شركة «Banana Arts» المصرية الناشئة تجري تجارب على صناعة الورق من مخلفات الموز

إحدى الشركات المحتضنة بمبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي المصري

كتبت:ريهام علي
قالت زهراء عبد الحفيظ مؤسسة شركة «Banana Arts» المصرية الناشئة العاملة في في مجال إعادة تدوير مخلفات الموز وإحدى الشركات المحتضنة بمبادرة رواد النيل -مبادرة البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدة جهات وبنوك، إنه الشركة تجري حاليا تجارب على صناعة الورق من مخلفات الموز، كما تستهدف الشركة تصدير منتجاتها الحالية لأسواق أوروبا خاصة إيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
الاستفادة من مخلفات الموز
وقالت عبد الحفيظ في تصريحات خاصة لبوابة التكنولوجيا المالية » «FinTechGate إن المشروع بدأ كمبادرة شبابية في نهاية 2018 للحفاظ على البيئة، حيث يقوم المزارعون بعد جني ثمار الموز بحرق الساق أو رميها في مياه الترع، مما يسبب تلوث للمياه ولذلك سعينا التفكير في التخلص من مخلفات الموز بطريقة آمنة وبدون أضرار بل والإستفادة منها.
وأضافت أن الهند من أول الدول السباقة في مجال إعادة تدوير مخلفات الموز، منوه بأن مهندس مصري قام بالتواصل مع احدى المصنعين الهنديين للماكينة التي تقوم بإعادة تدير الموز والتي تصل تكلفتها إلى 45 ألف جنيها، وقام المهندس المصري بتصميمها محليا في محافظة سوهاج بتكلفة بسيطة تتراوح من 8 إلى 9 آلاف جنيه.
تحويل سيقان الموز إلى ألياف
وأوضحت ان الماكينة تعمل من خلال إدخال سيقان الموز لتحولها إلى آلياف ثم يتم وضعها على نول وذلك لبدء استخدامها في صناعة الحقائب بتصميمات مختلفة تتناسب مع مختلف الأذواق كما تستخدم في صناعة العديد من المنتجات منها سجاد الصلاة والإكسسوارات كأطقم المكاتب والكراسي وحافظات الورق.
ونوهت عبد الحفيظ إلى أنه تم التواصل مع العملاء من خلال اللقاءات الثنائية أو من خلال الترويج للمنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي ،لافتة إلى أن المشروع حقق مبيعات بلغت نحو 250 ألف جنيه وبلغ عدد العملاء نحو 150 عميل حتى الأن.
وأضافت أنه سيتم خلال الفترة المقبلة وبعد الوصول الى مستويات عالية من الدقة والاحترافية في المنتج، إنشاء موقع متخصص يستطيع العميل من خلاله شراء ما يرغب من منتجات، كما كشفت عن أنه جاري التجارب الخاصة بإنتاج الورق من ألياف الموز.
مبادرة رواد النيل
وأشارت عبد الحفيظ إلى أن المشروع حصل على تمويل، تم استخدماه في تطوير المنتج وزيادة الأبحاث الخاصة بتحويل ألياف الموز الى ورق فضلا عن التوسع في استخدام الخامات وعمليات التسويق وعمل بروتوكول مع كلية الزراعة جامعة أسيوط لتطوير منتجاتنا
وفيما يتعلق بالمشاركة في مبادرة رواد النيل، قالت زهراء عبد الحفيظ مؤسسة شركة «Banana Arts» إن المبادرة أتاحت لنا المشاركة في أهم المعارض والأحداث الخاصة بالشركات الناشئة كقمتى تكني ورايز اب كما ساعدتنا على تطوير نموذج العمل وتسعير المنتجات وعمليات التسويق.

روابط ذات صلة:
منصة «Dotor Clicks» المصرية للتكنولوجيا الصحية تعتزم الإطلاق الرسمي الشهر المقبل
منصة «Click Cash» المصرية للتجارة الإلكترونية تستهدف دخول 4 أسواق عربية
منصة «Robosto» المصرية للتجارة الإلكترونية تعتزم التوسع في شمال ووسط إفريقيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.