الخدمات الرقمية تقفز بإيرادات الاتصالات السعودية STC

12.2 مليار ريال أرباح الشركة في 2022

كتب: فارس احمد

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة اس تي سي STC السعودية عليان الوتيد، إن عام 2022 كان حافلاً بالنجاحات والإنجازات، مشيرا إلى أن المجموعة عملت على العديد من المبادرات والمشاريع التي كان لها الأثر الواضح في زيادة وتنوع إيراداتها من خلال التوسع في أعمالها الأساسية في المملكة والمنطقة والدخول في مجالات جديدة وواعدة.

الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية

وأوضح الوتيد في بيان اليوم، أن المجموعة سعت إلى تنويع الفرص الاستثمارية بإطلاق مجموعة من الشركات التابعة في مجالات مختلفة ومتنوعة منها الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والبنية التحتية الرقمية.

وذكر الوتيد أن هذه الاستثمارات تتماشى مع رؤية المملكة 2030 والتي ستساهم بتعزيز مكانة المملكة كمركز رقمي رئيسي في المنطقة والعالم وستدعم كذلك ربحية المجموعة ونموها بشكل مستدام وبالتوافق مع رؤيتها واستراتيجيتها الطموحة (تجرأ 2.0).

وأضاف الوتيد، أن زيادة رأس مال إس تي سي خلال العام 2022 تعد من أكبر الزيادات لرأس المال في السوق المالية السعودية، مبينا أنها ستدعم المجموعة لتحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى التوسع والنمو وزيادة العائد الإجمالي للمساهمين من خلال تنويع الاستثمارات واغتنام فرص النمو المتوقعة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة والمنطقة.

استراتيجية التحول الرقمي

وأوضح أن المجموعة كممكن رقمي رائد في المملكة والمنطقة وبفضل الدعم اللامحدود الذي يلقاه قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ماضية في تحقيق استراتيجيتها الطموحة (تجرأ 2.0) وتسعى لتمكين التحول الرقمي في مختلف القطاعات والصناعات والنمو في مسارات جديدة.

وأشار إلى أن استثمارات المجموعة المتنوعة تجسد التزامها بهذه الاستراتيجية وتطلعها إلى خلق منظومة رقمية متكاملة لإثراء تجربة عملائها والمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

أرباح قياسية

وارتفعت أرباح الاتصالات السعودية، أكبر شركة اتصالات في البلاد، إلى 12.2 مليار ريال بنهاية عام 2022 بنسبة قدرها 8%، مقارنة بـ 11.3 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2021.
قالت الشركة ،في إفصاح للبورصة اليوم، إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى ارتفاع الإيرادات بمبلغ 4,424 مليون ريال سعودي، والذي قابله ارتفاع طفيف في تكلفة الإيرادات بمبلغ 824 مليون ريال سعودي حيث تأثرت إيجاباً بعكس مخصص التزام محتمل بمبلغ 1,079 مليون ريال سعودي، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع إجمالي الربح بمبلغ 3,599 مليون ريال سعودي.

وذكرت الشركة أن حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) بنهاية الفترة قد بلغت 73500 مليون ريال، مقابل 69271 مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 6%.

وكانت الشركة قد أعلنت بتاريخ 11/1/2023 توقيعها اتفاقية البيع والشراء (SPA) مع الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات (سلوشنز) وذلك لبيع كامل حصتها البالغة 49% في شركة مراكز الاتصال (سي سي سي)، وذلك بمقابل نقدي لكامل قيمة الصفقة.

توزيع الأرباح

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)، أكبر شركة اتصالات في البلاد، عن توزيع أرباح نقدية بنسبة 4% على المساهمين وبواقع 0.4 ريال للسهم، عن الربع الرابع 2022، على النحو التالي:
وقالت الشركة في بيان لها على موقع البورصة السعودية “تداول”، إن إجمالي عدد أسهم الخزينة غير المستحقة للأرباح والمخصصة لبرنامج أسهم حوافز الموظفين بلغ 17.82 مليون سهم حتى نهاية الربع الرابع من عام 2022م.

وأضافت أن هذه التوزيعات تأتي تماشيا مع سياسة توزيع الأرباح لفترة ثلاث سنوات والتي بدأت من الربع الرابع من عام 2021، والتي تم اعتمادها خلال اجتماع الجمعية العامة العادية في يوم 30 نوفمبر 2021، إضافة إلى التعديل على سياسة توزيع الأرباح والذي تم اعتماده في الجمعية العامة غير العادية في تاريخ 30 أغسطس 2022، وذلك بتوزيع 0.40 ريال سعودي للسهم الواحد عن كل ربع سنة.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.