(بالأسماء) تعرف على أهم 42 جولة تمويلية للشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نوفمبر

السعودية والإمارات ومصر في المقدمة

المصدر:وكالات

أحرزت الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقدماً كبيراً في الاستثمارات خلال نوفمبر 2023، إذ جمعت 764 مليون دولار عبر 42 جولة تمويل، بزيادة قدرها 390٪ عن الشهر السابق، وارتفاع بنسبة 74٪ على أساس سنوي بحسب موقع أرابيا إنك.

وذكر الموقع إنه في حال استثناء جولات الديون التي تم جمعها خلال شهر نوفمبر الماضي، فقد بلغ المجموع 384 مليون دولار، بزيادة تتجاوز 180٪ عن شهر أكتوبر السابق عليه.

أكبر 3 جولات

شهد شهر نوفمبر الماضي إتمام جولة دين بقيمة 250 مليون دولار أجرتها شركة «تمارا» السعودية، وجولة تمويل من السلسلة D بقيمة 200 مليون دولار من «تابي» الإماراتية، و130 مليون دولار من «MNT-halan» المصرية في السندات المضمونة، وتُمثل هذه الجولات الثلاثة ما يقرب من 76٪ من المجموع الذي تم جمعه في نوفمبر الماضي.

وجاءت السعودية في المقدمة مع 338 مليون دولار تم جمعها عبر تسع صفقات، في حين جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية مع 284 مليون دولار تم توزيعها على 22 صفقة. وجاءت مصر في المرتبة الثالثة بـ 130.5 مليون دولار من خمس جولات، فيما تلقت الشركات الناشئة في كل من الكويت، والمغرب، وعمان، وتونس الاستثمارات الجريئة المتبقية.

التكنولوجيا المالية

وعلى صعيد القطاعات، كانت تكنولوجيا المالية (الفنتك) في المقدمة من حيث مبلغ التمويل، بفضل تمارا وتابي، وكانت الثانية من حيث عدد الجولات في القطاع، بتسع صفقات.

بينما دفعت جولة «MNT-Halan» قطاع التطبيقات الفائقة (SuperApp) إلى المركز الثاني، بينما كان قطاع التعليم التكنولوجي في المركز الثالث بـ 41.4 مليون دولار، معظمها من صفقة واحدة لـ Noon السعودية.

كما شهد شهر نوفمبر الماضي عدة جولات بملايين الدولارات، تتضمن جولة Retailo بـ 15 مليون دولار، وجولة أجراس بـ 28 مليون دولار، وجولة Flow48 بـ 25 مليون دولار، وجولة Immensa بـ 20 مليون دولار.

ومن بين الـ 42 صفقة، جذبت 10 صفقات استثمارات مباشرة عالمية، مع مساهمات كبرى من المستثمرين الأمريكيين، ومن الناحية الإقليمية، كان المستثمرون الإماراتيون هم الأكثر نشاطاً، حيث شاركوا في 21 صفقة. وكانت Modus Capital الأكثر إنتاجية، حيث استثمرت 2.8 مليون دولار في ثمانية شركات ناشئة من خلال برنامجها الرئيسي لبناء الشركات الناشئة.

المستثمرون السعوديون

وكان المستثمرون السعوديون الأكثر نشاطاً في المرتبة الثانية، حيث استثمروا في 10 صفقات، وكما هو الحال دائماً، حصلت الشركات الناشئة التي أسسها رجال الأعمال على أغلب الأموال بقيمة 753 مليون دولار من 29 صفقة، ما يعادل 98.5٪.

بينما حصلت المؤسسات النسائية على أقل من 2٪ من رأس المال، ما يعادل 9 مليون دولار، بينما جمعت الفرق التي أسسها الرجال والنساء معًا الـ 0.2٪ المتبقية، وخلال الشهر الماضي، لم تكشف تسع شركات ناشئة عن المبلغ الدقيق الذي جمعوه؛ وهم Nowmoney و Awfar و Lynk و Lath و Chari و Wayup Sport و Winshot و Akhdar و Farcana.

إقرأ أيضا:

أحمد السويدي يكشف لـ Fintechgate: بعض الشركات الناشئة المشاركة في برنامج «شارك تانك» تقدم أرقاما غير حقيقية

الشركات الناشئة السعودية تجذب استثمارات بقيمة 790 مليون دولار في 2023

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.