عاجل..البيتكوين تتجاوز الـ 30 ألف دولار

المصدر:وكالات

قفز سعر بيتكوين لأعلى مستوى لها في شهرين بعد سلسلة من الطلبات لصندوق التداول في البورصة يتتبع أكبر عملة رقمية في العالم بعض التفاؤل بشأن الاهتمام المؤسسي المتزايد بالرمز المميز.

وارتفعت العملة الرقمية بنسبة تصل إلى 14.4٪ خلال الأيام الثلاثة الماضية، لتصل لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى لها في شهرين قبل أن تستقر عند 30300 دولار اليوم الخميس، كما ارتفعت العملة الرقمية رقم 2، الإثيريوم بما يقرب من 6٪ يوم الخميس، مسجلاً أعلى مستوى في شهرين تقريبًا.

يأتي الارتفاع وسط اهتمام متجدد بالرمز المميز بعد أن تقدمت شركة بلاك روك (بورصة نيويورك: {13078|BLK}})، أكبر مدير للأصول في العالم، بطلب لإنشاء صندوق تداول في البورصة يتتبع بيتكوين مباشرةً. كما تقدم عدد كبير من المستثمرين المؤسسيين الآخرين بطلب للانضمام لصناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين، بما في ذلك ويزدوم تري (بورصة نيويورك: WT) وفالكري وسيتدال.

كما تم تحديد كوين بيز (ناسداك: COIN) ليكون بمثابة أمين حفظ لصندوق التداول في البورصة بلاك روك.

كانت زيادة الشراء المؤسسي أحد أكبر المحفزات لارتفاع العملة الرقمية في عام 2021، مما دفع البيتكوين إلى تحقيق ارتفاعات قياسية. ومع ذلك، أدت سلسلة من حالات الإفلاس البارزة، وارتفاع أسعار الفائدة، والضغط التنظيمي، إلى انسحاب جزء كبير من أموال المؤسسات حتى عام 2022.

دفعت الطلبات بالانضمام إلى صناديق التداول في البورصة بعض الآمال في تجدد الاهتمام المؤسسي بصناعة العملات الرقمية، والتي تكافح أمام حملة تنظيمية أمريكية ضد أكبر لاعبيها، بعد أن أطلقت لجنة الأوراق المالية والبورصات دعاوى قضائية ضد البورصات الرئيسية بينانس وكوين بيز، بينما قامت أيضًا بتسوية مزاعم الاحتيال وغسل التداول ضد بينانس ومؤسسها تشانجبينغ تشاو.

تسببت الدعاوى القضائية في خسائر فادحة في سوق العملات الرقمية، مما أدى إلى انخفاض عملة البيتكوين إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر في وقت سابق في يونيو. كما تسببت في عدد كبير من عمليات السحب من بورصات العملة الرقمية المركزية في الولايات المتحدة، بعد أن حذرت منصة بينانس من أنها ستفقد الدعم من الشركاء المصرفيين التقليديين.

على الرغم من المكاسب الأخيرة، ظلت عملة البيتكوين أقل بكثير من المستويات القياسية التي بلغت 70 ألف دولار والتي شوهدت في أواخر عام 2021. كما تراجعت أحجام تداول العملات الرقمية أيضًا في الأسابيع الأخيرة، حيث اهتزت المعنويات بسبب دعاوى هيئة الأوراق المالية والبورصات.

تفاؤل بالأسواق

ويتزايد تفاؤل المستثمرين بشأن خطط تداول بلاك روك وغيرها من الأسماء ‏المؤسسية الكبرى المشاركة في الأصول الرقمية.‏ هذا على الرغم من كل الأخبار السيئة التي كانت تحيط بصناعة العملات الرقمية ‏مؤخراً، مع استمرار تأثر السوق بانهيار ‏FTX‏ والتداعيات التنظيمية التي ‏تلت ذلك.‏

قال فيجاي أيار، رئيس الأسواق الدولية في ‏CoinDCX، أكبر بورصة للعملات ‏الرقمية في الهند: “إن قائمة الإعلانات الفورية عن تطبيقBitcoin ‎ETF‏ من قبل المؤسسات الكبرى قد أعادت بالتأكيد الاتجاه الصعودي إلى أسواق ‏العملات الرقمية”.‏

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قدمت بلاك روك طلبًا لتدشين صندوق عقود ‏فورية للمؤشرات المتداولة ‏‎ Bitcoin ETFوالذي سيتتبع سعر السوق الأساسي لعملة ‏البيتكوين.

وقد صرح كاميرون وينكلفوس، الشريك المؤسس لبورصة جيميني للعملات الرقمية، في 21 يونيو أنه يعتقد أن “التخزين المُنتظر” للبيتكوين قد بدأ بين المؤسسات ومستثمري التجزئة.

وأشار إلى أن شراء البيتكوين قبل وصول صناديق الاستثمار المتداولة إلى السوق العامة أصبح يُشبه شراءها أثناء الطرح الأولي، واقترح أن “بوابات” شراء البيتكوين “تُغلق بسرعة”.

كما سلط مايكل سايلور، الرئيس التنفيذي لشركة MicroStrategy، الضوء على هذا الموضوع، مشيراً إلى أن مستثمري التجزئة قد تتم تنحيتهم جانباً في المستقبل القريب بسبب ازدياد الطلب المؤسسي.

وتعرض سوق العملات الرقمية لضربة قوية إثر اتهام منصتي “بينانس وكوين بيز” بالكذب والاحتيال من قبل المنظمين في أمريكا.

 

والمثير في هذه الاتهامات أنها كانت ضد أكبر بورصتين للعملات الرقمية، مما قد يؤدي إلى سلسلة من الانهيارات بالسوق إذا ما سقطا. وبالتالي، فهل أموالك في خطر؟ أم أنها مجرد إجراءات لن تفضي إلى شيء؟

 

روابط ذات صلة:

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.