ماستركارد: المعاملات النقدية اللاتلامسية «الترميز Token» تنمو بنسبة 50% سنويا عالميا

كتب:مصطفى عيد

كشفت شركة ماستركارد، في تقرير أرباحها الأخير الذي صدر أمس الأربعاء عن تسارع وتيرة التحول نحو المدفوعات الرقمية بدلاً من النقد، كما أشارت إلى أن المعاملات اللاتلامسية والـ Token تشهد نموًا قويًا.

• ارتفاع حجم المعاملات العالمية:
ووفقا للتقرير الذى نشره موقع «pymnts» ارتفع إجمالي القيمة الدولارية العالمية (GDV) بنسبة 10% على أساس سنوي لتصل إلى 2.3 تريليون دولار.
في الولايات المتحدة، ارتفع إجمالي القيمة الدولارية بنسبة 6% إلى 712 مليار دولار، مع نمو الائتمان بنسبة 6% ونمو الخصم بنسبة 13%.
بشكل عام، ارتفع حجم المعاملات عبر الحدود بنسبة 18% على مستوى العالم.

• تعليقات الرئيس التنفيذي ومايكل ميباخ على الاتجاهات الاقتصادية الكلية:
صرح مايكل ميباخ، الرئيس التنفيذي لشركة ماستركارد، بأن الصورة الاقتصادية الكلية لا تزال “متباينة”، حيث يدعم النمو القوي للأجور الإنفاق الاستهلاكي الصحي، بينما يتراجع التضخم، ولكن تأجلت تخفيضات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. وأكدت الشركة أنها “تراقب صحة الميزانية العمومية للمستهلك”. ومع ذلك، يظل ميباخ متفائلاً بالنمو.

• سيادة المدفوعات الرقمية:
أكد الرئيس التنفيذي أن اتجاه التحول نحو المدفوعات الرقمية يمضي بوتيرة متسارعة، مضيفًا أن “تقنيتنا اللاتلامسية السريعة والآمنة تلعب دورًا رئيسيًا في إزاحة النقد، تمثل المعاملات اللاتلامسية الآن أكثر من 2 من كل 3 عمليات شراء يتم تحويلها شخصيًا”.

• نمو تقنية اللمس للدفع والترميز:
أوضح ميباخ أن تقنية اللمس للدفع تعمل الآن في أكثر من 100 سوق، بينما تخلق عملية الـ Token “تأثير التناوب” حيث “يؤدي انخفاض الاحتيال وارتفاع معدلات الموافقة وتقديم تجربة أفضل للعملاء إلى زيادة عدد المعاملات وحجمها على شبكة ماستركارد”.

أضاف ميباخ أن معاملات الـ Token نمت بنسبة 50% على أساس سنوي، مشيرًا إلى أن ما يقرب من 1 من كل 4 معاملات على شبكة ماستركارد تتم معالجتها بطريقة رمزية اليوم.

• توقعات النمو المستقبلي:
صرح ساشين ميهرا، المدير المالي، أن الاتجاهات حتى أبريل كانت “مستقرة”، وأظهرت مواد الشركة أن حجم المعاملات العالمية المحولة ارتفع بنسبة 9% وارتفعت أحجام المعاملات عبر الحدود بنسبة 16%.
وتطلعًا إلى المستقبل، توقع ميهرا أن تزداد الإيرادات بنسبة تتجاوز 10%.
على الرغم من ذلك، انخفضت أسهم الشركة بنسبة 1% في التداول خلال أمس الأربعاء.
وأوضح ميهرا أن هذا يعكس “استمرار الإنفاق الاستهلاكي الصحي ونمو قيمة الخدمات والحلول ذات القيمة المضافة”.

• فرص في الصين:
وردًا على سؤال حول الإمكانات في الصين، حيث حصلت الشركة على موافقة لبدء نشاط مقاصة بطاقات البنوك المحلية ومكنت القبول الوارد عبر كل من Alipay وTencent، قال ميباخ إن ماستركارد “متحمسة” بشأن السوق والفرص طويلة الأجل.
وأضاف: “على المدى القصير، هناك المزيد من العمل الذي يتعين علينا القيام به لبناء قبول أكبر والاستمرار في إصدار المزيد من برامج البطاقات”.

• إزاحة النقد واستبداله بالمدفوعات الرقمية:
وفي حديثه عن استمرار إزاحة النقد، أخبر ميباخ المحللين بأن “هناك فرصة متاحة في الولايات المتحدة، ولكن عندما تنظر حول العالم ترى بعض البلدان الأخرى، مثل اقتصادات مجموعة الدول السبع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.