كم خسر دولار السوق السوداء منذ إعلان صفقة «رأس الحكمة» وحتى الآن؟

أكثر من 30 جنيها

خاص:FinTech Gate

تراجع سعر الدولار بالسوق الموازية- السوداء في مصر منذ بدء التنويه عن صفقة تنمية وتطوير منطقة رأس الحكمة بين الحكومتين المصرية والإماراتية بأكثر من 30 جنيها.

وقال متعاملون في تصريحات لبوابة فنتيك جيت FinTech Gate إن الدولار تراجع من 74 جنيها وهو أعلى مستوى سجلته العملة الأمريكية في السوق الموازي، قبيل بدء التنويه عن الصفقة والحملات التي قامت بها أجهزة الدولة المصرية على تجار العملة إلى 42 جنيها مطلع هذا الإسبوع.

وقالت الحكومة المصرية الجمعة الماضية أنها تلقت باقي الدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة بقيمة 5 مليارات دولار ليصل إجمالي ما حصلت عليه مصر 10 مليارات دولار ومن المتوقع أن تحصل على 14 مليار دولار أخرى في الأسابيع الستة المقبلة.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري أن تم تسلُّم 10 مليارات دولار  من قيمة الصفقة حتى الأن، وبحسب بنود الإتفاق ستحصل مصر على 14 مليار دولار نقدا خلال شهرين من اعلان الاتفاق بجانب 11 مليار دولار ودائع إماراتية بالبنك المركزي ستيم تحويلها إلى الجنيه المصري.

وأكد هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، أن واقع انخفاض الجنيه مقابل الدولار بالبنك المركزي لايزال قائما، ولكن انهيار قيمة الدولار في السوق الموازية سيعمل على تقليل تباعيات انخفاض الجنيه خلال الفترة الماضية، خاصة أن اقتراب سعر صرف الدولار في السوق الموازية لسعر الصرف في البنوك يساهم في تقليل التبعات المتوقعة حال اتجاه الحكومة لتحريك سعر الصرف..

وأوضح أبو الفتوح لـ«المصري اليوم»، أن سيناريوهات خفض العملة من قبل البنك المركزي المصري لاتزال قائمة، ومن المتوقع أن تحدث خلال الفترة المقبلة، ولكن يتوقف ذلك على مدي استقرار الدولار في السوق الموازي خلال الأيام القليلة المقبلة .

وقال البرلماني السابق حسام شاهين في تصريحات لبوابة فنتيك جيت FinTech Gate إن الضغوط تزداد على المضاربين على الدولار في السوق السوداء، بعد نجاح الحكومة المصرية في انهاء صفقة رأس الحكمة ومن المتوقع صفقات أخرى في الطريق على المدى القريب.

وأضاف شاهين أن الدولار من المتوقع أن يهبط هذا الإسبوع دون مستوى 40 جنيها، ليقترب من قيمته العادلة والتي لا تبتعد كثيرا عن سعره الرسمي في البنك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.