برنامج «Shark Tank Dubai» يستحوذ على 12% من «Garbaliser» اللبنانية الناشئة للزراعة

المصدر:وكالات
حصلت شركة Garbaliser، الرائدة في مجال الأسمدة السائلة والتي تتخذ من منطقة بعلبك في لبنان مقرًا لها، على شهرة واسعة لنهجها الابتكاري في الزراعة، حيث توفر منتجات زراعية أنظف وبكميات أكبر مقارنةً بالأسمدة الكيميائية التقليدية.

تخدم الشركة أكثر من 400 عميل في المنطقة التي أسست فيها، وبعد تأمين شراكة في الإمارات العربية المتحدة وتمويل من برنامج Shark Tank Dubai، تستعد Garbaliser لتوسيع نشاطها في سوق الإمارات في عام 2024، مع خطط لاحقة للتوسع نحو الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي.

تمكنت شركة Garbaliser، من تأمين استثمار بمبلغ 436,000 دولار أمريكي مقابل نسبة 12% من أسهمها. جاء هذا الاستثمار نتيجة مشاركتها في برنامج Shark Tank Dubai.

تأسست الشركة في عام 2020 على يد الأختين حنان وزينب إسماعيل، وكانت بمثابة حل مبتكر لمشكلة إدارة النفايات المتفاقمة في لبنان، التي وصلت إلى ذروتها خلال إغلاق COVID-19. بادئ ذي بدء، سعت الأختان إلى معالجة مشكلة النفايات من المصدر من خلال نظام متطور لفصل القمامة، لكنهما واجهتا نقصًا في الدعم وسط الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة.

مع ذلك، لم تدع حنان وزينب هذه التحديات تعوق طريقهما، وبدأتا في مشروع لتطوير سماد عضوي من النفايات البيولوجية، مما أدى إلى ابتكار سماد سائل مُسجل ببراءة اختراع يمكن دمجه بسهولة في أنظمة الري الزراعية الكبيرة. لم يسهم هذا الابتكار في معالجة التحديات العملية المتعلقة باستخدام السماد في الزراعة فحسب، بل شكّل أيضًا الأساس لإعادة تقديم فكرة فصل النفايات الأولية.

يتيح منتجهما، “الهضوم”، فصل النفايات العضوية عن غير العضوية، مما يسهل إنتاج سمادهما السائل مع تقديم أسعار مخفضة لهذا المدخل الزراعي المستدام لعملائهم. كما تعاونت Garbaliser مع Zero Waste لإعادة تدوير المواد غير العضوية ومع Dekkanet El-Nes، متجر البقالة العضوي، لتعزيز النظام البيئي حول الممارسات المستدامة.

على الرغم من خلفياتهما غير الزراعية، حيث تحمل حنان شهادة في البنوك والتمويل وماجستير في التسويق وتسعى حاليًا للحصول على درجة الدكتوراه في الاقتصاد، وزينب هي مهندسة كهربائية، إلا أن الأختين قد حققتا تقدمًا ملحوظًا في عالم الأعمال.

كانت مشاركتهما في مسرع الأعمال الصغيرة الزراعية التابع لـJusoor في عام 2022 نقطة تحول، حيث ساعدهما ذلك في تحسين نموذج أعمالهما، وتطوير نماذج أولية، وتعزيز مهاراتهما في العرض والتقديم. كان تقديم البرنامج باللغة العربية مفيدًا بشكل خاص لهنان، مما ضمن الفهم الكامل والتفاعل.

كانت الاستراتيجية الأولية لـGarbaliser تركز على التوسع التدريجي داخل لبنان. ومع ذلك، فتح تعرضهم للسوق العالمية في فعاليات مثل Expo 2020 دبي وCOP28 في دبي أبوابًا جديدة من الفرص، جاذبًا اهتمام الشركات والحكومات الدولية. أكد هذا الاعتراف العالمي على أهمية خلق بيئة تدعم رواد الأعمال والابتكار.

تجسد الشراكة مع المخترعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ريم الرزوقي، التي طورت طريقة لتحويل النفايات البيولوجية إلى مياه شرب نظيفة، نهج Garbaliser التعاوني والابتكاري.

أسفر عرضهما الناجح في برنامج Shark Tank Dubai في ديسمبر 2023 عن استثمار كبير، إلى جانب استثمار آخر من صندوق Ground Up Capital Fund في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يمثل علامة فارقة في مسيرتهما نحو التوسع العالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.