ماذا استفاد المواطن المصري من صفقة مليارات «رأس الحكمة» والإتفاقيات مع الجهات الدولية؟..الحكومة تجيب

كتب:أحمد أبو علي

أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني أن الحكومة المصرية ستحصل على المرحلة الثانية من تمويلات صفقة مشروع رأس الحكمة أول مايو المقبل.
وأشار في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامية لميس الحديدي إلى أن إجمالي تمويلات صفقة مشروع رأس الحكمة تبلغ 35 مليار دولار منها 24 مليار دولار ثمن الصفقة بجانب 11 مليار دولار الوديعة الإماراتية.
وأضاف الحمصاني أنه تم الحصول على المرحلة الأولى من الصفقة بقيمة 15 مليار دولار.
وتابع أن جميع الصفقات والاتفاقيات التي أبرمتها الحكومة المصرية للحصول على تمويلات سواء مع صندوق النقد الدولي أو الإتحاد الأوروبي أو مختلف الشركاء الدوليين،تم الاتفاق على الحصول عليها على أقساط تباعا ،وعلى فترات متباعدة، مؤكدا أن تلك المبالغ الضخمة لم تدخل بالفعل إلى الدولة المصرية حتى اللحظة الحالية.
ونوه الحمصاني إلى دخول أموال إلى الجهاز المصرفي من خلال استثمارات الأجانب، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج.
وردا على سؤال بشأن لماذا لا تستخدم الحكومة بعض من التدفقات الدولارية لوقف عملية تخفيف أحمال الكهرباء خاصة مع قرب دخول فصل الصيف وامتحانات نهاية العام الدراسي قال الحمصاني إن الدولة خلال الفترة الماضية، استخدمت تلك الأموال في ضبط أسعار السلع في الأسواق ،وضبط سعر الصرف، كما تم الإفراج عن سلع في الجمارك بمليارات الدولارات،سواء سلع غذائية ،وأعلاف، وأدوية ومستلزمات إنتاج.

ونوه المتحدث بإسم مجلس الوزراء المصري بأنه في حالة قيام الدولة باستغلال الأموال في القضاء تماما على تخفيف الأحمال فإن ذلك سوف يؤثر على انفاق الدولة على خدمات أخرى، وسلع أساسية مهمة للمواطن كالأدوية والأغذية.

وأكد أن الدولة تسعى إلى إحداث نوع من التوازن أو ترشيد الإنفاق بحيث لا يتم المساس بأولويات المواطن المختلفة ،فعلى سبيل المثال من الممكن التعامل مع تخفيف الأحمال لمدة ساعتين، لكن لا يمكن التخلي عن الدواء أو الأغذية فهناك سلع واحتياجات أساسية للمواطن لا يمكن التخلي عنها.

مشددا على أن المواطن استفاد من الإفراجات الجمركية العديدة التى قامت بها الدولة، كما استفاد من القضاء على السوق الموازية لسعر الصرف وتوحيد سعر الصرف، والدليل على ذلك كافة التقارير الدولية الصادرة عن المؤشرات الإيجابية خلال الفترة الماضية للاقتصاد المصري.

 

إقرأ أيضا:

59 مليار دولار موارد بالنقد الأجنبي أعلنت عنها مصر في أٌقل من شهر

عاجل: صندوق النقد الدولي يعتمد قرض مصر بـ 8 مليارات دولار ويقرر صرف 820 مليون دولار بشكل فوري

وزير المالية المصري: أكثر من 8 مليارات دولار إجمالى قيمة البضائع المفرج عنها منذ مارس الماضى حتى الآن  

عاجل: البنك الدولي يكشف موعد استلام مصر حزمة الدعم البالغة 6 مليارات دولار

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.