حرب «ماسك-زوك» تشتعل..عطل مفاجئ يضرب «فيسبوك» و«إنستجرام» و«ماسنجر» بعد إطلاق «ثريدز»

بعد تهديدات ماسك لمارك زوكربيرج

المصدر:وكالات

ضرب عطل مفاجئ خدمات شركة “ميتا” الأمريكية، من بينها فيسبوك وإنستجرام وماسنجر، اليوم الجمعة الموافق 7 يوليو، بعد تدشين تطبيق ثريدز Threads الجديد الذي يأتي كمنافس لموقع تويتر.

ووفقا لموقع تتبع الأعطال “Downdetector”، أبلغ الآلاف من مستخدمي خدمات التواصل الاجتماعي  فيسبوك وإنستجرام وماسنجر حول العالم، عن وجود خلل بتطبيقات التواصل الأكثر شهرة، منعهم من إرسال وتبادل الرسائل والمقاطع الصوتية والصور والفيديوهات وحتي مشاركة المنشورات على الشبكة الاجتماعية.

عطل مفاجئ

وسجل موقع Downdetector، الذي يرصد انقطاعات المواقع الإلكترونية، الآلاف الشكاوى من المستخدمين الذين يواجهون عطلا بتطبيقي فيسبوك وإنستجرام وماسنجر بعدد من دول العالم من بينها مصر.

وخلال الساعات القليلة الماضية، أبلغ المستخدمين الذين يعانون من مشكلات في في استخدام تطبيق ماسنجر، من بينهم 76% يعانون من مشاكل في إرسال الرسائل، بينما عاني حوالى 16 % من المتأثرين من صعوبات في استخدام التطبيق، وحوالى 8 % منهم واجهوا صعوبة في الاتصال بالخادم.

51 % من مستخدمي فيسبوك عانوا من صعوبات في الإتصال

وأوضحت مؤشرات موقع “DownDetector”، المتخصص في مراقبة انقطاعات الإنترنت والتطبيقات حول العالم، أن معظم المتأثرين بـ عطل فيسبوك، عانى منهم حوالى 51% من صعوبات في الاتصال بالخادم، بينما واجه حوالي 31 % منهم من مشكلات في استخدام التطبيق، و 18% واجهوا صعوبة في تحميل المنشورات عبر الخدمة.

وجاءت معظم شكاوى المستخدمين المتأثرين بوجود عطل بتطبيق إنستجرام، حيث واجه 61% منهم من صعوبة في استخدام التطبيق، بينما 22% منهم لم يتمكنوا من مشاركة المنشورات، فيما أوضح 17% منهم بأنهم واجهوا صعوبة في تسجيل الدخول إلى حساباتهم.

صعوبة الوصول إلى التطبيق الجديد

وكما انهالت شكاوي المستخدمين بموقع “DownDetector”، عن فقدانهم الوصول إلى تطبيق ثريدز Threads الجديد المملوك لشركة “ميتا” الأمريكية، وأبلغ حوالى 59% من المتأثرين الذين لم يتمكنوا من فتح التطبيق على هواتفهم، بينما أوضح 26% منهم بأنهم غير قادرين على تسجيل الدخول إلى حساباتهم، فيما أشار 15% منهم إلى أنهم لم يتمكنوا من الاتصال بالخادم.

تهديدات ماسك

هددت شركة “تويتر” باتخاذ إجراء قانوني ضد شركة “ميتا”، بسبب منصتها الجديدة “ثريدز” المنافسة لتويتر، متهمة عملاق وسائل التواصل الاجتماعي “باختلاس أسرار المهنة وعناصر أخرى من الملكية الفكرية” لمنصة تويتر لإنشاء تطبيق “مقلد”.

30 مليون مشترك

وأعلنت “ميتا” أن عدد المستخدمين الذين قاموا بتسجيل حسابات على “ثريدز” بلغ 30 مليون مستخدم في أقل من 24 ساعة بعد إطلاقه الخميس، مما يجعله على ما يبدو أسرع تطبيق تم تنزيله على الإطلاق. وروج للتطبيق باعتباره منافسًا “ودودًا” لموقع تويتر ، الذي اشتراه إيلون ماسك في أكتوبر الأول الماضي.

ويتيح التطبيق، التابع لمنصة إنستجرام، للمستخدمين التفاعل عبر منشورات مكتوبة شبيهة بالتغريدات على تويتر، ويمكنهم متابعة الحسابات التي يتابعونها على إنستغرام والاحتفاظ بنفس اسم المستخدم.

رد إيلون ماسك

في أول رد من إيلون ماسك على إطلاق تطبيق Threads المشابه لتويتر، كتب “ماسك” على حسابه الرسمى على موقع تويتر، مهاجمًا مارك زوكربيرج رئيس شركة ميتا: “لقد أنفقت 44 مليار دولار لهذا التطبيق -قاصدًا تويتر- والآن قرر Lizard boy “فتى يشبه السحلية”  فقط الضغط على النسخ واللصق”.
وأضاف “ماسك”، متوعدًا “زوكربيرج”، :”أنه شخصى، أراك في القفص، زوك”.
وكان ماسك وزوكربيرج قد اتفقا على نزال في القفص لمباراة من نوعية MMA هي الرياضة القتالية الأسرع نموًا في العالم حيث يمارسها العديد من المشاهير من أجل اللياقة البدنية والدفاع عن النفس، وقبل هذه المباراة فاجأ زوكربيرج منافسه “ماسك” والعالم بإطلاق “ثريدز” والذى حقق عند إطلاقه أمس الخميس نحو 30 مليون اشتراك.
منافسة تويتر
وأطلقت شركة “ميتا” تطبيق “ثريدز” لمنافسة تويتر، وذلك بعد أيام من إعلان الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، إيلون ماسك، فرض قيود مؤقتة على عدد التغريدات التي يمكن للمستخدمين قراءتها على المنصة يوميا. وروّج زوكربيرج للتطبيق باعتباره منافسا “صديقاً” لموقع تويتر، الذي اشتراه إيلون ماسك في أكتوبر.
وتطبيق ثريدز سيكون تابعًا لإنستجرام، وسيتيح للمستخدمين متابعة الحسابات التي يتابعونها على المنصة والاحتفاظ بنفس اسم المستخدم. وقال مارك زوكربيرج، إن عشرة ملايين مستخدم اشتركوا في تطبيق ثريدز الجديد في أول 7 ساعات من إطلاق الشركة له، قبل أن يرتفع إلى ما يقرب من 30 مليون اشتراك بنهاية أمس.

 

روابط ذات صلة:
الرئيس السيسي ينشئ حسابًا رسميًا عبر منصة «ثريدز» للتواصل الاجتماعي

منافس “تويتر” الجديد يجتذب 10 ملايين مستخدم خلال ساعات

مؤسس “تويتر” يعتزم إطلاق تطبيق جديد تحت إسم “بلو سكاي”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.