59 مليار دولار موارد بالنقد الأجنبي أعلنت عنها مصر في أٌقل من شهر

خاص:FinTech Gate

نجحت مصر خلال الفترة الماضية في التوصل إلى إتفاقات دولية وإقليمية إستثمارية وتمويلية بقيمة إجمالية بلغت نحو 59 مليار دولار، شملت إتفاق تطوير وتنمية منطقة رأس الحكمة بجانب إتفاقات عقدتها مع المنظمات وجهات دولية بينها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وشملت هذه الموارد صفقة الـ 35 مليار دولار الخاصة برأس الحكمة والتي حصلت منها مصر حتى الأن على نحو 10 مليارات دولار بالإضافة إلى 11 مليار دولار اخرى سيتم تحويلها من ودائع الإمارات بالبنك المركزي إلى الجنيه ويبقى 14 مليار دولار ستحصل عليها مصر خلال شهرين من تاريخ توقيع الإتفاق.

كما استطاعت مصر الاتفاق مع صندوق النقد الدولي مطلع الشهر الجاري، على زيادة قيمة برنامج التمويل الممنوح للبلاد من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار، مما سيتيح الحصول على مليار أو تحديدا 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئية ليبلغ الاجمالي 9.2 مليارات دولار.

ووفق تصريحات فإن الحكومة المصرية طلبت زيادة قيمة الشريحة الأولى، من القرض لتكون نحو 5 مليارات دولار، في ابريل المقبل وذلك لحاجة الدولة إلى توفير أكبر قدر ممكن من العملة الصعبة لدعم الاقتصاد.

ووقع الاتحاد الأوروبي، اتفاقات في مصر تضمنت حزمة تمويل بقيمة 7.4 مليار يورو (8.06 مليار دولار) على مدى أربعة أعوام، تشمل قروضا واستثمارات وتعاونا في ملفي الهجرة إلى أوروبا ومكافحة الارهاب، ويشمل التمويل المقترح قروضا ميسرة حجمها خمسة مليارات يورو واستثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو، وسيقدم الاتحاد منحا قدرها 600 مليون يورو من بينها 200 مليون لمواجهة مشكلات الهجرة.

كما أعلنت مجموعة البنك الدولي، اعتزامها تقديم أكثر من ستة مليارات دولار لمصر على مدى السنوات الثلاث المقبلة بواقع ثلاثة مليارات دولار ستوجه إلى البرامج الحكومية وثلاثة مليارات دولار لدعم القطاع الخاص.

ووقع صندوق مصر السيادي اتفاقية على بيع حصة 39% في شركة ليغاسي للفنادق – المالكة لـ7 فنادق تاريخية – لصالح شركة “أيكون”، المساهم الرئيسي بها رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى مقابل 800 مليون دولار.

 

إقرأ أيضا:

رئيس الوزراء المصري: 35 مليار دولار قيمة صفقة «رأس الحكمة» منها 11 مليار دولار ودائع لدى البنك المركزي

رئيس الوزراء المصري: 8 مليارات دولار قيمة الإتفاق مع الصندوق والفترة المقبلة ستشهد أخبار سارة عديدة

خلال 3 سنوات: البنك الدولي يقدم حزمة تمويلات للاقتصاد المصري بقيمة 6 مليارات دولار 3 للحكومة و 3 للقطاع الخاص

الرئيس المصري يعلن توقيع إتفاق حزمة مساعدات بقيمة 7.4 مليار يورو مع الإتحاد الأوروبي

«طلعت مصطفى»: 800 مليون دولار قيمة صفقة الاستحواذ على 51% من الـ 7 فنادق التاريخية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.