بعد أن وصلت قيمتها إلى 47 مليار دولار..شركة «وي ورك» الأمريكية الناشئة تطلب الحماية من الإفلاس

إنهارت أسهمها بأكثر من 98%

المصدر:وكالات

أعلنت شركة «وي ورك – WeWork»، الشركة المدعومة من مجموعة «SoftBank» أنها طلبت الحماية من الإفلاس في الولايات المتحدة بعدما ساءت توقعاتها حيال الشركات التي تستخدم مساحاتها المشتركة.

سوفت بنك تملك 60%

وتمثل هذه الخطوة اعترافًا من SoftBank، الشركة التكنولوجية اليابانية التي تمتلك حوالي 60 في المائة من WeWork وقد استثمرت مليارات الدولارات في إعادة هيكلتها، بأن الشركة لن تستمر ما لم تعيد تفاوض عقودها المكلفة في إطار الإفلاس.

أعلنت «وي ورك» أنها دخلت في اتفاق لإعادة هيكلة ديونها الممولة بشكل كبير مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، وتعتزم أيضًا تقديم طلب للتعرف على الإفلاس في كندا.

انهيار الأسهم

وأكدت الشركة أن مواقعها خارج الولايات المتحدة وكندا، بالإضافة إلى الشركات الامتيازية حول العالم، لن تتأثر بهذه الإجراءات، وشهدت أسهم WeWork انخفاضًا بنسبة حوالي 98.5 في المائة حتى الآن هذا العام.

ظلت الربحية بعيدة المنال، حيث تكافح وي ورك مع عقودها المكلفة وإلغاء عملاء الشركات بسبب عمل بعض الموظفين من المنزل. فقد استهلكت أماكن العمل المشترك 74 في المائة من إيرادات WeWork في الربع الثاني من عام 2023.

في تصريح لمحكمة إفلاس نيو جيرسي، قامت وي ورك بتسجيل تقديرات للأصول والالتزامات تتراوح بين 10 مليارات و50 مليار دولار.

وأشار مكتب المحاماة كادولادير ويكرشام وتافت في نشرة على موقعه الإلكتروني في أغسطس إلى أن «WeWork يمكنها استخدام أحكام قانون الإفلاس في الولايات المتحدة للتخلص من عقود الإيجار الثقيلة». وتستعد بعض الشركات العقارية لتأثير كبير.

أوضحت الشركة في بيانها أنها تطلب «القدرة على رفض عقود مواقع معينة كجزء من الدعوى اليوم، والتي هي في الغالب غير تشغيلية، وقد تلقى جميع الأعضاء المتأثرين إشعارًا مسبقًا».

أكبر الشركات الناشئة الأمريكية

تحت قيادة مؤسسها آدم نيومان، نجحت وي ورك في أن تصبح أكثر الشركات الناشئة الأمريكية قيمة بحوالي 47 مليار دولار. وجذبت استثمارات من مستثمرين رئيسيين، بما في ذلك SoftBank وشركة رأس المال الاستثمارية Benchmark، بالإضافة إلى دعم بنوك وول ستريت الكبرى، بما في ذلك JPMorgan Chase.

أدى تسارع آدم نيومان نحو النمو بعدوى الأرباح، وكشف عن سلوكه الغريب، إلى إقالته وتعثر إصدار عام أولي في عام 2019.

اضطرت SoftBank إلى مضاعفة استثمارها في WeWork، واستقدمت الخبير العقاري سانديب ماثراني كرئيس تنفيذي للشركة. في عام 2021، أبرمت SoftBank اتفاقًا لإدراج وي ورك في البورصة من خلال اندماجها مع شركة استحواذ على شكل شيك فارغ بقيمة 8 مليارات دولار.

توفير 12.7 مليار دولار

تمكنت WeWork من تعديل 590 عقد إيجار، مما وفر نحو 12.7 مليار دولار من الدفعات الثابتة للإيجار. ولكن هذا لم يكن كافيًا لتعويض تداعيات جائحة كوفيد-19 التي أبقت على العاملين في المكاتب في المنزل.

كان لدى العديد من ملاك العقارات، الذين شعروا أيضًا بالضغط، قليل من الحافز لمنح WeWork إجازة على شروط عقود الإيجار، بالإضافة إلى ذلك، ازدادت متاعب WeWork بسبب المنافسة من ملاك العقارات الخاصة بها.

وبدأت شركات العقارات التجارية التي عادة ما تدخل فقط في اتفاقيات إيجار طويلة الأمد بتقديم عروض لعقود إيجار قصيرة ومرنة للتعامل مع انخفاض قطاع المكاتب.

تم تعيين ديفيد تولي، البنكير الاستثماري والتنفيذي في مجال رأس المال الخاص الذي سبقه في منصب الرئيس التنفيذي لشركة إنتلسات وساعد الشركة في الخروج من إفلاسها في عام 2022، بديلاً عن ماثراني كرئيس تنفيذي لشركة WeWork هذا العام.

هيكلة الديون

قامت WeWork بعمليات إعادة هيكلة لديونها، ومع ذلك لم يكن هذا كافيًا لتجنب الإفلاس. حصلت الشركة في الأسبوع الماضي على تمديد لمدة سبعة أيام من أصحاب الديون على دفعة فائدة، لتكسب المزيد من الوقت للتفاوض معهم.

وقال آدم نيومان قبل أن تطلب وي ورك الإفلاس: «أعتقد أنه، بالاعتماد على الاستراتيجية والفريق الصحيح، ستمكن عملية إعادة التنظيم وي ورك من النجاح».

إقرأ أيضا:

 

صدق أو لا تصدق..مؤسس «سوفت بنك» يحذر اليابان من التخلف عن ركب الذكاء الاصطناعي

شركة ناشئة تخدع «سوفت بنك» بأرقام كاذبة وتحصل على 150 مليون دولار

«سوفت بنك اليابانية» تستثمر 75 مليون دولار في رأسمال «إيميا باور» الإماراتية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.