«سويفت» تبحث في الإمارات تعزيز التعاون لتحسين عمليات المدفوعات والاستفادة من التحول الرقمي

كتب:محمد بدوي

عقدت لجنة مجموعة مستخدمي سويفت والمجموعة الوطنية لمستخدمي سويفت في دولة الإمارات، اجتماعا في المقر الرئيسي لاتحاد مصارف الإمارات في أبوظبي، لمناقشة خطة العمل وميزانية العام 2024، وذلك برئاسة جمال صالح، المدير العام للاتحاد ورئيس اللجنة.

وناقش اجتماع لجنة إدارة مجموعة مستخدمي سويفت والمجموعة الوطنية لمستخدمي سويفت في دولة الإمارات خطة العمل للعام الجديد 2024، التي تهدف إلى تعزيز التعاون والمبادرات من أجل تحسين عمليات المدفوعات والاستفادة أيضاً من التحول الرقمي في هذا المجال في ظل التحولات والتطورات التي يشهدها القطاع المصرفي والمالي في الدولة وفي بقية أنحاء العالم من أجل تلبية متطلبات العملاء عبر التطوير المستمر لنظم المدفوعات الآمنة والسريعة وسهلة الاستخدام.

وأشاد المجتمعون بتوجيهات واستراتيجيات مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي الهادفة إلى تطوير وتحسين عمليات الدفع وتعزيز فعالية وأمن التحويلات المصرفية من أجل مواكبة أحدث التوجهات في القطاع المصرفي وفي نظم المدفوعات.

ونوّه المشاركون بجهود ومبادرات اللجنة التوجيهية لمجموعة مستخدمي “سويفت” التي أسهمت في تحقيق تطور ملحوظ فيما يتعلق بتحسين أداء عمليات الدفع وتعزيز فعالية وأمن نظام التحويلات المصرفية، والاستفادة من خبرات أعضاء شبكة “سويفت” العالمية في تطوير قدرات العاملين في القطاع المصرفي والمالي في الدولة، وتنظيم ورش العمل والدورات التدريبية، فضلاً عن توسيع قاعدة المشاركين في صنع القرار بالمجموعة عبر ضم خبراء من البنوك الأعضاء في اتّحاد مصارف الإمارات.

وقال جمال صالح، المدير العام لاتحاد مصارف الإمارات ورئيس لجنة مستخدمي سويفت في دولة الإمارات: “تشكل المبادرات التي تقوم بها لجنة إدارة مستخدمي سويفت في دولة الإمارات لتطوير عمليات الدفع في الدولة تحت الإشراف المباشر من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وبدعمٍ مستمر من مكتب سويفت التمثيلي في دبي، أهمية كبيرة في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز مالي عالمي، خاصةً مع التحول الرقمي الذي تشهده نظم الدفع والجهود التي تبذلها الجهات المعنية لضمان الامتثال لمعايير الحوكمة والشفافية محلياً وعالمياً”.

وأكد على أهمية التطوير المستمر لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لنظم الدفع، التي بادرت دولة الإمارات لإطلاقها في العام 2019، لوضع الأطر اللازمة لمواكبة التحولات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد العالمي، بحيث تقوم نظم الدفع بدورها في تحسين التبادلات العالمية.

وأضاف صالح: “يشهد العام الجديد 2024 تنظيم المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي سينعقد في أبوظبي في فبراير المقبل. وتمثل التجارة الإلكترونية أهم بنود المؤتمر الذي يستهدف وضع خارطة طريق لبناء نظام تجاري عالمي حديث وشامل ومستدام يحقق المنفعة لجميع الدول. ونرى أن تجربة دولة الإمارات في توظيف التقنيات المتطورة في المدفوعات مع زيادة الاعتماد على التجارة الإلكترونية يشكل عاملاً مهماً في هذه المساعي الدولية”.

كذلك، استعرض اجتماع مجموعة مستخدمي سويفت والمجموعة الوطنية لمستخدمي سويفت في دولة الإمارات مشاركة البنوك الأعضاء في اتّحاد مصارف الإمارات في مؤتمر جمعية الاتصالات المالية العالمية “سايبوس”، الذي عُقد في تورنتو (كندا) في الفترة من 18 إلى 21 أكتوبر 2023 بمشاركة أكثر من 9300 من أصحاب القرار في القطاع المالي والمصرفي من قادة المؤسسات المالية ومزودي التقنيات الخاصة بالقطاع. وناقش الاجتماع أهم توصيات مؤتمر ومعرض “سايبوس” الذي تنظمه مجموعة سويفت والذي يعد أكبر اجتماع ومعرض سنوي في مجال المدفوعات في العالم، ودورها في تطوير العمل في ظل النمو الملحوظ لعمليات الدفع.

ودعا الاجتماع للاستعداد ولتعزيز التنسيق بين البنوك الأعضاء في اتّحاد مصارف الإمارات، للدورة المقبلة من مؤتمر ومعرض “سايبوس” التي ستُعقد في العاصمة الصينية بكين في الفترة من 21 إلى 24 أكتوبر 2024.

وناقش المشاركون في الاجتماع خطة العام 2024 لتعزيز تطوير القدرات والإمكانات لتطوير نظم المدفوعات المختلفة، وتأهيل الكوادر، والتطوير المستمر لضمان أمن المدفوعات. ويقوم المركز التدريبي لمستخدمي سويفت، والذي هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمستخدمي سويفت ويقع تحت مظلة اتّحاد مصارف الإمارات، بتنظيم الدورات التدريبية واعتماد مستخدمي نظام سويفت من بين أعضاء المجموعة. وأعضاء اتّحاد مصارف الإمارات.

يذكر أن المجموعة الوطنية لمستخدمي سويفت في دولة الإمارات، التي قامت بتأسيسها اللجنة التوجيهية لمجموعة مستخدمي “سويفت” في العام 2021، تعد أيضاً الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتتيح “سويفت” التواصل وتبادل المعلومات المالية في بيئةٍ آمنة وموثوقة لأكثر من 11000 مؤسسة مالية في نحو 209 دول حول العالم، وهو ما يسهم في تعزيز التبادلات المالية والتجارية حول العالم.

 

إقرأ أيضا:

بنك «أبوظبي الإسلامي» يطلق منصة «ADIB Business Souq» لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

حاتم دويدار يكشف عدد عملاء «إي آند» حول العالم ودورها في رسم معالم المستقبل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.