تعاون بين «Access Bank» و «ماستركارد» لتعزيز المدفوعات عبر الحدود للشركات والمستهلكين في أفريقيا

كتب: مصطفى عيد

أطلق اليوم كل من مجموعة Access Bank، المصرف الرائد متعدد الجنسيات، وماستركارد، حلاً مبتكرًا بهدف توسيع نطاق خدمات المدفوعات عبر الحدود وتحويلات الأموال من وإلى القارة الأفريقية، الأمر الذي يقرب أفريقيا أكثر من الاقتصاد العالمي.

ومن خلال الاستفادة من شبكة وقدرات إدارة الخزينة التي توفرها خدمة Mastercard Move، سيمكن Access Bank، عبر منصة Access Africa المتطورة الخاصة به، الأفراد والشركات من إجراء معاملات دولية فورية وقابلة للتتبع وسلسة وفعالة من حيث التكلفة.

حل جديد لتعزيز التجارة الأفريقية:

يدخل الحل الذي تم إطلاقه حديثًا حيز التنفيذ في جميع أنحاء أفريقيا اعتبارًا من اليوم، مع وجود خطط توسع لمزيد من الانتشار في جميع أنحاء القارة، يوفر هذا الحل بوابة عالمية للشركات والأفراد الذين يستفيدون من الفهم العميق لمجموعة أكسيس بنك للأسواق الأفريقية ورؤيتها المستقبلية التي تهدف إلى تحقيق تطلعات العملاء من خلال مجموعات المنتجات المبتكرة.

ومن خلال الجمع بين أصول الشبكة التكميلية المتعددة لشركة Mastercard وقدرات إدارة الخزينة الخاصة بـ Mastercard Move، يقدم هذا التعاون للعملاء المزيد من الخيارات المتعلقة بوسائل الدفع لديهم.

أهمية المدفوعات عبر الحدود وتحويلات الأموال بالنسبة لأفريقيا:

لا تزال تحويلات الأموال عبر الحدود تلعب دورًا مهمًا في اقتصاد أفريقيا، حيث ارتفعت التدفقات إلى دول جنوب الصحراء الكبرى بنسبة 1.9% تقريبًا في عام 2023 لتصل إلى 54 مليار دولار نتيجة للنمو القوي لتحويلات الأموال في موزمبيق ورواندا وإثيوبيا، حيث تمثل نيجيريا 38% من تدفقات التحويلات.
ومن المتوقع أن ترتفع تحويلات الأموال إلى المنطقة بنسبة 2.5% في عام 2024، كما تشكل المدفوعات التجارية عبر الحدود بين الشركات شريان حياة لمجموعة كبيرة من الشركات التي تعتمد على التجارة الإقليمية والدولية لتعزيز نمو الاقتصادات الأفريقية.

تصريحات حول التعاون:

صرح روبرت جايلز، المستشار الأول للخدمات المصرفية للأفراد في Access Bank، قائلاً: “يسعدنا التعاون مع ماستر كارد لتعزيز الشمول المالي في أفريقيا من خلال مبادرة Access Africa، ومن خلال الجمع بين نقاط قوتنا، يمكننا فتح فرص جديدة وعبور الفجوة المالية وخلق مستقبل أكثر شمولاً وازدهارًا لجميع الأفارقة.”

وأضاف مارك إليوت، رئيس قسم أفريقيا في ماستر كارد: “إن تمكين عملاء بنك أكسيس بحلول مبتكرة تركز على الخيار والأمان والمرونة هو إنجاز يملؤنا بالفخر الكبير. يدل هذا التعاون على التزامنا بتحويل تجارب الدفع حيث لا يقتصر الأمر فقط على تقديم حلول دفع متطورة إلى عملاء البنك المتنوعين، ولكنه يوسع أيضًا نطاق النظام البيئي المالي والرقمي لشركة Mastercard، مما يضمن مشاركة الملايين من المجتمعات المحرومة بشكل فعال في الاقتصاد المالي والرقمي المتطور.”

شريك التنفيذ الفني:
كانت شركة Fable Fintech، وهي شريك سريع في برنامج شركاء Mastercard Move، الشريك التقني لتنفيذ الحل، حيث تعاونت بشكل فعال مع كل من خبراء Access Africa و Mastercard Move، وأضاف نوشاد كونتركتور، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Fable Fintech: “لقد كنا محظوظين بأن نكون نقطة الارتكاز للدمج السلس متعدد الدول لأحد أكبر البنوك في أفريقيا باستخدام شبكة وقدرة تحمل أصول ماستر كارد عبر الحدود. نتطلع إلى العمل على المزيد من الحلول المبتكرة التي ستمكن حياة العملاء والشركات الأفريقية.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.