لجذب الاستثمارات الأجنبية..السعودية تطلق 4 مناطق إقتصادية بينها منطقة للتكنولوجيا   

كتب:فارس أحمد

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الخميس، عن إطلاق أربع مناطق اقتصادية خاصة في المملكة العربية السعودية.

صناعية لوجستية تكنولوجية

وأكّد الأمير محمد بن سلمان أن المناطق الاقتصادية الخاصة ستفتح آفاقاً جديدة للتنمية، ودعم القطاعات الحيوية والواعدة، ومنها اللوجستية والصناعية والتقنية وغيرها من القطاعات ذات الأولوية للمملكة؛ حيث تتميز المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة بمواقع استراتيجية في الرياض وجازان ورأس الخير ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية شمال مدينة جدة.

وأوضح ولي العهد السعودي أن المناطق الاقتصادية الخاصة تتمتع بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية لاستقطاب الاستثمارات النوعية، وتتيح فرصاً لتنمية الاقتصاد المحلي، واستحداث الوظائف، ونقل التقنية، وتوطين الصناعات.

جذب الشركات الأجنبية 

الجدير بالذكر أن هذه المناطق الاقتصادية الخاصة الأربع، التي تنظم أعمالها هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، تُمثل مرحلة أولى من برنامج يستهدف جذب الشركات الدولية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر،.

كما تستهدف تعزيز نمو القطاعات النوعية المستقبلية، ودعم المستثمرين المحليين والدوليين، وتوفير فرص استثمارية. وتشمل الحوافز المقدمة للشركات «معدلات ضرائب تنافسية، وإعفاءاتٍ للواردات ومدخلات الإنتاج والآلات والمواد الخام من الرسوم الجمركية»، والسماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100%، والقدرة على استقطاب أفضل الموارد البشرية العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.