الإمارات تستحوذ على ثلث تمويلات الشركات الناشئة في المنطقة العربية في أبريل الماضي

بقيمة 34 مليون دولار

كتب: مصطفى عيد

شهد شهر أبريل الماضي نشاطًا ملحوظًا في مجال الاستثمار في الشركات الناشئة في المنطقة العربية، حيث تم جمع 56 مليون دولار لـ 21 شركة ناشئة في مختلف القطاعات وفقا لتقرير الموجز الرقمي ديجيتال دايجست.

الإمارات في الصدارة

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة مشهد الاستثمارات بحصولها على 33.3٪ من إجمالي عدد الصفقات و 61.6٪ من إجمالي قيمة الاستثمارات.
تركيز على الإمارات العربية المتحدة ومصر وتونس

ووفقاً للموجز الرقمى لمنصة ديجيتال دايجست، فقد برزت الإمارات العربية المتحدة كمركز رئيسي للاستثمار في الشركات الناشئة، حيث جذبت الشركات الناشئة الإماراتية 34 مليون دولار، أي ما يعادل 61.6٪ من إجمالي قيمة الاستثمارات.

بكره تقود مصر للمرتبة الثانية

وشهدت مصر أيضًا نشاطًا ملحوظًا، حيث حصلت الشركات الناشئة المصرية على 8.7 مليون دولار، أي ما يعادل 15.5٪ من إجمالي قيمة الاستثمارات، منها 4.6 مليون دولار حصلت عليها شركة بكرة للتكنولوجيا المالية في جولة تمويلية بقيادة DisrupTech Ventures وSS Capital، وصفقة جمعت شركة Bluworks المصرية لتكنولوجيا الموارد البشرية، بقيمة مليون دولار وجمعتها من جولة تمويلية بقيادة خوارزمي فنتشرز.

السعودية وتونس

أما المركز الثالث فقد تسابقت عليه كلًا من السعودية وتونس، حيث استحوذت الشركات السعودية على مانسبته 19% من الاستثمارات وبما يعادل 6.2% من قيمة الاستثمارات.

كما لاقت الشركات التونسية اهتمامًا ملحوظًا، حيث حصلت شركات ناشئة تونسية على نحو 8 مليون دولار، أي ما يعادل 14.3٪ من إجمالي قيمة الاستثمارات.

3 دول أخرى

كما شهد التصنيف ثلاث دول أخري هى عمان والأردن والبحرين، التي استحوذت على 9.5% و4.8% و4.8% من عدد الاستثمارات لكل منهما على التوالى.

ويُظهر هذا النشاط في الاستثمار في الشركات الناشئة استمرار الثقة في إمكانيات المنطقة العربية لإنتاج شركات ناشئة ناجحة، وتُعد الإمارات العربية المتحدة ومصر وتونس من بين الدول الأكثر نشاطًا في مجال ريادة الأعمال في المنطقة، ويبدو أن هذا الاتجاه سيستمر في المستقبل.

 

إقرأ أيضا:

21 شركة ناشئة في المنطقة العربية تجذب تمويلات بـ 56 مليون دولار في أبريل الماضي

«ديجيتال دايجست»: الإمارات تستحوذ على 82% من تمويلات الشركات الناشئة منذ مطلع أبريل

«ديجيتال دايجست»: 10 شركات عربية ناشئة حصلت على تمويلات بـ 25.5 مليون دولار خلال أبريل 2024

صفقة «بكره» تقود الشركات المصرية لصدارة تمويلات الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإسبوع الماضي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.