توقعات بنمو المدفوعات اللاتلامسية عالميا بنسبة 113% بحلول2029 إلى 15.7 تريليون دولار

كتب:مصطفى عيد

توقعت دراسة جديدة صادرة عن شركة جونيبر للأبحاث، المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية والمدفوعات، أن تصل قيمة المعاملات المالية اللاتلامسية إلى 15.7 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2029، وذلك بنمو يبلغ 113% خلال السنوات الخمس المقبلة.

المدفوعات اللاتلامسية

واستندت الدراسة إلى تحليل شامل لحجم السوق وتوقعاته لكل من المدفوعات اللاتلامسية والتحصيل الإلكتروني للمواصلات. وأشارت إلى أن توفر أنظمة نقاط البيع البسيطة (Soft POS) التي تقبل المدفوعات اللاتلامسية للشركات الصغيرة، يُعد عاملًا رئيسيًا في دفع عجلة النمو.

ومع تزايد انتشار هذه الأنظمة، يعتاد المستخدمون على المدفوعات اللاتلامسية بشكل أكبر، مما يخلق حلقة إيجابية تزيد من اعتماد هذا النوع من المدفوعات.

نقاط البيع

وتساهم أنظمة نقاط البيع البسيطة، التي تسمح بقبول المدفوعات اللاتلامسية باستخدام هاتف ذكي متوافق، في تذليل العقبات المالية التي تحول دون اعتماد التجار الصغار والمتناهين في الصغر لهذه التقنية، ما يزيد من معدلات قبول المدفوعات اللاتلامسية بشكل عام.

الدفع المباشر

بالإضافة إلى ذلك، تتوقع الدراسة أن يؤدي إعلان شركة آبل الأخير عن ميزة “Tap to Cash” للدفع المباشر بين الأشخاص، إلى جانب عمليات الطرح الواسعة لميزة “Tap to Pay” على أجهزة iPhone، إلى تسريع نمو هذه المعاملات بشكل أكبر.

وكشفت الدراسة عن ارتفاع قيمة معاملات التذاكر اللاتلامسية بأكثر من 460% بين عامي 2024 و2029، لتصل إلى 154 مليار دولار أمريكي في عام 2029.

تذاكر المواصلات

اكتسبت تذاكر المواصلات اللاتلامسية شعبية كبيرة في مجال النقل العام، مع نمو ملحوظ بشكل خاص في الولايات المتحدة التي تشهد تطبيقًا واسعًا لهذه التقنية.

وأوضح نك ماينارد، مؤلف الدراسة، أن “الأنظمة الحالية المفتوحة المصدر التي تعتمد على المدفوعات اللاتلامسية مدعومة بأنظمة تذاكر قائمة على الحسابات، والتي تتيح تسهيلات مختلفة للدخول والاشتراكات، وهذا يعني أن المدن التي طبقت نظام التذاكر المفتوح المصدر تكون عادةً أكثر استعدادًا للانتقال في المستقبل إلى خدمات التنقل كخدمة (MaaS) بشكل كامل.

وفي إطار خدمات MaaS، سيكون الوصول إلى وسائل النقل العامة سلسًا ومتعدد الوسائط، ما يوفر تجربة مستخدم أفضل عبر نطاق أوسع من خيارات النقل.”

اقرا ايضا:

«ماستر كارد» تطلق بطاقة افتراضية عبر الهاتف لتعزيز حلول الدفع اللاتلامسية 

“فيزا” و”مالتي ليڤل جروب” توقعان مذكرة تفاهم لإتاحة خيارات الدفع اللاتلامسية شمال أفريقيا

الهيئة القومية للبريد تستهدف إطلاق البطاقات اللا تلامسية لعملائها أبريل 2021

البنك قطر المركزي يطلق بطاقة الدفع الإلكتروني الوطنية «هميان» لتعزيز الشمول المالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.