«الروبل الرقمي الروسي» ينتظر توقيع «بوتين»

ينتظر إطلاقه خلال أسابيع

 

المصدر:وكالات

تستعد روسيا لإطلاق عملتها الرقمية، المعروفة باسم “الروبل الرقمي”، في غضون أسابيع قليلة، بعد أن أقر مجلس الاتحاد الروسي، وهو الهيئة التشريعية العليا في روسيا الإسبوع الماضي مشروع قانون يمنح السلطة القانونية للعملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، بعد أن مر هذا المشروع من خلال مجلس الدوما الأسبوع الماضي.

توقيع بوتين

وذكرت تقارير صحفية روسية أن مشروع القانون ينتظر توقيع الرئيس فلاديمير بوتين قبل أن يصبح ساري المفعول. وإذا تم التوقيع عليه، ستبدأ اختبارات العملة الرقمية الروسية بداية من الشهر المقبل، وسيحصل المركزي الروسي على سلطة العمل كمشغل منصة للروبل الرقمي.

ويعاني اقتصاد روسيا من التراجع خلال الفترة الأخيرة بعد أن شنت الحرب على أوكرانيا العام الماضي، ويأتي هذا القانون في وقت تتعرض فيه عملة الروبل الروسية لضغوط شديدة بسبب مجموعة العقوبات الغربية التي تم فرضها منذ بداية الحرب في أوكرانيا، والتي أدت إلى تراجع قيمتها.

إجراء المدفوعات والتحويلات

وبموجب مشروع القانون، سيتمكن الروس من إجراء المدفوعات والتحويلات من محافظهم الرقمية التي ستكون ضمن منصة البنك المركزي أو أحد البنوك الشريكة التي سيعمل معها، إلا أن التقارير ذكرت أنه لا يمكن استخدام CBDC إلا للدفع أو التحويلات، وليس الإقراض أو الودائع، وفقًا للبنك المركزي.

وأشارت التقارير إلى أن روسيا تسير في مشروعها لإطلاق CBDC في نفس الاتجاه الذي تسلكه الاقتصادات الكبرى الأخرى التي أطلقت تجارب، بما في ذلك الصين واليابان، بينما لم يتجاوز الولايات المتحدة مرحلة البحث، لكن كل من إدارة بايدن والاحتياطي الفيدرالي قد فكرا في الآثار المترتبة على إطلاق دولار رقمي.

الفارق بين العملة الرقمية للبنوك والمركزية والمشفرة

وذكرت التقارير أنه على عكس العملة المشفرة مثل بيتكوين، فإن العملة الرقمية للبنوك المركزية (CBDC) هو رمز مركزي له قيمة مرتبطة بعملة وطنية ورقية، ويجادل منتقدو CBDCs بأنها تحمل مخاطر كبيرة على الخصوصية، بسبب مستوى الرؤية الذي سيمنحه للحكومة في المعاملات الخاصة.

وأشارت إلى أن قد يكون هناك العديد من الآثار المحتملة لإطلاق روسيا لعملتها الرقمية. من ناحية، يمكن أن تساعد في استقرار الاقتصاد الروسي، الذي تضرر بشدة من العقوبات الغربية، كما يمكن أن يوفر CBDC أيضًا وسيلة للروس للالتفاف على العقوبات، مما يسمح لهم بإجراء معاملات دولية دون قيود.

من ناحية أخرى، يمكن أن تُعرّض CBDC خصوصية الروس للخطر. نظرًا لأن الحكومة الروسية ستتمتع بقدر أكبر من الرؤية في المعاملات الرقمية، فقد يكون من السهل عليها تتبع الأنشطة المالية للأفراد والشركات، إلا أن CBDC لا تخلو من المخاطر. حيث يمكن أن تكون عرضة للاختراق، ويمكن أن تؤدي إلى مزيد من التضخم.

روابط ذات صلة:

المركزي الروسي يخطط لإصدار الروبل الرقمي أبريل المقبل

البنك المركزي: عملة مغمورة تسجل أفضل أداء أمام الدولار والروبل الروسي الأسوأ بين العملات

المركزي الروسي يعزز إجراءاته لإستصدار الروبل الرقمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.