qnb

6 شركات أردنية ناشئة لفتت أنظار الجميع في الفترة الأخيرة

منذ بداية ثورة ريادة الأعمال في المنطقة العربية، في العقد الاول من الألفية، والشركات الأردنية تحتل مرتبة متقدمة بارزة في أهم وأنجح المشاريع الناشئة وأكثرها تمويلاً ونجاحاً.

في هذا المقال، نطوف تطوافاً سريعاً حول مجموعة من أفضل الشركات الناشئة الأردنية التي ظهرت مؤخراً بإعتبارها شركات ناشئة واعدة، والتي اما استطاعت النمو في السوق الاقليمي ، أو حصد استثمارات كبيرة ، او الاستحواذ عليها بصفقات مميزة.

منصة أبواب

منصة أبواب

منصة أبواب هي منصة أدرنية متخصصة في التعلم الإلكتروني، تم تأسيسها على يد رواد الأعمال حسن السرابي وحمدي الطباع وصبري حكيم عام 2019، بهدف رقمنة التعليم وتغيير شكل التعليم في الوطن العربي، من خلال تقديم محتوى ذو جودة عالية يساعد الطلاب في مختلف المراحل العمرية على الدراسة أونلاين دون الحاجة للذهاب إلى المدارس والجامعات.

تمكنت منصة أبواب من إغلاق أكثر من جولة تمويلية، ففي عام  2020 حصدت تمويلا بقيمة 2.4 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الجولة بقيادة صندوق آدم تيك فينشرز الاستثماري، مع مشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الأخرى.

ثم جولة ثانية قامت بإغلاقها في عام 2021 ، بقيادة مجموعة كبيرة من المستثمرين الأفراد وصناديق وشركات الاستثمار،وبلغت قيمة هذه الجولة نحو 5.1 مليون دولار ، ليصل بذلك إجمالي ما حصلت عليها الشركة من تمويل إلى 7.5 مليون دولار.

منصة Edunation

منصة Edunation

منصة Edunation هي منصة ناشئة متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة في هذا المجال، وواحدة من أهم منصات التعلم عن بعد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تم إطلاقها في عام 2013 على يد كلًا من فراس جبور ومحمود جبرين، بهدف رقمنة قطاع التعليم وتغيير مفهوم التعلم عن بعد.

تقدم المنصة محتوى تعليمي متنوع ومتكامل، يشمل كافة المراحل الدراسية، ويتضمن الدروس المرئية، والاختبارات ، وحلول مختلفة لتقييم مستوى الطلاب.

تمكنت منصة من الحصول على 3 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولة تمويلية بقيادة صندوق Rubix الاستثماري الأمريكي، وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في الدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

شركة طماطم

ألعاب طماطم

ألعاب طماطم  هي شركة ناشئة متخصصة في تطوير الألعاب، تم تأسيسها في عام 2013 على يد حسام حمو، وتعتبر من أولى الشركات الناشئة العربية في مجال الألعاب.

استطاعت شركة ألعاب طماطم تحقيق نجاحات هائلة منذ تأسيسها، حيث وصل عدد مرات تحميل الألعاب إلى أكثر من 75 مليون تحميل، بالإضافة إلى استقطاب نحو 3.5 مليون مستخدم شهريًا.

وبعد تحقيقها لهذه الأرقام الضخمة تمكنت المنصة من الحصول على تمويل بقيمة 17 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن جولتي تمويل، حيث حصلت في الجولة الأولى على 6 مليون دولار، وفي الجولة الثانية حصلت على 11 مليون دولار أمريكي من الشركة الكورية المنتجة للعبة PUBG  الشهيرة.

شركة جواكر

جواكر هي شركة ناشئة متخصصة في مجال الألعاب، تم تأسيسها عام 2009 على يد كلًا من محمد حسن ويوسف شمعون ، وتقدم الشركة أكثر من 30 لعبة على تطبيقها الإلكتروني.

تتيح جواكر مجموعة من المميزات للمستخدمين على تطبيقها، حيث تتيح لهم اللعب مع لاعبين آخرين من أي مكان في العالم، بالإضافة إلى إمكانية انشاء لعبة خاصة، وإمكانية دعوة الأصدقاء ، فضلًا عن خاصية المحادثة الصوتية مع اللاعبين أثناء اللعب.

وصل تقييم تطبيق جواكر على متجر جوجل إلى 4.5 من 4، أما على متجر آب ستور فقد حصل التطبيق على تقييم 4.7 من 5 وهو نجاح هائل بلا شك ودليل على مدى اهتمام المستخدمين بتطبيق جواكر.

ومؤخرًا أعلنت شركة جواكر عن توقيعها لاتفاقية استحواذ من قبل شركةStillfront Group  السويدية ، ووصلت قيمة الاستحواذ إلى 205 مليون دولار أمريكي.

منصة أبجد

منصة أبجد هي منصة أردنية متخصصة في بيع الكتب، تم تأسيسها عام 2012 على يد رائدة الأعمال إيمان حيلوز، خلال هذه السنوات نجحت المنصة في استقطاب  1.5 مليون قارئ وكاتب من كافة الدول العربية.

وتقدم المنصة للقراء خدمات متنوعة بغرض منحهم تجربة قراءة أفضل، حيث تتيح إمكانية متابعة الكتّاب، ومتابعة  كل جديد لديهم، بالإضافة إلى امكانية تقييم الكتاب ونشر رأي القارئ حوله عبر التعليقات، وغيرها من الخدمات المميزة.

كما توفر المنصة خدمات أخرى مدفوعة مثل الاشتراك الشهري، والذي لا يتعدى الـ 5.99 دولار، هذه العضوية تعطي للمستخدم حرية الاستفادة بجميع الخدمات التي تقدمها المنصة، والحصول على كافة الكتب الموجودة بكل سهولة.

مؤخرًا أعلنت منصة أبجد عن إغلاقها لجولة استثمارية من فئة   (Series A) بقيمة مليون دولار أمريكي، والتي جاءت بقيادة الصندوق الأردني للريادة، وصندوق رمال كابيتال، وصندوق JordInvest.

جعفر شوب

جعفر شوب

جعفر شوب هي منصة إلكترونية ناشئة متخصصة في بيع أدوات إصلاح وتطوير المنازل، تم إطلاقها في المنصة في عام 2017 على يد كل من محمد باطا وسامر باطا الخبير وخالد عبده.

توفرالمنصة كافة المعدات والأدوات اللازمة لتصليح وتطوير المنازل، وتستهدف المنصة الحرفيين والعاملين بمجالات مثل النجارة والزراعة وطلاء المنازل، وأصحاب المنازل الراغبين في القيام بما يتطلبه المنزل بأنفسهم.

كما تقدم المنصصة مقالات تعليمية لمساعدة المستخدم في فهم كيفية عمل هذه الأدوات،  ويتم توفير هذا المحتوى التعليمي بصورة مرئية على هيئة فيديوهات قصيرة، وأيضا في صورة مقروءة كالمقالات.

تمكنت منصة جعفر شوب المتخصصة في بيع أدوات تصليح المنازل ومستلزمات العناية بالحدائق؛ عن إغلاقها لجولة تمويلية من نوع ( ما قبل البذري ) Seed Fund، بقيادة صندوق الاستثمار نما فينتشرز.

المصدر: أراب فوندرز

موضوعات متعلقة.. 

اقرأ أيضا.. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.