع مع رئيس الحكومة ومحافظ البنك المركزي

بعد تقرير ستاندرد أند بورز..رئيس الحكومة المصرية يبحث موقف برنامج الطروحات وتدبير المكون الدولاري للسلع

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.